كمهندس معماري ، عندما تبدأ في دراساتك المعمارية ، ستتعلم كيفية إنشاء تصميمات، مخططات ونماذج مختلفة للعمل. ومع ذلك ، لتحقيق نجاح المشروع ، ستحتاج إلى أدوات الرسم الهندسي المعماري لمساعدتك في عمل رسومات دقيقة ونظيفة.

اليوم ، يتصور المهندس المعماري مباني الغد ويجعلها حقيقة واقعة من خلال الاستفادة من التكنولوجيا بالإضافة إلى بعض "الأدوات التقليدية".

نحن جميعًا على دراية بالأساسيات - أقلام الرصاص والمساطر والمحايات والورق. كافية لمشروع بسيط ، لكنها ليست كافية لتصميم معقد. لذلك ، يحتاج المهندسون المعماريون إلى أن يكونوا مجهزين بمزيد من أدوات ومواد التقديم. نتيجة لذلك ، أيًَ من الأدوات نحتاج؟ تناقش هذه المقالة أدوات الرسم المختلفة التي يحتاجها طالب الهندسة المعمارية للقيام بمشاريع رائعة. لذلك ، فلنبدأ!  1   

لوح الرسم وأهم مميزاته

قبل أن نبدأ بمعرفة أدوات الرسم الهندسي المعماري الأساسية ، دعنا ننتقل إلى حيث يقوم المهندسون المعماريون بعملهم. إذ لا يمكن لهم أن يستخدموا أي نوع من الطاولات ، بل لوح الرسم تحديداً "Drawing Table". لأن السطح الكبير للوح الرسم يمنح المهندس المعماري مساحة عمل كافية للتصميم والرسم بدقة وحرفية.

هنا لا بد من ذكر طاولة / لوح الرسم "Light Drawing Table/Border" ، الذي يوفر الإضاءة من الأسفل ويسمح لك بتتبع الخطوط من ورقة إلى أخرى بسهولة وسرعة.  2   

أوراق الرسم وأهم مواصفاتها

سوف تحتاج صديقي المهندس إلى ورقة تتبع "Tracing Paper". كما ستحتاج غالبًا إلى نسخ من عملك الأصلي أو إعادة إنتاج قوالب عند إنشاء تصميمات مختلفة. هذه هي الحالة التي يكون فيها تتبع الورق مفيدًا لأنه يسمح لك بعمل نسخ متماثلة لأي رسم أو مسودات بسهولة تامة.

لذلك، يستخدم المهندسون أنواعاً عديدة من أوراق الطباعة أهمها:

1- ورق الطباعة الدوبلكس الأبيض "Basic Bond Paper" المستخدم في تقديم الأعمال والأفكار.

2- الورق المقوى للرسم والماكيت "Paperboard".

3- ورق الفحم "charcoal paper".

4- ورق الألوان المائية "Watercolor Paper" وغيرها الكثير اعتماداً على المهندس المعماري والتصميم.  3   

أقلام الرصاص المستخدمة وأهم أنواعها

عند تقديم المشاريع ، يكون المهندسون المعماريون انتقائيون بشأن أقلام الرصاص "pencils" الخاصة بهم مثل الفنانين تماماً. وهذا منطقي جداً ، لأنها مهمة في عملية الرسم. سواء كنا نتحدث عن أقلام الرصاص الخشبية أو أقلام الرصاص الميكانيكية "mechanical pencils" ، فهي تأتي بملايين الإصدارات والأنواع. وتختلف صلابتها وسمكها من HB إلى 2H ، حيث توفر أقلام الرصاص الجرافيتية للمهندسين المعماريين درجات الرمادي المختلفة ، مما يمكنهم من معالجة الظلام والضوء في شكل الظل.

بالنسبة للخطوط الداكنة المحددة ، يختار المهندسون المعماريون أقلام التحبير"technical pens" ، حيث يتم رسم نماذج المشاريع النهائية من الصياغة بالحبر. واليوم ، لدينا عدد كبير من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالأقلام ، حيث تختلف باختلاف العرض. تحتوي عادةً على خزان حبر قابل لإعادة التعبئة أو خرطوشة حبر قابلة للاستبدال.

مسطرة حرف T ومكوناتها وطريقة الاستخدام

تعتبر مسطرة T-square واحدة من أهم أدوات الرسم الدقيق. اسمها مشتق من المظهر المماثل للحرف T. تصنع T-square من الألومنيوم المتين. فمتانة المسطرة توفر الحصول على سنوات عديدة من الاستخدام المنتظم لهذه الأداة. تأتي بأحجام مختلفة ، حسب حجم لوحة الرسم. لكي نكون أكثر دقة ، فإن T-square عبارة عن استقامة متصلة بجوانب لوحة الرسم ، مما يسمح للمهندس المعماري برسم خطوط متوازية أفقية بدقة. ويمكنه تعديلها وتحريكها فوق الورق بالطريقة التي يريدها.

المنقلة والفرجار وكيفية استخدامهما

نحن جميعاً على دراية بأنواع الأدوات الهندسية ، نظراً لتعرفنا عليها لأول مرة في دروس الرياضيات في المدرسة الابتدائية. وتعد المنقلة "Protractor" أحد العناصر المألوفة، يمكن أن تكون المنقلة مفيدة جداً في قياس الزوايا، وعادة ما تكون شفافة ومصنوعة من البلاستيك.

لدينا أيضاً ما يسمى بالمنقلة المخروطية "bevel protractor" ، وهي أكثر تقدماً. وتحتوي على جزء محوري واحد ، يمكن تعديله ، يستخدم لتمييز وتحديد الزوايا. هذه بالتأكيد أداة يجب أن تكون لديك في مجموعة الهندسة المعمارية الخاصة بك.

أما الفرجار"Compass"، فهو أداة الصياغة التي تستخدم لرسم الدوائر والأقواس. وعادة ما تأتي مع وصلات بأطوال مختلفة ، ويمكنك من خلالها رسم دوائر ومنحنيات أكبر. هناك أيضاً أنواع مختلفة من الفرجار ، على سبيل المثال ""Scribe-compass"، يتم استخدامه غالياً في ورشة تنفيذ المشروع، "Beam compass" يستخدم لتحديد زوايا كبيرة، وغالباً يتم استخدامه بتصميم نماذج مشاريع الكرتون المقوى.

قوالب الرسم الهندسي وكيفية صناعتها

قوالب الرسم "Drawing Template"، هي أنواع من أدوات الصياغة التي تجعل عملية التصميم الأولية أسهل بكثير. تجمع قوالب الرسم بين الرموز الشائعة، الأشكال الهندسية، الفرش والنص. لا يحتاج المهندس المعماري إلى رسم نفس الرموز مراراً وتكراراً. إضافةً إلى أنه إذا لم يكن هناك نموذج أو فرجار في متناول يدك، فيمكنك دائماً استخدام مسطرة المنحنيات.

عادةً ما تُصنع أداة الصياغة هذه من البلاستيك أو المعدن أو الخشب، وبصرف النظر عن التصميم الهندسي، فهي تُستخدم أيضاً بشكل شائع في الخياطة وتصميم الأزياء. يمكن للمهندسين المعماريين أيضاً اختيار القوالب المسطحة اللينة ، وهي منحنيات مرنة وقابلة للتعديل.  4   

أخيراً ، من المفيد دائماً استخدام أي أداة يمكن أن تساعدنا في تقديم مشروعنا. فالقيام بمشروع معماري لا يمكن تصوره بدون هذه الأدوات العملية ، كما هو الحال مع الفنانين والمصممين وبالطبع المهندسين المعماريين.