أسباب سخونة الهاتف أثناء الشحن

أسباب سخونة الهاتف أثناء الشحن

أحمد سليمان
أحمد سليمان

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

يعد ارتفاع درجة حرارة الهواتف من أكثر المشاكل الشائعة اليوم، وكثيراً ما نسمع عن احتراق هاتف ذكي هنا وهناك، الأمر الذي أصبح مزعجاً ومربكاً لكثير من الأشخاص، تحديداً مع زيادة عدد التطبيقات والألعاب ذات الحجم الكبير التي تتطلب طاقة إضافية وبالتالي إجهاد لجهاز الهاتف، ولارتفاع حرارة الهاتف أسباب عديدة جداً، وفي مقالنا اليوم سنتعرف على أسباب سخونة الهاتف أثناء الشحن والمخاطر الناجمة عنها، بالإضافة إلى الحلول المتاحة.


أهم أسباب سخونة الهاتف أثناء الشحن

تتنوع أسباب سخونة الهاتف أثناء الشحن وتتعدد، ويمكننا تلخيصها بما يأتي:


مشكلة في البطارية

ستخدم الهواتف الذكية الحديثة بطاريات من نوع ليثيوم أيون، وهذا النوع من البطاريات يطلق الحرارة أثناء توليده للكهرباء، والاستخدام المفرط للجهاز يؤدي إلى ضعف أداء البطارية أثناء الشحن وارتفاع حرارته، كما أن ترك الهاتف في الشحن بعد وصوله إلى نسبه 100% يسبب أيضًا مشاكل في البطارية وارتفاع حرارته لذلك يعد الحفاظ على مستوى البطارية بين 80_90% مثالية للحفاظ على عمر البطارية وحمايتها، ويمكنك التحقق من بطارية هاتفك من خلال الانتقال إلى تطبيق الاتصال الخاص بك وكتابة الرمز *#*#4636#*# وسترى خيار "معلومات البطارية" والذي يعرض لك حالة البطارية ودرجة حرارتها، ويجب أن تكون الحالة "جيدة" وكذلك درجة حرارة البطارية يجب أن تكون بين 25_40 درجه مئوية.


شحن الهاتف بغير الشاحن الأصلي

ذو صلة

 تعد إحدى أكثر المشاكل الشائعة، لأن الشواحن الغير أصلية تختلف في شده التيار والاستطاعة عن الشواحن الأصلية وبالتالي لا تكون متوافقة مع الجهاز الذكي، ما يؤدي إلى ارتفاع حرارة البطارية وبالتالي ارتفاع حرارة الجهاز لذلك نوصيك باستخدام الشواحن الأصلية من الشركة المصنعة لجهازك.


البيئة المحيطة

تلعب درجة حرارة الجو دوراً كبيراً في ارتفاع درجة حرارة الهاتف وخاصة في فصل الصيف، وتحديداً في منطقتنا العربية حيث الحرارة المرتفعة طوال فترة الصيف، بإضافة إلى الرطوبة العالية. من الناحية المثالية يجب إبقاء هاتفك الذكي في درجه حرارة معتدل أي أقل من 30 درجة مئوية، كما يجب عليك تجنب وضع الهاتف في الشمس سواء أثناء الشحن أو أثناء الاستعمال، وذلك لأن بطاريات الليثيوم تصبح معرضة للانتفاخ والتسرب حتى الانفجار في درجات الحرارة العالية. كما أن للرطوبة تأثير سلبي كبير وخصوصًا في حال دخول الماء أو الرطوبة إلى منفذ الشحن الخاص بهاتفك، ما يؤدي إلى حدوث تماس وتأكسد لمنفذ الشحن وارتفاع حرارته، والحل الأفضل في هذه الحالة هو الانتظار حتى يجف الهاتف أو أخذه إلى الصيانة.


تشغيل التطبيقات أثناء الشحن

يواصل معظمنا استخدام الهاتف حتى أثناء شحنه سواء التصفح عبر الانترنت أو استخدامه من أجل الألعاب، وهذا يؤدي إلى إجهاد للهاتف وصرف المزيد من الطاقة، ما يؤدي إلى ارتفاع حرارة البطارية والمعالج معًا، وبالتالي سخونة الهاتف بشكل كبير، فإذا كنت تهتم لسلامه هاتفك وتجنب استخدامه أثناء الشحن، بالإضافة إلى أن الشحن يصبح أسرع.


وجود مشكله في سلك الشاحن USB-C

تعد الأسلاك المتضررة وكذلك الأكبال ذات الجودة الرديئة أحد أسباب ارتفاع حرارة الهاتف أثناء الشحن، حيث تسبب ارتفاع حرارة الجزء السفلي من جسم الهاتف وبالتحديد منفذ الشحن، لذلك عليك باستمرار تفقد سلك الشاحن في حال كان ممزقًا أو منفذ الشاحن مكسور، يجب استبداله مباشرة.


استخدام الشحن السريع

حاول قدر الإمكان تجنب استخدام الشحن السريع لشحن بطارية هاتفك، وذلك لأن الاستطاعة العالية والأمبير المرتفع لهذه الشواحن تؤدي إلى زيادة حرارة البطارية بشكل متراكم، وبالتالي سخونة الهاتف الذكي، ويمكن ملاحظة ذلك بشكل خاص بعد أن يصل شحن الجهاز إلى أكثر من 70%.


وضع الشاشة في إضاءة عالية السطوع

لا يلزم أن يكون هاتفك دائماً في وضع نشط وإضاءة عالية على مدار الساعة، فإذا كنت داخل المنزل أو في وقت الليل، فمن المستحسن أن تخفض سطوع هاتفك، فالسطوع العالي تعني صرف طاقة أكبر، وبالتالي إجهاد للهاتف الذكي خصوصًا إذا كان الهاتف بوضع الشحن.


البرامج الضارة

لا يقتصر تأثير البرامج الضارة والفيروسات على سرقة المعلومات الخاصة بك، بل تسبب أيضاً ارتفاع في حرارة الهاتف بشكل كبير، بسبب استمرار عملها في الخلفية حتى لو لم تكن تستخدم الهاتف، ما يضع معالج هاتفك تحت ضغط مستمر لا داعي له، ومع وضع الهاتف على الشحن يزداد الضغط على كل من المعالج والبطارية، الأمر الذي يسبب ارتفاعا في حرارة الهاتف. في هذه الحالة ننصحك بتجنب تنزيل التطبيقات من خارج المتجر الرسمي، وتحميل برنامج مكافح فيروسات جيد.

اقرأ أيضًا: كيف تعرف أن هاتفك مخترق؟


ما مخاطر ارتفاع درجة حرارة الهاتف أثناء الشحن؟

يمكن أن يؤدي ارتفاع حرارة الهاتف بشكل مستمر إلى تلف الجهاز مع مرور الوقت، بشكل عام يجب أن تبقى درجه حرارة الهاتف الداخلية بين 36_43 درجه مئوية، وفي حال ارتفعت أكثر من ذلك أثناء الشحن يمكن أن تسبب العديد من الأضرار وأهمها:

  • ضرر البطارية :تعد بطاريات الليثيوم الحديثة حساسة للحرارة، وإن كل مرة تتعرض فيها البطارية لارتفاع الحرارة يقلل من عمرها وتؤدي إلى استنزاف البطارية بسرعة كبيرة وتقل كفاءتها في تخزين الطاقة إلى أن تصل إلى مرحلة التلف.
  • تلف الرقاقات الالكترونية والكهربائية: إن ارتفاع حرارة الهاتف عن الحد الطبيعي يؤدي إلى تسخين المعالج الأمر الذي يسبب التلف لبعض الرقاقات الالكترونية والكهربائية مثل المعالجات أو ذاكرة التخزين المؤقت أو الرقاقات المسؤولة عن الشبكة اللاسلكية.
  • إتلاف اللاصق الإلكتروني: يمتد خطر ارتفاع حرارة الهاتف إلى إتلاف المواد اللاصقة التي تربط قطع جهازك معًا وتحميه، ما يؤدي إلى تراكم الأوساخ والغبار في هاتفك، بالإضافة إلى ازدياد خطر دخول المياه والرطوبة إلى الجهاز.

في الختام يمكن القول أن أسباب سخونة الهاتف بالرغم من تعددها، يمكن معالجتها بالقليل من الانتباه للمحافظة على هاتفك الذكي وبطاريته سليمين لأطول فترة ممكنة.

هل أعجبك المقال؟