أشهر برامج الرسم الطلائي وأنواع الرسم والتصميم بالحاسب

أشهر برامج الرسم الطلائي وأنواع الرسم والتصميم بالحاسب

سعيد العمودي
سعيد العمودي

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

يمكن تعريف مفهوم الرسم والتصميم بالحاسوب بأنّه عملية إنشاء الصور ومعالجتها باستخدام برامج الرسم الطلائي؛ حيث يقوم مصمم الجرافيك، أو الفنان الرسومي بإنشاء تمثيلات مرئية للأفكار من خلال استخدام الرموز والكلمات والصور عبر الكمبيوتر، فبالتالي تكون محصلة عملية التصميم بالحاسب الآلي تصاميم ومنتجات رسومية احترافية وفعالة وأكثر جاذبية.


أنواع التصاميم في الحاسب الآلي

  • واجهات المستخدم

تعمل جميع التطبيقات على واجهات مستخدم تعتمد على أنظمة ويندوز؛ تقوم هذه الأنظمة بعرض معالجة المهام باستخدام الطريقة الرسومية.

  • أتمتة المكاتب والنشر الإلكتروني
ذو صلة

تعد أنظمة الكمبيوتر والرسومات هي الجهات الفاعلة الرئيسية التي غيرت سيناريو النشر المكتبي؛ حيث يمكن طباعة الصور والرسومات والأشكال عالية الجودة باستخدام الحاسوب من قبل مصممين أصحاب كفاءة عالية؛ مما يساعد في جذب الكثير من الجماهير والعملاء.

  • التعليم

تلعب الرسوم البيانية الحاسوبية دورًا رئيسيًا في تغيير نظام التعليم البدائي؛ حيث يمكن تطور الطريقة التفاعلية للتعليم والتعلم، وبرامج التعليم التفاعلي، وبرامج الوسائط المتعددة، ونظام التعلم عن بعد باستخدام رسومات وتصاميم الكمبيوتر.

  • الترفيه

من الشائع جدًا والمعروف على نطاق واسع أن رسومات الكمبيوتر تساعد كثيرًا في قطاع الترفيه؛ حيث تُستخدم الأساليب الرسومية في إنشاء صور متحركة وموسيقى ومقاطع فيديو وتأثيرات فيديو وبرامج تلفزيونية.

  • رسم الخرائط

المعلوم أنّ علم الخرائط يتعامل مع إنشاء خرائط ورسوم بيانية إعلامية، وباستخدام رسومات الكمبيوتر يتم صياغة وتصميم الخرائط لأغراض مختلفة، كما تساعد في تصميم الخريطة التي تركز على استراتيجيات مختلفة.

  • الطب والجراحة

تستخدم رسومات الحاسوب في التصوير المقطعي ومحاكاة العلاج الطبي والتشغيل، كما يمكن باستخدام التصوير المقطعي الذي يقوم بتحديد تقنية يتم فيها طمس ظلال الأعضاء المتراكبة كذلك يقوم بإنشاء صور مفصلة للأعضاء الداخلية لجسمنا مثل العظام والأنسجة الرخوة والأوعية الدموية.


تقنيات الرسم بالحاسب

يكاد يكون من المستحيل شرح البرامج المستخدمة في إنتاج الرسومات والصور دون أن يكون المصمم على دراية بالاختلافات الموجودة بين الرسوم النقطية والمتجهة، وفيما يأتي التوضيح:

  • تقنية الرسوم النقطية BITMAP GRAPHICS

تعدّ الرسوم النقطية نوعًا من الرسوم والصور الموجودة على الإنترنت، مدعومةً في برامج الرسومات والتصميم المشهورة، تتكون من وحدات البكسل، وهي الأكثر شيوعًا بين أنواع الصور والأسهل استخدامًا، كما يمكن تحويل تنسيق واحد من الصور النقطية إلى تنسيق آخر بشكلٍ سريعٍ وسهل، بينما يصعب تحويل الصور النقطية إلى متجهة دون استخدام برنامج متخصص، ومن سلبيات الرسوم النقطية أنّها تفقد جودتها عند تغيير حجم الصورة إلى حجم أكبر، وتستخدم لإنشاء منتجات نهائية قابلة للمشاركة غير قابلة للتطوير.

  • تقنية الرسوم المتجهة VICTOR GRAPHICS

يتمّ إنشاء الرسوم المتجهة باستخدام برامج تستند إلى عمليات حسابية ومعادلات رياضية لإنشاء رسوم مكونة من الأشكال والخطوط؛ لذلك تعدّ أكثر قابلية للتطوير؛ بمعنى يمكن التعديل عليها وتغيير حجمها دون التأثير على جودة أو دقة الصور بخلاف الرسوم النقطية، وتستخدم الرسوم المتجهة لإنشاء ملفات عمل قابلة للتطوير، ويمكن أن نقول أنّ الرسوم المتجهة أكثر تخصصية من الرسوم النقطية؛ لذلك هي أقل انتشارًا من النقطية.


 أنواع الرسم والتصميم بالحاسب

في الحقيقة يمكن أن تساعد فهم أنواع التصميم الجرافيكي المستخدم في العثور على المهارات اللازمة والمتخصصة للنوع الذي يستخدمه، وفيما يأتي سرد للأنواع:


التصميم الجرافيكي للهوية التجارية

المعلوم أن العلامة التجارية هي العلاقة بين الشركة وجمهورها، لذلك تلجأ الشركات إلى نوع من أنواع التصميم الجرافيكي المُسمى بالهوية المرئية للعلامة التجارية باعتباره وجه إعلامي للشركة تتيح لها توصيل جميع مواصفاتها للجمهور من خلاله ومن الأمثلة على ذلك تصميم شعارات الشركات.


التصميم الجرافيكي للإعلان والتسويق

يساعد هذا النوع من أنواع التصميم الجرافيكي المؤسسات والشركات في الترويج لأفكارهم ومنتجاتهم، والتواصل بنحوٍ أفضل مع الجمهور.


التصميم الجرافيكي لواجهة المستخدم

يعدّ هذا النوع من الأنواع المهمة في التصاميم؛ حيث يضفي السهولة ويوفر تجربة فريدة ومميزة للمستخدم عند تفاعله مع الأجهزة والتطبيقات، يقوم المصمم في هذا النوع بالتركيز على العناصر الرسومية التي تظهر على الشاشة مثل الأزرار والقوائم والماوس.


تصميم المطبوعات الجرافيكية

يعمل مصممو الجرافيك المتخصصون في المطبوعات مع المحررين والناشرين لإنشاء تخطيطات مع طباعة مختارة بعناية وأعمال فنية، والتي تشمل التصوير الفوتوغرافي والرسومات والرسوم التوضيحية، كما قد يعمل مصممو المنشورات كمستقلين أو أعضاء وكالة إبداعية أو داخليًا كجزء من شركة نشر.


تصميم الرسوم البيانية للتغليف

تتطلب معظم المنتجات شكلاً من أشكال التغليف لحمايتها وإعدادها للتخزين والتوزيع والبيع، لذلك تقوم الشركات بالاستعانة بالمصممين المختصين بتصميم العبوات، وذلك بهدف الترويج والتسويق للمنتج من خلال التصميم على غلافه، مثل التصاميم الموجودة على الصناديق التجارية والعبوات والزجاج.


تصميم الرسوم المتحركة

تعدّ الرسوم المتحركة من أحدث أنواع التصميم ويمكن العثور عليها عبر جميع المنصات الرقمية، كما ارتفعت شعبية هذه الوسيلة بشكل كبير في السنوات الأخيرة مع تحسن التكنولوجيا.


تصميم الجرافيك البيئي

يربط التصميم الجرافيكي البيئي الأشخاص بصريًا بالأماكن لتحسين تجربتهم العامة من خلال جعل المساحات أكثر ذكراً وإثارة للاهتمام وغنية بالمعلومات أو يسهل التنقل فيها مثل تصميم المسرح، وتصميم المبنى.


أشهر برامج الرسم الطلائي

من أشهر برامج الرسم الطلائي المستخدمة في إنشاء الصور ومعالجتها ما يأتي:

  • برنامج Photoshop
  • برنامج Corel Painter
  • برنامج Krita
  • برنامج Paint Tool SAI
  • برنامج MediBang Paint
  • برنامج Affinity Photo

في النهاية، نتمنى أن يكون المقال مفيداً للمهتمين في مجال الرسم الطلائي.

هل أعجبك المقال؟