في هذا المقال سنتعرف على أهم وأفضل المواقع الآمنة لتحميل البرامج (والألعاب حتى) للكمبيوتر، لأن أهم ما يشغل بال مستخدمي الحواسيب هو توفر البرامج الكاملة مجانا التي يحتاجونها بشكل آمن، لكن أغلب المواقع تقدم هذه البرامج بنسخ مدفوعة، فما رأيك لو قدمنا لك مجموعة من المواقع التي توفر معظم البرامج التي تحتاجها بشكل آمن ومجاني وقانوني أيضًا؟

1- تحميل البرامج من المواقع الرسمية

إن الطريق الأكثر أمانًا لتحميل التطبيقات عبر الانترنت هو الطريق الرسمي، أي أن المواقع الأكثر أمانًا لتحميل تطبيقاتك هي المواقع الرسمية للتطبيق المراد تحميله لأنها ستؤمن لك النسخة الأحدث والأكثر استقرارًا وتكون أنت أقل عرضة للقرصنة من خلالها.

2- Ninite

أفضل مواقع لتحميل البرامج مجانا للكمبيوتر ويندوز ولينوكس وماك

يمتاز هذا الموقع بدرجة الأمان العالية إضافة إلى سهولة التصفح والتحميل فهو يسمح لك بتصفح العديد من البرامج واختيار عدة برامج دفعة واحدة لتضغط بعدها على خيار التحميل وسيقوم بتحميل ملف تنزيل واحد لتحميل كامل البرامج التي اخترتها دفعة واحدة.

3- Softpedia

يكفي أنه سجل ما يزيد عن ثلاثة مليارات عملية تحميل خلال سنين عمله ليصبح واحداً من أكبر وأهم مواقع التحميل للبرامج، فبالإضافة لكون الموقع ذو درجة أمان عالية فإن التحديثات اليومية للبرامج الشائعة موجودة يوميًا ناهيك عن واجهة الموقع السلسة.

4- MajorGeeks

قد تستغرب بداية من شكل الواجهة التفاعلية في هذا الموقع. فالألوان الكلاسيكية والقوائم القديمة تجعلك تعتقد أنك عدت بالزمن للتسعينيات.
إلا أن هذه الواجهة القديمة تخفي بداخلها الكثير من السلاسة والخدمات الرائعة.

5- Miro

يعد هذا الموقع (مفتوح المصدر). يقدم الكثير من البرامج المجانية والألعاب وغيرها . ما عليك إلا الدخول إلى الموقع وتصفح الكمية الكبيرة من البرامج المتاحة واختيار حاجتك لتقوم بتحميلها.  1   

6- LinuxTracker

إن كنت واحدًا من مستخدمي أنظمة لينوكس فعليك بزيارة هذا الموقع لتستطيع تحميل العديد من البرامج المفيدة على نظام تشغيل لينوكس.
يحتوي الموقع على أكثر من 409 صفحة من صفحات التحميل مما يسمح لك بخيارات واسعة لخدمتك.

7- Donation Coder

يحتوي على الآلاف من البرامج الاحترافية وذات الجودة العالية المصممة لخدمة المستخدم سواءً لاستخدامات شخصية أم تجارية كما أن الموقع خالي من الملفات الغير مرغوب فيها

8- FileHorse

على الرغم من صغر مكتبة البرامج الموجودة على هذا الموقع لكنه يضم أهم وأشهر البرامج من كل صنف وأكثرها فائدة.

9- Brothersoft

يحتوي على مجموعة تقدر بأكثر من مائتين وخمسون ألفًا من البرامج المجانية والتجريبية لأنظمة الويندوز والماك وهذه القائمة تحدث باستمرار من قبل القائمين على الموقع.

10- Tucows

يدعم البرامج المقدمة لأنظمة التشغيل المختلفة ويندوز وماك ولينوكس من برامج مكافحة الفيروسات إلى برامج الصور والفيديو والVPN وغيرها

11- FileHippo

أحد أكثر المواقع المميزة لتحميل البرامج المجانية والآمنة، ويتيح لك الموقع تحميل برنامجه الخاص FileHippo Update Checker الذي يقوم باستكشاف البرامج التي تم تحميلها من موقعه الرسمي واقتراح التحديثات لها.  2   

12- Soft32

تأسس هذا الموقع عام 2003 وأصبح أهم المواقع لتحميل البرامج لمختلف برامج تشغيل الحاسوب سواء ويندوز أو ماك أو لينوكس بمكتبة تزيد على 90 ألف برنامج، كما يضم الموقع هذا منتدى خاص به لعرض المشاكل التقنية بين المستخدمين واقتراح الحلول.

13- Softonic

تأسس هذا الموقع سنة 1997 وأصبح من أهم المواقع المشهورة أوروبيًا وعالميًا، بمكتبة تضم أكثر من مئة وخمسة آلاف برنامج مجاني أو برامج بإصدارات تجريبية.
ما يميز الموقع وجود مراجعات وتقييمات من قبل المستخدمين مكتوبة كتعليقات على كل برنامج وبمختلف اللغات العالمية، لتسهل عليك تكوين فكرة جيدة عن البرنامج المطلوب تحميله.
كما أن الشركة المسؤولة عن الموقع ملتزمة بتقديم أحدث البرامج ليس فقط على نظام تشغيل ويندوز بل على مختلف أنظمة التشغيل.
ويحتوي الموقع على أداة مميزة تمنحك تجربة رائعة. ففي حال كنت محتارًا بين عدد من البرامج، تسمح لك الأداة بإجراء مقارنة بين البرامج المتعددة لتختار الأنسب لك.  3   

14- Download Crew

يتميز الموقع بمعايير صارمة على جودة البرامج الموجودة عليه لتضمن خلو البرامج المحملة عبره من أي مشاكل أمنية أو برامجيات ضارة.
كما يحتوي على مراجعات صادقة حول البرامج. ويدعم أنظمة الويندوز والماك ولينوكس بواسطة واجهة سلسة وسهلة التصفح.

15- SourceForge

يعتبر أحد أهم المواقع وأكثرها زيارة لعام 2021۔ يتيح لك سهولة التصفح وتحميل البرامج من مكتبته، ويعد أحد أكبر مكتبات البرامج مفتوحة المصدر.
ويتيح لك مشاركة رأيك مع الآخرين حول تجربتك مع أي برنامج قمت بتحميله مما يساعد المستخدمين والمطورين على تحسين الخدمة.

16- FossHub

عليك بهذا الموقع إذا كنت تبحث عن البرامج المجانية والبرامج مفتوحة المصدر، قم بزيارة هذا الموقع لتكتشف كمية كبيرة من البرامج المفيدة لك.
صنفت البرامج على واجهة الموقع على شكل فئات لتسهل عليك البحث، كما يوجد قسم خاص بالتحديثات والبرامج المفضلة.
ويعمل الموقع كمنصة للمعلومات التكنولوجية بالإضافة إلى وجود مراجعات حول البرامج الموجودة عليه لتسهيل تقييم البرامج من قبل المتابعين.
تخضع البرامج فيه لفحص دقيق للتأكد من أمانها. ويسمح الموقع بالإبلاغ عن أي مشكلة تقنية تواجهك.

17- FilePuma

أحد المواقع التي تؤمن تجربة سريعة آمنة ومجانية في تصفح وتحميل البرامج. هذا الموقع مدعوم من قبل منصة Glarysoft التي تعد بحد ذاتها منصة لمطوري البرامج والأدوات المساعدة. يتمتع الموقع بواجهة سهلة ويتيح لك سهولة الوصول لآخر التحديثات.

هذه المواقع تقدم البرامج بشكل مجاني ولكن بشكل قانوني أيضًا، في لا تقدم برامج مقرصنة أو ذات نسخ غير مستقرة وهي ذات درجة أمان عالية لكن رغم ذلك نوصيك باتخاذ وسائل الحماية من الفيروسات والملفات الغير مرغوب فيها على حاسوبك حتى تكون آمنًا قبل وأثناء وبعد التحميل.  4