أفضل 11 برنامج تصوير احترافي

بثينة زينو
بثينة زينو

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

9 د

ليس  جديدًا أنّ الكاميرا أصبحت منذ سنوات مكوناً ضرورياً من مكونات الهاتف المحمول، وحالياً هناك حاجة ملحة لتطوير أداء عمل هذه الكاميرات لمواكبة نشاط وسائل التواصل الاجتماعي، الأمر الذي دعا إلى وجود طرق لتحسين عمل كاميرا هواتف الآندرويد عن طريق إنشاء تطبيقات تحسن من نتائج الكاميرا باستخدام الذكاء الاصطناعي، ولذلك فإننا سنحاول في هذا المقال تسليط الضوء على أفضل 11 برنامج تصوير احترافي.

إن كنت من المهتمين بالتصوير إليك أفضل 11 برنامج تصوير احترافي ساعدت بتطوير كاميرا الآندرويد:

اقرأ أيضاً: أفضل تطبيقات الكاميرا


Adobe lightroom

يعد تطبيق لايت روم من أفضل برامج التصوير الاحترافي وهو من شركة adobe , يتمع التطبيق بالعديد من المزايا كضبط التعريض للضوء وضبط الألوان، إضافة إلى سهولة استخدام هذه الميزات، كإجراء تعديلات على السطوع والتباين.

كما أنّ لايت روم يحتوي على إعدادات جاهزة يمكن تطبيقها على الصور الشخصية وصور السيلفي بنقرة واحدة، ويحتوي التطبيق على فقرات تعليمية.

ذو صلة

يتميز التطبيق بمزامنة العمل بين الهاتف المحمول و اللابتوب بحيث يمكن متابعة  من حيث توقف. ويمكن متابعة العمل على فوتوشوب بارسال الملف من لايت روم الى فوتوشوب . كما أنٌه يتيح أيضاً إجراء تعديلات على مقاطع الفيديو.


Bacon Camera

يعتبر تطبيق Bacon Camera واحد من برامج التصوير الاحترافي الأولى في هذا المجال، حيث يقدم خيرات الضبط اليدوي للأجهزة التي لا تدعم واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بشركة غوغل، يقدم تطبيق Bacon Camera تجربة جيدة للمستخدم لاختبار مدى قوة الكاميرا لديه، فقد تم تطوير برنامج الكاميرا في تطبيق Bacon Camera ليصبح واحداً من برامج التصوير الاحترافي الذي جعل كاميرا الموبايل تشبه كاميرا dslr.

يحتوى تطبيق Bacon Camera على عناصر تحكم يدوي، فيمكن التحكم يدويًا بتوازن الّلون الأبيض، والتعريض للضوء، وقيمة الآيزو، كما يمكن التصوير به بضيغة raw وdng ، لذلك وبسبب ميزة التحكم اليدوي والتأثيرات الموجودة يمكن للمستخدم التقاط صور تشبه صور المصورين المحترفين، يحتوي التطبيق أيضاً على مدرج إحصائي لألوان RGB ولمستوى إضاءة اللون.


Camera mx

يعد تطبيق camera mx تطبيقاً جيداً وواحداً من برامج التصوير الاحترافي التي تقدم ميزات جيدة للمستخدم، يدعم البرنامج كافة مستويات الدقة، ويوفر التحسين التلقائي للصور إضافةً إلى ميزة hdr التي تعطي صوراً جيدة بظروف الإضاءة الخافتة.

مزايا الكاميرا الأساسية: حفظ الموقع الحالي، تشغيل وإيقاف الوميض، إضاءة مصباح أوتاماتيكي، إضاءة المشهد بشكل دائم، التكبير والتصغير مع إيماءات الإصبع.

ميزات الكاميرا المحسنّة: مؤقت للتصوير، إظهار خطوط أفقية وعرضية لالتقاط صور صحيحة، التحكيم بقيم التعريض للضوء.

فلاتر وتأثيرات الكاميرا:

فلاتر جاهزة تعطي صوراً جميلة وحيوية.

تأثيرات للصور الشخصية.

الرسم بالقلم الرصاص.

إبراز لون واحد.

تأثير يحول المشهد إلى كوكب صغير.

محرر الصور والفيديو الذي يمكٓن المستخدم من قص الصور وتغير درجة التشبع اللوني، والتحكم بالسطوع ودرجة حرارة اللون، وتقليل حجم الصور والفيديوهات، وبالنسبة للفيديو يمكٓن المحرر من قص الفيديو، والتحكم بسرعة كإنشاء مقاطع سريعة أو بطيئة الحركة.


Cymera

هذا التطبيق من برامج الصور الاحترافية التي تعطي نظرة جديدة للصور، حيث يقدم كل مايحتاجه المستخدم لالتقاط الصور، وتحويل الهاتف الذكي إلى استوديو حقيقي للصور، من خلال المزايا التي يقدمها، لتجميل الصور باستخدام فلاتر وملصقات مذهلة، إضافة إلى محرر الصور، وإمكانية إنشاء صور مجمعة ذات نمط سريع.

يمنح تطبيق  Cymera المستخدم إمكانية تنظيم الصور في ألبومات ومشاركتها مع الأصدقاء. كذلك يتيح تغيير حجم شبكة الصور، ويتمتع هذا التطبيق بإمكانية توفير الخصوصية للمستخدم عند مشاركته لصوره التي تتمتع بنوع من الحساسية، حيث يمكن مشاركة الصور مع الأشخاص الذين يختارهم فقط.

التقاط الصور باستخدام Cymera وتطبيق فلاتر مختلفة:

عند البدء بالتصوير بواسطة cymera يمكن الاختيار بين سبعة أنواع من العدسات، وعند التقاط الصور يمكن تطبيق أكثر من 100 تأثير وفلتر عليها، إضافة إلى التأثيرات التجميلية التي يمكن تطبيقها على كاميرا السيلفي مثل كاميرا المكياج، يمكن أيضاً اختيار الصور من المعرض ومشاهدتها بشكل صور مجمعة، والقيام بتعديلات تشمل العيون الكبيرة، الابتسامة، الوجه النحيف، الإشراق.


Filmic pro

يمكن الحصول على تطبيق filmic pro مقابل 15 دولاراً، وهو من برامج التصوير الاحترافي التي تمنح تحكماً كاملاً بإعدادت الڤيديو على الهاتف المحمول، والتي تسمح بإجراء نفس التعديلات المخصصة الموجودة في أي كاميرا dslr أو أي كاميرا ڤيديو احترافية أخرى.

ومن أجل البدء باستخدام التطبيق ، يجب وضع الهاتف المحمول بوضع الطيران، أو على الأقل إيقاف بيانات الشبكة، لضمان عدم مقاطعة استخدام التطبيق.

 عند فتح التطبيق سنرى زر بدء/إيقاف التسجيل في أسفل اليمين، وإلى جانبه زر التشغيل لمراجعة اللقطات، ثم قائمة الإعدادت. وسنلاحظ وجود مربع لتحديد التركيز البؤري المراد، ودائرة لضبط التعريض للضوء، يتم ضبط التركيز بتحريك المربع الموجود على الشاشة على الموضوع المراد التركيز عليه، ثم النقر مرة واحدة لقفل التركيز، أما بالنسبة لدائرة التحكم بالتعريض يجب سحب الدائرة حول المنطقة المراد تعريضها، وذلك لتفتيح أو تغميق تلك المنطقة حسب الحاجة، ثم النقر مرة واحدة لقفل التعريض، ويمكن أيضاً القيام بضبط التركيز والتعريض بشكل تلقائي وذلك بالنقر بشكل مزدوج فوق إعادة التركيز أو التعريض التلقائي.

يوجد على الجانب الأيمن زر التكبير، ويلاحظ تغير اللون من الأخضر إلى الأصفر إلى الأحمر، وتشير هذه الألوان إلى جودة اللقطة، فكلما زاد التكبير قلت جودة الڤيديو وأصبح أقل وضوحاً، لذلك يجب البقاء ضمن المنطقة الخضراء للحصول على جودة hd ، وإذا كان هناك حاجة إلى تكبير إضافي يفضل التبديل رقمياً إلى عدسة تقريب على iPhone.

قائمة الإعدادات:

يتم ضبط معدل الإطارات ودقة الوضوح عن طريق الضغط في أسفل اليمين،  ومن RESOLUTION  يتم اختيار تنسيق العرض  16: 9 المناسب للتلفزيون والأفلام ومحتوى YouTube  وهناك تنسيق 1:1 المستخدم في Instagram.

عند تصوير الڤيديو يجب التصوير بدقة 4k أو1080 بكسل للحصول على صورة عالية الجودة، ويمكن اختيار عدد اللقطات المراد تصويرها بالثانية مثل 24 إطاراً بالثانية أو 30 إطاراً بالثانية.


برنامج google camera

من برامج التصوير الاحترافي المعروفة، حيث يقدم إمكانية التحكم بالتعريض الضوئي وتوازن اللون الأبيض، وكذلك التصوير بميزة HDR التي تعطي صوراً جيدة في ظروف الإضاءة المنخفضة، وبوجود نمط التصوير الليلي أيضاً لن يكون هناك حاجة ملحة لاستخدام الفلاش، فاستخدام هذا النمط بالتصوير يبرز كل التفاصيل والألوان التي تضيع في العتمة، ويمكن التقاط صوراً باستخدام الزوم الكبير الذي يوفره البرنامج دون خسارة تفاصيل بالمشهد، حتى أنّه يمكن التقاط صور لدرب التبانة بتكبير فائق الدقة.

ويمكن التقاط صور حياتية مليئة بالحركة بجودة احترافية بوجود وضع Motion Mode. والتقاط مقاطع ڤيديو عادية وسريعة بمجرد الضغط لفترة طويلة على مفتاح الغالق في وضع الكاميرا الافتراضي.

يعمل أحدث إصدار من Google Camera فقط على هواتف Pixel التي تعمل بنظام Android 12 وما فوق. لا يعمل أحدث إصدار من Google Camera for Wear OS إلا على أجهزة Wear OS 2.0 المتصلة بهواتف Pixel، ولا تتوفر بعض الميزات على جميع الأجهزة.


برنامج pixtica

هذا التطبيق من برامج التصوير الاحترافي المليء بالميزات لتحرير الصور والڤيديو.

الميزات الرئيسية:

الفلاتر والملصقات والأنسجة, ومجموعة كبيرة من المصادر الفنية لتأليف إبداعات مميزة، من الفلاتر الماهرة إلى عدسات عين السمكة الواسعة وحتى الملصقات المتحركة.

يمكّّن تطبيق pixtica المستخدم من استعمال هاتفه مثل الكاميرا الاحترافية DSLR ، وبذلك بإمكانية التحكم بالآيزو وسرعة الغالق والتركيز وتوازن اللون الأبيض، ويمكن إنشاء رسومات متحركة بتنسيق GIF مع أوضاع ضبط مختلفة، والتقاط صور بانورامية كبيرة.

وهناك وضع البورتريه أي تصوير الأشخاص، حيث يمكن إبراز صورة الشخص وجعل الخلفية ضبابية، عن طريق التحرير اليدوي لوضع البورتريه.

يحتوي أيضاً على وضع Time-Lapse و Hyperlapse في تصوير الڤيديو لصنع ڤيديوهات سريعة.

إضافة إلى ميزات أخرى مثل إمكانية إنشاء صور مجمعة، المسح الضوئي لملفات بصيغ مثل PDF و JPEG، التقاط الصور بصيغة RAW.

كما يمكن إنشاء صور مجمعة وتحويل الصور إلى عروض شرائح بصيغ GIF وإنشاء Memes وحتى الأعمال البحثية بصيغة PDF.

يمتلك محرر الصور ومحرر الڤيديو عدداً كبيراً من الفلاتر وخيارات القص وأدوات أخرى، ويوفر التطبيق أيضاً تحديد أفضل فترة للتصوير أو مايسمى بالساعة الذهبية.


Vsco

يتيح تطبيق vsco للمستخدمين إنشاء ڤيديو مثل المحترفين، بسبب مايوفره من تحكم كامل في تحرير الڤيديو، من خلال مجموعة منسقة من الاعدادات المسبقة والتي يمكن تطبيقها على مقاطع الفيديو، إضافة إلى مجموعة أدوات تحرير دقيقة تتيح اقتصاص المقاطع وعكسها، وميزات مثل التحكم بالسرعة للحصول على الحركة البطيئة.

محرر صور بجودة عالية يتضمن أدوات تحرير احترافية،  تمنح تحكم يعطي مايتمناه المستخدم من صوره، بما في ذلك أداة Grain التي تضيف الحبيبات ما يشبه الفيلم مما يمنح الصورة مظهرًا أكثر نعومة وحنينًا إلى الماضي، إضافةً إلى الإعدادات المسبقة المتميزة التي تجعل العمل مميزاً.

 يمتلك محرر الصور في هذا التطبيق أدوات تحرير احترافية تمنح التحكم الذي تحتاجه بالضبط للحصول على الشكل الذي تريده.  بما في ذلك أداة Grain التي تصنع حبيبات واقعية تشبه الفيلم لمنح الصور مظهرًا أكثر نعومة وحنينًا إلى الماضي.

 أمّا محرر الڤيديو فيتحكم بشكل إبداعي كامل في تحرير الفيديو من خلال مجموعة من الإعدادات المسبقة عالية الجودة، والتي يمكن أيضًا تطبيقها على مقاطع الفيديو، ومجموعة أدوات تحرير دقيقة تتيح قص مقاطع الفيديو واقتصاصها وعكسها، وميزات حصرية مثل السرعة للحصول على تأثير الحركة البطيئة.

  أدوات تحرير احترافية تمنحك التحكم الذي تحتاجه بالضبط للحصول على الشكل الذي تريده.  بما في ذلك أداة Grain - أضف حبيبات واقعية تشبه الفيلم لمنح صورتك مظهرًا أكثر نعومة وحنينًا إلى الماضي.

وهناك مجموعة من الإعدادات المسبقة المتميزة ترفع مستوى العمل، حيث يوجد أكثر من 200 إعداد مسبق عالي الجودة ومنسق، بما في ذلك AL3 وهو جزء من سلسلة الإضاءة الاصطناعية، التي تفيد في الأماكن الداخلية والخارجية، ومثالية للتصوير الليلي وتصوير الطعام.


Footej camera

تطبيق كاميرا وواحد من برامج التصوير الاحترافي سهلة الاستخدام، يمتلك واجهة استخدام سهلة وخالية من التعقيد، ويستخدم كاميرا Android 2 API، يقوم بالتركيز والتعرض من مناطق مختلفة، ويمنح تحكم يدوي بتحديد قيمة الآيزو وسرعة الغالق (إذا كان يدعمه الجهاز)، ويساعد على إنشاء صور بصيغة GIF المتحركة.


Beauty Plus

هو تطبيق مجاني وسهل التنزيل، وهو من برامج التصوير الاحترافي التي تستخدم تقنيات التجميل المختلفة للعمل على الصور، ويمنح عدداً كبيراً من الفلاتر والملصقات، فهو خيار جيد لتحرير الصور، ويحتوي فلاتر جميلة للصور اليومية يساعد على التقاط صور سيلفي في أي مكان ويجعل البشرة ناعمة، من ميزات التطبيق أيضاً أنّه يهتم بالجلد والعيون، تحرير الصور المهنية، الجمال والمكياج، التعرف التلقائي، تأثيرات مكياج عديدة.

سمات البرنامج: واجهة مستخدم بسيطة،، تغيير لون العين، أكثر من 50 فرشاة أحمر شفاه، مسح الهالات السوداء تحت العين.


B612

هذا التطبيق من برامج التصوير الاحترافي المصممة لصور السيلفي، حيث يتيح تطبيق الكثير من الفلاتر على الصور قبل مشاركتها على شبكات التواصل، فهو يحتوي على أكثر من 50 فلتراً يمكن اختيار أي منها بمجرد تمرير الإصبع على طول الجزء السفلي من الشاشة، حيث يمكن رؤية معاينة لكيفية ظهورها، كما يتيح إنشاء صور مجمعة، يحتوي B612 أيضاً مؤقتاً لالتقاط صور سيلفي من مسافة بعيدة.

هل أعجبك المقال؟