في هذه الأيام، أصبحت محركات البحث عن الصور أكثر تقدماً من أي وقت مضى، حيث أن العثور على مجموعة رائعة من الصور الخالية من حقوق الطبع والنشر ليس بالأمر السهل، وقد يستغرق الأمر ساعات وأحياناً حتى أيام، حتى يتم لفرز جميع الخيارات، لذا وبغض النظر عن نوع الصورة التي تريد البحث عنها، أنت بحاجة إلى العثور على مصدر للصورة، لذا قم بإجراء بحث عكسي عن الصور، لمن ما هي أفضل مواقع البحث عن الصور المتشابهة والعكسية، عزيزي القارئ لتتعرف على هذه المواقع تابع معنا.

ما هو محرك البحث عن الصور؟

محرك البحث عن الصور هو أداة تساعدك في العثور على الصور المناسبة لاستخدامها في متجرك عبر الإنترنت، كما يمكنك أيضاً استخدامه لعكس البحث عن الصور، وهي طريقة تستخدم لمصادقة الصور الرقمية، من خلال تعلم كيفية عكس البحث عن الصور على Google، ستتمكن من العثور على الصور المصنفة لإعادة الاستخدام والتي يمكنك استخدامها لشعارك أو لافتة موقع الويب أو منشور المدونة أو حتى إعلان Facebook .

اقرأ أيضًا: طريقة البحث بالصور بدل النص Google – الدليل الكامل بالصور.

ما هو البحث العكسي عن الصور؟

البحث العكسي عن الصور هو تقنية محرك بحث تتيح للمستخدم إدخال ملف صورة كاستعلام بحث وإرجاع النتائج المتعلقة بهذه الصورة، ويختلف عن البحث عن الصور، حيث يستطيع المستخدم العثور على الصور لمصطلح البحث الذي أدخله.
تقدم معظم محركات البحث بحثًا عكسياً عن الصور، والذي يمكن أن يكون مفيداً إذا كانت لديك صورة تريد التعمق فيها لمعرفة مصدرها أو من يمتلكها بالفعل.  

كيفية عكس البحث عن الصور

يمكنك إجراء بحث عكسي عن الصور بسهولة إلى حد ما على جهاز كمبيوتر سطح المكتب باستخدام خيار البحث العكسي عن الصور من Google. كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى images.google.com ، والنقر فوق رمز الكاميرا الذي يظهر في شريط البحث ، ثم:
الصق عنوان URL للصورة التي شاهدتها في مكان ما عبر الإنترنت، أوقم بتحميل صورة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك والتي قمت بحفظها يدويًا ، واسحب صورة من نافذة أخرى.

أفضل 9 مواقع البحث عن الصور المتشابهة والعكسية

أفضل محركات البحث عن الصور هي تلك التي يمكنها تقديم أفضل تطابق لاستعلام ما ولديها أيضًا قاعدة بيانات كبيرة بما يكفي لتلبية احتياجات جمهورها.
فيما يلي أفضل محركات البحث عن الصور التي يمكنك استخدامها:

محرك بحث الصور العكسي Tin Eye

Tin Eye هو محرك بحث عكسي عن الصور يساعدك في الحصول على مصدر الصور والعثور على مكان ظهورها على الويب، كما تتيح لك هذه الأداة البحث عن طريق عناوين URL
والصور التي تم تحميلها.  1   

ما عليك سوى النقر فوق رمز السهم الموجود أمام مربع البحث وتحميل أي صورة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك للعثور على مكان ظهورها على الإنترنت، وهناك أيضاً امتداد Tin Eye Chrome لإجراء عمليات بحث عكسي أسرع عن الصور، كما يتيح لك النقر بزر الماوس الأيمن فوق أي صورة والبحث عنها باستخدام تقنية Tin Eye.

صور جوجل

هل أردت دائمًا معرفة كيفية البحث عن الصور على Google؟ باستخدام صور Google، يمكنك البحث عن الصور لاستخدامها في موقع الويب الخاص بك، والمدونة، والإعلانات، والمحتويات التسويقية الأخرى، على الرغم من أنه لا يمكن استخدام جميع الصور الموجودة في صور Google لأغراض تجارية بدون إذن، فإن صور Google تجمع مجموعة كبيرة لك لفرزها. 

كأفضل محرك بحث عن الصور في السوق، ستزودك صور Google بمجموعة أكثر شمولاً من الصور على صور Google أكثر من أي نظام أساسي آخر، حيث يمكنك البحث عن منتجات محددة مثل أدوات المطبخ أو منافذ مثل الجري، وتضييق النتائج حسب حقوق الاستخدام للعثور على صور خالية من حقوق النشر لعملك.

صور ياهو Yahoo Images

هو محرك بحث قوي آخر عن الصور يتيح لك العثور على صور رائعة لكل مكان، وعندما تكتب كلماتك الرئيسية في شريط البحث، ستقدم لك Yahoo مجموعة متنوعة من الصور ذات الصلة. 

ستحتاج إلى تغيير الترخيص ليشمل "حرية المشاركة والاستخدام التجاري"، أو يمكنك اختيار "حرية التعديل والمشاركة والاستخدام التجاري"، لكن إذا كنت تخطط لتعديل الصور بأي طريقة.

يان دكس Yandex

هو موقع مجاني آخر يحتوي على قاعدة بيانات كبيرة من الصور للبحث، كما تنه محرك البحث الأكثر شعبية في روسيا، ولكنه صغير مقارنة بمنافسيه، كما تقدم Yandex صفحة نتائج سهلة التنقل، حيث يؤدي التمرير فوق صورة ما إلى خروجها من الشاشة لمساعدتك على رؤيتها بشكل أفضل. 
تجمع Yandex ملايين الصور من المواقع عبر الويب، لكن إذا كانت قاعدة البيانات الخاصة بها لا تحتوي على أي شيء يرضي بحثاً دقيقاً، فستعرض صوراً مماثلة. 

فليكر Flickr

هو محرك بحث فريد يتيح لك البحث عن الصور حسب المكان والعلامات والمعارض والمجموعات، حيث تأتي غالبية الصور من المصورين الهواة والمحترفين الذين يشاركون أعمالهم مع مجتمع Flickr، وبنقرات قليلة، يمكنك اكتشاف الصور ذات الصلة وتحديد اتجاه حجمها.

بيكسي Pixsy

 هي أداة بحث عكسي مثيرة للاهتمام حيث تحتاج إلى التسجيل للوصول إليها مجاناً، يتيح لك استيراد الصور من مصادر مختلفة، بما في ذلك منصات الوسائط الاجتماعية وخدمات التخزين السحابية، والتي يجب أن تكون في متناول اليد، كما يمكنك أيضاً تحميل الصور مباشرة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك لإجراء بحث.
على غرار Tin Eye، تقدم Pixy أيضاً خططًا للمؤسسات او الأعمال للسماح لك بأتمتة التتبع أثناء الحصول على مساعدة قانونية بشأن انتهاكات حقوق النشر أيضًا.  2   

Image Raider

هي أداة البحث العكسي عن الصور الخاصة بنا لإكمال عمليات البحث الفردية، وعندما تقوم بتحميل صورة إلى هذه الصفحة، سنبحث في الإنترنت للعثور على مصدرها وجميع الصفحات الأخرى التي تم نشرها فيها.  3   

البحث المرئي Bing Visual Search

يتيح لك البحث المرئي البحث في الويب باستخدام صورة بدلاً من النص. يمكنك استخدام البحث المرئي للعثور على صور ومنتجات وصفحات متشابهة تحتوي على صورة وحتى وصفات.
كيفية استخدامه:
.• حدد علامة التبويب الصور أعلى أي صفحة نتائج بحث، أو انتقل إلى صور Bing .
• في مربع البحث، حدد رمز الكاميرا.

Reverse Image Search

لا يعد البحث العكسي عن الصور محرك بحث عن الصور في حد ذاته، ولكنه يتيح لك تحميل الصور ومن ثم يمنحك خيار الاختيار من بين بوابات البحث العكسي عن الصور المختلفة (Yandex و Google و Bing).

إذا كنت تريد متجراً شاملاً للبحث بسرعة عن صورة عبر الويب، فقد يساعدك ذلك.

وفي الختام، قدمنا لكم أفضل 9 مواقع البحث عن الصور المتشابهة، نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من هذا المقال وتعرفتم على مواقع البحث عن الصور المتشابهة