شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

اللاب توب هو حاسوب صغير يمكن حمله، يتميز بأن وزنه خفيف بشكل فعال. وتتوافر أنواع مختلفة من اللابتوبات. ويتعين على أنواع اللابتوب الرقيقة والخفيفة أن تزن بين 2 – 5 باوند ( حوالي 1 – 2.5 كغ) لتكون ضمن هذه الفئة وأن تدعم تقنية البلوتوث.

يبقى اللابتوب نوعًا رئيسيًا بين الحواسيب. ومع الهاردوير الجديد ذو الأداء الأعلى أصبح خيارًا حيويًا لأولئك الذين يرغبون باقتناء جهاز متنقل يمكنه القيام بعمل جيد أكثر مما بوسع الأجهزة اللوحية tablet التقليدية القيام به.

وتوجد أصناف مختلفة من الحواسيب المحمولة (اللابتوب) تتنوع حسب الحجم، الوزن، الطاقة، الفعالية في تأدية المهام، والطريقة التي يستطيع المستخدم إدخال البيانات وغيرها.

ومن هذه الأنواع المختلفة تلك التي تناسب متطلبات الطلاب ورجال الأعمال الصغار. وهي ليست سريعة، بل تستخدم لأغراض التسلية وليس لأغراض الغرافيك والملتيميديا.

اليوم، حتى هذه اللابتوبات تملك إدارة ذاكرة جيدة ومستوى 2 من ذاكرة الكاش. كما تملك قرصًا صلبًا وسعة تخزين يؤديان الغرض منها.

ولا يرضي هذا النوع من الحواسيب الرخيصة عشاق الغرافيك حيث أنها لا تدعم تطبيقات الملتيميديا. فحجم الذاكرة فيها لا يناسب سوى المستخدم العادي.

فإن كنت تتطلع للابتوب فعال مع لوحة مفاتيح كاملة الحجم، كروت شاشة غرافيك، ومعالج قوي ما عليك سوى التوجه إلى الحواسيب المحمولة التي حلت مكان الحواسيب المكتبية، والتي تتمتع بشبكة وايرلس وبلوتوث مدمج وهي خصائص أساسية لهذا النوع من الحواسيب، والتي تتمتع بشاشة كاملة.1

أما اللابتوبات متوسطة الحجم فتقدم ميزات الملتيميديا، كما أنها مزودة ببطارية طويلة العمر وآمنة للأعمال.

ويجب أن يمتلك اللابتوب لوحات مفاتيح متنقلة وفأرة مناسبة. ويجب أن يتمتع بالسرعة في تأدية المهام بالنسبة للمحترفين ورجال الأعمال.

أصناف اللابتوب وفقًا للتواريخ

  • النوت بوك Notebooks (حاسوب النوت بوك يدعى أحيانًا garden-variety laptop). وحتى يصنف الحاسب ضمن فئة Notebooks يجب أن يزن بين 5 ـ8 باوند ( 2.5 – 4 كغ) وبذلك يعتبر من الحواسيب المحمولة أيضًا. تتراوح شاشة عرض Notebooks بين 13 – 16 إنشًا. كما يحتوي على كرت صوت، ويتمتع برسوميات graphics عالية الدقة للألعاب والملتيميديا. ويمتاز بعمر بطارية أطول من غيره. لكنه لا يضم سواقة سي دي CD أو دي في دي DVD.
  • ألترابوك Ultrabooks: ويكون هذا النوع من الحواسيب المحمولة رقيقًا أكثر من غيره، ولا يتعدى وزنه 3 باوند ( حوالي 1.5 كغ) أما الشاشة فيمكن أن تكون 15 إنشًا. ويعمل المعالج بطاقة قليلة وبذلك يطول عمر البطارية. أما لوحة المفاتيح فتكون عادة أصغر حجمًا.
  • النت بوك Netbooks: وتتصف هذه الحواسيب المحمولة بأنها صغيرة جدًا وباهظة الثمن مع معالج يستهلك الحد الأدنى من الطاقة مقارنة بغيرها من اللابتوبات مع لوحة مفاتيح صغيرة جدًا. وقد صممت أساسًا للتوصيل السريع بالانترنت عند التنقل. ولا يزال هذا النوع من الحواسيب موجودًا لكن تم إبعاده عن الأنظار من قبل الأجهزة اللوحية التابلات ( مثل آيباد آبل أو مايكروسوفت سارفيس)، والتي تم تسويقها ضمن الحزمة الأكثر صقلًا.
  • الحواسيب اللوحية Tablets:وهو لابتوب رقيق، صغير ويؤدي أعمالًا عديدة في وقت واحد ما يجعله مشهورًا ومنتشرًا جدًا مقارنة بالحواسيب، وتتراوح شاشته من صغيرة جدًا إلى كبيرة. ويمكن حتى استخدام هذا النوع لتأدية مهام احترافية، كما أنه فعال ( وباهظ الثمن). لكنه لا يدعم أجهزة الإدخال (كالفأرة والطابعة… إلخ) وأداء البطارية أضعف من غيره بسبب صغر حجمه.
  • اللابتوب المكتبي Desktop Laptops: يستخدم كبديل للحواسيب المكتبية وهذا لا يعني أنه غير قابلة للنقل مثلها بل يمكن للمستخدم تحريكه بسهولة في المكتب والمنزل. يأتي هذا النوع بوزن أثقل (يصل حتى 10 باوند حوالي 5 كغ) مع شاشة أكبر حجمًا تصل أحيانًا إلى 20 إنش. كما تملك لوحة مفاتيح كبيرة.

ما الأعمال التي تؤديها الحواسيب المحمولة

يمكن للابتوبات أن تقوم بكل شيء من خدمة البريد الإلكتروني إلى تشغيل برامج معقدة تسمح لك بإدارة أمورك المالية أو إنجاز مهام كالتحرير ومعالجة الصور. ويمكنك استخدام برامج معالجة النصوص المختلفة لكتابة كتب أو إنشاء منشورات.

كما تستطيع دفع الفواتير، تأدية الأعمال المصرفية مباشرة، التواصل مع الآخرين والدردشة معهم، مشاركة الفيديو، إجراء مكالمات هاتفية، تصفح الإنترنت وإجراء البحث وتأدية العديد من المهام الأخرى.

وبفضل ميزة تحريك الحواسيب المحمولة يمكنك تفقد بريدك الإلكتروني والدخول إلى الإنترنت من أي مكان أو استخدام نقاط فعالة عامة وهي مواقع تسمح بالدخول إلى الإنترنت من مقهى أو حديقة، أو مركز تجاري مزود بخدمة الويرلس، وغيرها من الأماكن العامة.

كيفية اختيار نوع الحاسب المحمول

يعمل كل حاسب محمول على نظام تشغيل خاص والذي يقوم بكل شيء من تشغيل الحاسب إلى إيقاف تشغيله. إلى فتح البرامج وإدارة الملفات، إلى الاتصال بالإنترنت وتشغيله.

وتستخدم معظم الحواسيب نظام ويندوز Windows وهو أشهر نظام تشغيل في العالم. بالإضافة إلى لابتوبات ماك من آبل المشهورة أيضًا، ونظام تشغيل لينكس Linux المستخدم في Chromebooks من غوغل.

بغض النظر عن أنظمة التشغيل، يمكنك اتخاذ قرارك بالاعتماد على طاقة اللابتوب power، مثال: إذا كنت عادة تستخدم عناصر مرئية مثل ألعاب الكمبيوتر، الأفلام، أو تعمل على الصور تستطيع ابتياع جهاز بكرت رسومات جيد وكرت صوت فائق الأداء. ويمكن أن يكون الكرت منفصل عن CPU أو مدمج فيها.

بالنسبة لبعض الأشخاص يكون تصميم الحاسوب مهم جدًا، وهنا يمكن الانتقاء بين العلامات التجارية المتنوعة بتصاميمها وأوزانها المختلفة.

كلمة أخيرة

إن انتقاء حاسب محمول مناسب يمكن أن يكون عملية معقدة جدًا، ويمكن تعليل هذه الصعوبة بالاختلافات القائمة في الهاردوير hardware والتصميم design، حيث تميل كل علامة تجارية إلى التميز في كل منهما.

لذلك عند شراء حاسب محمول جديد أو تجديده، يجب أن تعرف تمامًا لماذا وكيف ستستخدم هذا الحاسب. هل تنوي نقله من مكان إلى آخر؟ أو أن تستخدمه كجهاز تعمل عليه وأنت في السرير؟ فكر جيدًا ما الذي تحتاجه وكيف يخدمك الحاسب بأفضل وجه لتسهل على نفسك عملية الاختيار المعقدة.2

المراجع