ما هي أهمية الصحافة الإلكترونية؟، يُعد التحوُل الإلكتروني في الإصدار الصحفي ثورة بالمعنى المُتكامل، حيث بدأت الصحيفة تتحول من منتج مطبوع إلى منتج يتم استقباله على شاشة، فإذا كان من الشائع تقسيم وسائل الإعلام إلى وسائل إلكترونية ( الإذاعة والتلفزيون) ووسائل مطبوعة ( جرائد ومجلات ) فإنّ الصورة الحاضرة الآن في مجال تكنولوجيا الاتصال تضع كافة الوسائل الاتصالية في إطار تكنولوجي واحد، حيث تُصبح جميعاً وسائل الكترونية، وقد قام عدد من الباحثين بمحاولة تحديد مفهوم الصحافة الإلكترونية بما يلي:

مفهوم الصحافة الإلكترونية

يرى الدكتور"عبد الأمير الفيصل" في كتابه الصحافة الالكترونية في الوطن العربي فعرّفها على أنّها " تلك الصحف التي يتم إصدارُها على شبكة الانترنت وتكون كجريدة مطبوعة على شاشة الكمبيوتر، وقد تأخذ شكلاً أو أكثر من نفس الجريدة المطبوعة الورقية، أوموجز بأهم محتويات الجريدة الورقيّة أو منابر ومساحات للرأي أو خدمات مرجعية واتصالات مجتمعية.  1   

أهمية الصحافة الإلكترونية

أهمية الصحافة الإلكترونية كبيرة جداً في الوقت الحالي، حيث أنها جعلت الإنسان المعاصر على دراية لحظية بالأحداث الصغيرة قبل الكبيرة، جعلته محيطاً بحوادث العالم كما لو كانت جزءًا منه، بكبسة ذرّ واحدة يستطيع الإنسان معرفة ما يحدث في بلدة تقع في آخر العالم، ولم يكُن العالم أجمع بمنأى عن الإعلام أو الصحافة الإلكترونية الجديدة، وبمنأى عن التطورات التكنولوجية على حدٍ سواء، وإنَّما عمل على مواكبته بشكل كبير، نظراً لتطلب ظروف الحياة كل هذه المتطلبات التي أدت إلى لزوم تواجد وتوافر المعلومات عبر المواقع الإلكترونية وذلك من خلال شبكة الإنترنت العالمية العنكبوتية آنذاك، كما واستفاد العالم أجمع في معالجة الكثير من القضايا كما ذكرنا آنفاً. كما وعمل الإعلام الإلكتروني الجديد على إحداث نقلة نوعية في طبيعة الحياة السياسية والثقافية والاجتماعية أو حتى الأسرية، وبعد أن كان نشر الأخبار التي تتعلق بالقضايا المعاصرة للأفراد على حدٍ سواء، والتي تهمهم في البيئة التي يعيشون فيها كان يخضع للرقابة والكثير من الخطوات التحريرية حتى تصل إلى الجمهور، وبهذا أصبحت الكثير من القضايا عبر الإعلام الإلكتروني.

كيف نشأت الصحافة الإلكترونية؟

عُرفت الصحافة الالكترونية في عام 1973م خرجت شبكة أربانت إلى العالمية حيث تمّ أول ربط دولي بالشبكة، وذلك بجامعة لندن ومؤسسة رويال ريدير إستابلشمنت في النرويج ثم بدأ التوسع في الخدمات الإلكترونية البريدية عام  وقد قدم وجود الإنترنت خدمات صحفية قبل انتقال الصحافة إلى الشبكة العنكبوتية و أصبح الصحفيون يستقون معلوماتهم ويقومون بالتغطيات الإعلامية الحيّة من خلال الخدمات التي يقدمها الانترنت حتى بدأت المواقع الإخبارية الصحفية في الانتشار عام1977.  2   

اقرأ أيضًا: تعريف الصحافة المكتوبة وخصائصها.

أنواع الصحافة الالكترونية

الصحافة الالكترونية غير المطبوعة

التي تتخذ وسائط إلكترونية تعتمد أساساً على الحاسبات الإلكترونية في عملية الإرسال والاستقبال وهذه الصحافة الالكترونية تأخذ أكثر من شكل على النحو التالي:

الصحافة الالكترونية الفورية On line journalisme

التي يحصل القارئ على محتوياتها من خلال شبكات وقواعد البيانات وخدمات المعلومات نظير الاشتراك أو مجاناً، مثل تلك الصحف التي تصدر على شبكة الإنترنت. وتتميز بالتفاعلية والتجديد المستمر في المحتويات أو استخدام الهايبر تكست.

الصحافة الإلكترونية غير الفورية On Of line journalisme

والتي توجد أعدادها على وسائط إلكترونية مثل الأقراص الضوئية CDS أو الأقراص المرنة FLOPPY  . 

1- صحف إلكترونية  لا ترتبط بأصل مطبوع :  وإنما تُوجد فقط على الشبكة ولها نماذج كثيرة في الصحافة الغربية

2- الصحف الإلكترونية ذات النسخ المطبوعة: وهي إما

  • صحف الكترونية لها إصدار مطبوع: ولكنها لا تشترك معه في نفس المحتوى .
  • نسخ الكترونية من الصحف الورقية: وهي مواقع الصحف الورقية على شبكة الانترنت.

اقرأ أيضًا: أخلاقيات الصحافة والإعلام.

أنواع الصحف الإلكترونية تبعاً لنوع التّقنية المستخدمة في الموقع

  • الصحف الإلكترونية التي تستخدم تقنية ( الجرافيك التبادلي ) GIF والذي يتيح نقل صورة شكليّة من بعض مواد الصحيفة الورقيّة إلى موقعها على الانترنت غير جيدة.
  • الصحف الإلكترونية التي تستخدم تقنية النص المحمول PDF وهو نمط قريب من النمط السابق، ويتيح نقل النصوص والأشكال والرسوم والصفحات كاملة من الصحيفة الورقية إلى موقعها على الشبكة بشكل مطابق تماماً للنسخة الورقية.
  • الصحف الإلكترونية التي تستخدم تقنية النص الفائق HTML وتتيح وضع نصوص الصحيفة الورقية الإلكترونية بشكل مستقل عن نصوص الصحيفة الورقية.
  • صحف إلكترونية تجمع بين نمط النص الفائق.

مميزات الصحافة الإلكترونية

انتشار المعلومات من دون أوراق

كل تحديث يتلقاه الإنسان من خلال الوسائط الإلكترونية هو إنقاذ وحفاظ على البيئة، فشجرة كاملة يمكنها الازدهار مقابل كل ورقة يتم حفظها من خلال التطبيقات الإلكترونية المتاحة لكل صحيفة، وبذلك تتمكن شركات الإعلام المساهمة في استخدام الموارد الطبيعية على نحو دائم.

التحديث السريع للمعلومات

تتيح الصحافة الإلكترونية للقارئ تحديد نوع الأخبار الذي يريدها بنقرة زرّ واحدة كما توفر التطبيقات كم المحتوى ذي الصلة بحسب تفضيلات المستخدم، ويمكنه الوصول إليه بسهولة وفي أي مكان، وفي أي وقت من اليوم.

إبقاء القارئ متفاعلاً على منصات التواصل الاجتماعي

يستخدم الكثير من المشاهير منصّات التواصل الاجتماعي في مشاركة أخبارهم والتعبير الحر عن آرائهم وتقديم مخاوفهم مما يؤثر على المتلقي، ويمكنك مشاركة أرائك ومخاوفك العامة من خلال السوشيال ميديا.

العولمة

العولمة ببساطة هي أن يصير العالم الكبير صغيراً، فبفضل الانترنت تمكنت الصحافة الإلكترونية من تقديم التغطية للجمهور العالمي، فلم تعد القنوات الإخبارية تقتصر على شئ معين الآن، حيث يمكن الوصول إلى المحتوى من أي مكان، فالصحافة الإلكترونية تزيل القيود الإقليمية من خلال تقديم الأحداث الإقليمية للعالم على نطاق واسع .

عيوب الصحافة الالكترونية

المحتوى الملفق

بالرغم من الجهود الكبيرة التي تبذلها الصحافة الإلكترونية من أجل بناء الثقة بينها وبين الجمهور إلا أن القلق بشأن المعلومات المغلوطة والأخبار غير الصحيحة مايزال حاضراً بقوة في الصحافة الإلكترونية.

المحتوى السلبي

من خلال الانترنت قد يسهل جداً انتشار الكثير من الأخبار السلبية والضاغطة أو المغلوطة من قبل مجموعات تعرف باسم (اللجان الإلكترونية) وتنشأ خصيصاً بهدف التلاعب بالجمهور مرة بإثارة الذعر أو التعاطف أو الغضب بحسب مهمتها.

الاعلانات

إذا كنت تتصفح مقاطع الأخبار اليومية من خلال أحد التطبيقات فعلى الأغلب أنك تقضي وقتاً طويلاً في الإعلانات، ويتطلب ذلك منك الدفع للمنصات الرقمية مقابل محتوىً خالٍ من الإعلانات مما يعد أحد أكبر مساوئ الصحافة الرقمية أو الإلكترونية.  3