أهم المعلومات عن مدينة مراكش

الرئيسية » موسوعة أراجيك » سياحة » أهم المعلومات عن مدينة مراكش

سنتعرف في هذا المقال على أهم المدن المغربية، مدينة مراكش والتي تُلَقَّب لؤلؤة المغرب. تابعوا معنا أهم المعلومات عن هذه المدينة.

التعريف بمدينة مراكش

تقع مدينة مراكش في وسط المغرب العربي، تمامًا في منتصف سهل الحوز المروي الخصيب وجنوب نهر تانسيفت، وهي إحدى المدن الملكيّة المغربية الأربع المثيرة للإعجاب. أسسها أبو بكر بن عمر اللمتوني عام 1062، وهو ابن عم الملك يوسف بن تاشفين الذي بنى العديد من المعالم الأثرية فيها. عُيِّن القسم القديم من المدينة موقع التراث العالمي من اليونسكو منذ عام 1985.§.

تقع مراكش على خط عرض 31.63، وخط طول 8-، وعلى ارتفاع حوالي 457 مترًا فوق مستوى سطح البحر. يبلغ عدد سكانها 839296، ما يجعلها أكبر مدن المغرب. §.

أجمل الأماكن لزيارتها في مراكش

في مراكش، يمكنك زيارة العديد من الأماكن، ولن يكفيك يوم أو يومان لاكتشاف كل شيءٍ فيها. إليك أكثر الأماكن متعةً للزيارة:

  • جامع الفنا: أكبر ساحةٍ عامةٍ عند مدخل المدينة، وأكثر الأماكن ازدحامًا وحيويةً، ويضجّ بالناس حتى ساعاتٍ متأخرةٍ من الليل، مع وجود البائعين المتجولين الذين يبيعون أطباق الأكلات المحلية، وفناني الوشوم وموسيقيي الشوارع. أفضل وقتٍ للزيارة هو بعد الظهر من الساعة الثالثة وحتى المساء.
  • حديقة ماجوريل: تقع في قلب المدينة، صممتها الفنانة جاردين ماجوريل (Jardin Majorelle) على مدى 40 عامًا. تتميز بأزقةٍ صغيرةٍ وجداولَ وأكثر من 300 نوعٍ من التباتات الغريبة.
  • قصر الباهية: بُني في أواخر القرن التاسع عشر كمسكنٍ خاصٍّ للوزير في ذاك الوقت، يتيمز بمظهرٍ داخليٍّ وخارجيٍّ رائعٍ من أسقفٍ مطليةٍ، وفناءٍ رخاميٍّ وحدائقَ فخمةٍ.
  • المدينة العتيقة: أو المدينة القديمة، وما تحويه من أسواقٍ تقليديةٍ بما فيها من هدايا تذكاريةٍ ومعاطفَ وأحذيةٍ، وفساتينَ وأدواتٍ منزليةٍ، تجعلها أيقونةً من أيقونات المدينة، إذ تضمّ مجموعةً رائعةً من الممرات الضيقة والمنازل المغربية التقليدية والجدران الضخمة والبوابات. 
  • حدائق المنارة: تقع في قلب المدينة، ومحاطة بمزارع الزيتون، كما تتميز ببحيرةٍ في منتصفها.
  • جامع الكتيبة: أكبر مسجدٍ في مراكش، مع مئذنةٍ جميلةٍ بطول 70 مترًا بُني عام 1162، ويتميز من الداخل بجدرانٍ مزخرفةٍ وأقواسٍ ونوافذِ منحوتةٍ.
  • متحف دار سي سعيد: أقدم المتاحف في مراكش، يعرض القطع الأثرية والتحف والأسلحة والصناديق القديمة.
  • ضريح السعديين: مقبرة تحتضن 66 فردًا من سلالة السعديين الذين حكموا مراكش بين 1524-1668.
  • متحف مراكش: يتميز بالنقوش القرآنية القديمة بالإضافة إلى الفنون والمنحوتات المعاصرة، مثل أعمال الخزف والنقوش الزهرية والفسيفساء الملونة.
  • كما هناك جبال الأطلس الكبير ووادي أوريكا، وقرية إمليل وشلالات أوزود، وقبة المرابطين، وقصر البادي وغيرها. §.

السفر لمراكش

الوصول إلى المدينة سهلٌ جدًا، وذلك عبر الطيران المباشر من بلدك إلى مطار مراكش المنارة، وهو مطارٌ دوليٌّ تديره هيئة المطارات المغربية، ينظّم رحلاتٍ مباشرةً مجدولةً من جميع أنحاء أوروبا، أو عن طريق الوصول أولًا إلى مطار الدار البيضاء خلال ثلاث ساعاتٍ من ركوب القطار. تستطيع بعدها التجول في المدينة عن طريق الحافلات أو التكاسي. يقع المطار على بعد حوالي 3 كيلومتر من وسط المدينة.

اللغة المستخدمة في مراكش

العربيّة، والأمازيغية هي اللغات الرسمية لأهل المغرب، ولكن معظم المغاربة في المدن الكبرى مثل مراكش، يتحدثون لغاتٍ أخرى أيضًا إلى جانب الأمازيغية، فنجد الفرنسية كلغةٍ ثانيةٍ، والإسبانية كلغةٍ ثالثةٍ وخاصةً في شمال البلاد، بالإضافة إلى الإنجليزية والألمانية والهولندية. إذن لا تخف، اللغة لن تكون مشكلةً. §.

معلومات عامة حول المدينة والسفر

  • الحدود المغربية ليست معقدةً وصعبة الدخول، وهناك عددٌ قليلٌ جدًا من البلدان التي تحتاج تأشيرةً لدخول البلاد. باختصارٍ، يعتمد دخولك على جنسيتك، ذلك أنّ هنالك عددًا كبيرًا من الدول التي لا تحتاج تأشيرةً مثل الأرجنتين وماليزيا وكندا والمكسيك وغيرها الكثير، وإليك بعض ما تحتاجه في حال كنت تنتمي لأحد البلدان الآتية:
    • يحتاج المواطنون الأمريكيون إلى جواز سفرٍ ساري المفعول عند الدخول والمغادرة، ومع ذلك لا يحتاجون تأشيرةً في حال بقائهم في البلاد لمدةٍ لا تقل عن 90 يومًا.
    • في الاتحاد الأوروبي، لن يحتاج المواطن تأشيرةً في حال كان مسافرًا كسائحٍ لمدةٍ تصل لثلاثة أشهرٍ، ولكن عليه التأكد من ختم جواز السفر حيث يجب أن يبقى ساري المفعول طوال مدة الرحلة، وإلا سيواجه مشاكلَ عند المغادرة.
    • الحال ذاته بالنسبة للمواطنين الأستراليين، لا يحتاجون تأشيرةً، ولكن يجب التأكد من صلاحية جواز السفر لمدة ستة أشهرٍ على الأقل قبل العودة إلى أستراليا، ويجب التأكد من ختم جواز السفر.
  • نظام الرعاية الصحية الوطني في المغرب ليس بالمثالي أبدًا، وكذلك فإنّ تكلفة المستشفيات الخاصة مرتفعةً لكنّها بالطبع أفضل من حيث الخدمات؛ بالتالي عليك القيام بتأمين سفرك أوّل الأمر، ولكن تأكد قبل ذلك من أن شركات التأمين الأخرى الخاصة بك تقدم هذا النوع من الخدمة. هناك حلٌ محتمَلٌ آخر، وهو شراء تذكرة الطيران عن طريق بطاقات الائتمان، وبذلك يمكن الحصول على فرصة تأمين السفر على الفور.
  • العملة الرسمية في مراكش أو المغرب بشكلٍ عام هي الدرهم المغربي، على الرغم من أنه يمكنك الدفع باليورو أو الدولار الأمريكي في معظم المطاعم والمتاجر هناك، إلا أن التجار لا يحبذون ذلك، فيُفضل الدفع بالدرهم أو استخدم بطاقة الائتمان خاصتك. من الجدير بالذكر وجود الصرافات والبنوك في جميع أنحاء المدينة، ولكن أسهل الطرق للوصول إلى صرافٍ هي الذهاب للساحة الرئيسية في المدينة.
  • يبلغ متوسط درجة الحرارة السنوي في مراكش 20 درجةً مئويةً، وتتمتع المدينة بمناخٍ شبه جاف، وبالتالي نادرًا ما تتعرض لأجواءٍ باردةٍ. §.