اختيار الاسم التجاري

الرئيسية » لبيبة » مال وأعمال » إدارة أعمال » اختيار الاسم التجاري
الاسم التجاري

لتبدأ بأيّ نشاط تجاري أو إذا كنت تريد تأسيس ورشة عمل، فربما اختيار الاسم هو أول خطوة تفكر بها، ورغم بساطة الموضوع إلا إنه بالغ الأهميّة، فكما نعلم الاسم هو المقدمة ومنه يُقرأ المشروع، سنتحدث اليوم عن الاسم التجاري ، و كيفية اختياره.

ما هو الاسم التجاري

الاسم التجاري هو الاسم الرسمي المستخدم في النشاط التجاري، أيّ هو الاسم الذي يطلقه المصنّعون على المنتج أو لمجموعة من المنتجات. يخص الاسم التجاريّ منتج معين أو اسمًا للشركة، ويكون دور هذا الاسم ترك أثر إيجابي لدى المستهلكين حول المنتج أو الشركة، لهذا السبب للاسم التجاريّ دور كبير، وفي بعض الحالات يصبح الاسم التجارية جزءًا من اللغة العامية مثل كلمة الكلينيكس التي تطلق على المناديل الورقية.

ليس بالضرورة ارتباط الأسماء التجارية بالمنتج فقط، يمكن أن يشير الاسم التجاري إلى أماكن (الخطوط الجوية البريطانية)، حيوانات أو طيور(صابون دوف)، أشخاص (ألين سولي)، في بعض الحالات يُستخدم اسم واحد لجميع المنتجات مثل LG.

إذًا يعتبر الاسم التجاريّ كهوية لعملك وسوف يتعين عليك تسجيله ضمن الهيئة الحكومية اللازمة لإدارة عملك. تسجيل الاسم التجاري من خلال LLP أو Corporation مثلًا، سيمكن الشركة من العمل تحت الاسم التجاريّ الخاص بها. ولكن، هذا التسجيل لا يكفي لأن تكون صاحب هذا الاسم التجاري، ولا يمكنك رفع قضية عند استخدام هذا الاسم من الغير، حيث أن البعض يأتي بأسماء تجارية مشابهة لأغراض تجارية مختلفة.1

الهدف من الاسم التجاري

الهدف من وضع اسم تجاري هو توفير طريقة سهلة للتعرف على الشركة أو المنتج وترك انطباع إيجابي لدى المستهلكين، على سبيل المثال، يفضل العديد من المتسوقين شراء منتجات ذات اسم تجاري معروف، بغض النظر عن نوعه، والسبب هو قيمتهم وجودتهم المعروفة.2

اختيار الاسم التجاريّ

الاسم التجاري هو أحد عناصر العلامة التجارية، التي تساعد العملاء في تحديد وتمييز منتج واحد عن الآخر، لذا يجب اختياره بعناية فائقة لأنه يؤثر بشكل كبير في نجاح المنتج بطريقة فعالة واقتصادية، على أساس الخطوات المذكورة أدناه، يمكن وضع الاسم التجاري الذي يزيد من أهداف الشركة والتسويق:

  1. أولًا ضع أهدافًا لهذا الاسم، ومن الضروري فهم دور الاسم التجاري في استراتجية نجاح الشركات وعلاقة العلامة التجارية بالعلامات التجارية والمنتجات الأخرى، وفي مجال التسويق بأكمله.

  2. يمكنك وضع اختصار لاسم متعدد، حيث يمكنك وضع الاختصار لأي مصدر محتمل للأسماء، التنظيم والإدارة والموظفين والعملاء الحاليين أو المحتملين والوكالات والمستشارين المحترفين.

  3. اختيار الاسماء على أساس أهداف العلامات التجارية والاعتبارات التسويقية ،ومن أجل الحصول على قائمة أكثر تزامنًا، كما يجب ألا تحتوي أسماء العلامات التجارية على دلالات ضمنية، وتكون واضحة وضمن الحدود القانونية.

  4. جمع تفاصيل شاملة وكافية حول الاسم المختار، لذا يجب القيام ببحث قانوني دولي مكثف عن هذا الاسم، ويتم عادًة البحث بتسلسل معين بسبب المصاريف المترتبة.

  5. إجراء دراسة حول المستهلك، غالبًا ما يتم إجراء الدراسة لتأكيد توقعات الشركة فيما يتعلق بالأسماء التجارية ومغزاها، قد يتم عرض سعر وميزات المنتج، والترويج للمستهلكين حتى يفهموا الغرض من الاسم التجاري والطريقة التي سيتم استخدامه بها، بالإضافة إلى الإعلانات أو اللوحات، ويجب أن يتم مسح عدة عينات من المستهلكين اعتمادًا على السوق المتخصصة المعنية.

ميزات الاسم التجاري الجيد

  • أن يكون مميز عن الاسماء الأخرى، على سبيل المثال، كوداك.
  • أن يكون قابلة للتجديد.
  • من السهل نطقه وتحديده وحفظه.
  • أن يعطي الاسم التجاري فكرة صغيرة عن خصائص المنتج وفوائده، على سبيل المثال، كويك فيكس وهو مركز صيانة.
  • سهولة التحويل إلى لغات أجنبية.
  • ينبغي أن يشير إلى فئة المنتج أو الخدمة، على سبيل المثال نيوزويك وهي مجلة إخبارية.
  • أن يشير إلى الصفات الملموسة.
  • لا ينبغي أن يحوي معانٍ سيئة أو خاطئة في لغات أخرى.على سبيل المثال، NOVA هو اسم لشركة سيارات، في اللغة الإسبانية يعني “لا تذهب”.3

المراجع