ازالة التشويش من المايك

ازالة التشويش من المايك

روان سالم
روان سالم

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

يعاني الكثير من مستخدمي الميكروفون؛ سواء في أعمالهم من منازلهم أو في مكاتبهم، أو مهما كان العمل الذي يتطلب وجود هذه القطعة، من مشاكل الصوت، حيث يمكن أن تنسف الضوضاء التي يلتقطها الميكروفون أثناء التسجيل، صفاء الصوت المثالي الذي يأمل الشخص الذي يسجّل، في الحصول عليه. يمكنك ازالة التشويش من المايك من خلال تقليل الضوضاء المحيطة، أو الاعتناء بنوع الميكروفون، أو حتى تحميل برامج ازالة التشويش من المايك. تابع معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل عن التخلص من هذه المشكلة.


ازالة التشويش من المايك

طبعًا التشويش الذي يتداخل مع الصوت الصافي في المايك، ليس محصورًا في نوع واحد، فهناك أنواع كثيرة من التشويش، اعتمادًا على نوع الضوضاء المؤثرة، ولكن لا يسعنا الآن ذكر أنواع الضوضاء، لذا سنقوم بالولوج فورًا إلى كيفية ازالة التشويش من المايك:


اختر ميكروفونًا مكثفًا أو نشطًا ذو ضوضاء ذاتية منخفضة

تحتوي الميكروفونات المكثفة أو الذاتية ما يُعرف بـ "الضوضاء الذاتية"، ويتم تشكيل هذه الضوضواء الذاتية من الضوضاء الخارجية المُدخلة في إشارة الميكروفون عبر مكوّناته النشطة؛ مثل الترانزستورات ولوحات الدارة المطبوعة والأنابيب المفرغة، وثم تنبعث الضوضاء من هذه المكونات عبر كبسولة الميكروفون، وهو ما يخفّض الضوضاء الأصلية.

ذو صلة

طبعًا، عند اختيار ميكروفون نشط، تحقق من تصنيف الضوضاء الذاتية (نسبة الإشارة إلى الضوضاء (SNR)) للميكروفون. أيُّ تصنيفٍ أعلى من 20 ديسيبل تقريبًا، يعني أن الميكروفون سيُخرج صوت ضوضاء ملحوظ، لذا تحقق أنه أقل من ذلك.


اختر ميكروفونًا ديناميكيًا مع ملف Humbucker مزدوج

لا تحتوي الميكروفونات الديناميكية ذات الملف المتحرك وغير النشطة، على مكونات نشطة، لذا منطقيًا، هي لا تحتوي على تصنيفات ضوضاء ذاتية، وهو ما يجعلها تثير ضوضاء في إشارة الميكروفون بفعل التداخل الكهرومغناطيسي. لذا غالبًا ما يكون الميكروفون الديناميكي الذي يتميز بملف Humbucker، أقل ضوضاءً من ميكروفون ديناميكي آخر بدون هذا الملف.


وضع المايك بالقرب من مصدر الصوت

قد لا يقلل هذا الإجراء من الناحية الفنية الضوضاء في المايك، إلا أنه يساهم في تحسين نسبة الإشارة إلى الضوضاء (SNR)، في الميكروفون. تشير الدراسات أنه إذا قلّصنا المسافة بين الميكروفون ومصدر الصوت، إلى النصف، فإن الإشارة ستكون أعلى بمقدار 6 ديسيبل في كبسولة الميكروفون، لذا فإن تحريك الميكروفون بالقرب من مصدر الصوت سيقلل الضوضاء في إشارة خرج الميكروفون.


استخدم حامل صدمات للميكروفون - داخلي أو خارجي

اهتزاز المواد الصلبة التي تصل إلى كبسولة الميكروفون هي نوع من الضوضاء الميكانيكية، وتمثّل هذه الاهتزازات في الاهتزازات الصادرة عن الآلات على خشبة المسرح، وخطوات الأقدام على أرضية الاستوديو أو أرضية غرفتك، أو حتى القرقرة الطبيعية للأرضية. يساعد هذا الجزء - الحامل - على تقليل الضوضاء في المايك.


استخدام مرشح حماية من أصوات الفرقعة

يُشار إلى الأصوات البشرية التي تصدر إلى المايك أثناء التحدث فيه عند السكون في مناطق معينة من الكلام، مثل الأحرف الساكنة التي تسبب بعد لفظها كمية هواء ثقيلة على الميكروفون، بأصوات الفرقعة، وهذه لا يمكن التخفيف منها إلا باستخدام مرشح حماية.


استخدم المايك في بيئات هادئة أو عازلة للصوت

يجب أن نقلل الضوضاء المحيطة لـ ازالة التشويش من المايك. حاول استخدام المايك في مكان معزز بعوازل للصوت؛ أن تكون الجدران مبطنة بعازل، وذلك لخلق بيئة ميتة صوتيًا. مثلًا، في المباني، سجّل بعيدًا عن المراوح ومضخات الحرارة والثلاجات، وفي الهواء الطلق، سجّل بعيدًا عن حركة المرور في الشوارع، وعلّق البطانيات على الجدران إذا كانت الغرفة غير عازلة للصوت، لتقليل انعكاسات الغرفة، وهكذا.

إليك أيضًا بعض النصائح السريعة أيضًا:

  • افحص الكابلات، وتحقق ما إذا إذا تم وضع الكابلات الأخرى مباشرة فوق مدخل الصوت.
  • تحدث بوضوح وبشكل مباشر في الميكروفون.
  • استخدم الزجاج الأمامي (الفوم) للميكروفون؛ والذي يلغي الضوضاء الصادرة عن الرياح أو التنفس الثقيل.

التخلص من التشويش في المايك عن طريق إعدادات الويندوز

بعد تشغيل الكمبيوتر الخاص بك، اتبع الخطوات:

  1. من قائمة "ابدأ (Start)"، افتح "لوحة التحكم (Control Panel)".
  2. اضغط على "الأجهزة والصوت (Hardware and Sound)"، ثم "الصوت (Sound)".
  3. انقر فوق تبويب "تسجيل (Recording)"، ثم حدد من القائمة جهاز الميكروفون خاصتك، وادخل إلى خصائصه من خلال النقر على "خصائص (Properties)".
  4. انقر فوق علامة التبويب "المستويات (Levels)".
  5. اضبط خيار "تعزيز الميكروفون (Microphone Boost) على +10.0 ديسيبل بدلاً من +20 ديسيبل، وحاول ضبط مستوى صوت الميكروفون، الموجود أعلى خيار تعزيز الميكروفون، حتى 100.
  6. اضغط على "تطبيق (Apply)".

اعتمادًا على برامج تشغيل الكمبيوتر خاصتك، إذا كان لديك خيار "تحسينات (Enhancements)"، اضغط عليه، ثم اضغط على "منع الضوضاء (Noise Suppression)" ثم "موافق (OK)"، يساعد هذا الخيار في تقليل الضوضاء.


تحميل برنامج ازالة التشويش من المايك

إليك أهم برامج ازالة التشويش من المايك أدناه:


NVIDIA RTX Voice

برنامج خاص لإزالة ضوضاء الخلفية المشتتة، سواء من عمليات البث أو المحادثات الصوتية أو اجتماعات الفيديو عن بُعد، ويتيح ذلك للمستخدمين العمل دون الحاجة إلى القلق بشأن الأصوات غير المرغوب فيها مثل صوت الكتابة والنقر بصوت عالٍ على لوحة المفاتيح، أو الضوضاء المحيطة الأخرى في البيئات الصاخبة.


Krisp

برنامج لـ ازالة التشويش من المايك يعمل بالذكاء الاصطناعي، ويعمل على خفض ضوضاء الخلفية أثناء إجراء المكالمات. يتميز برنامج Krisp بمرشحٍ افتراضي بين الميكروفون وتطبيق الاتصال الخاص بك. لا يسمح الفلتر بمرور أي ضوضاء في الخلفية.


SoliCall

يتميز برنامج SoliCall بتقنية NOISE FIREWALL المبتكرة للحد من الضوضاء في مراكز الاتصال ومساحات العمل المشتركة، وهو برنامج إلغاء صدى متعدد الاستخدامات، ويُعتبر تقنية فريدة للحد من الضوضاء. باستخدام برنامج إلغاء الضوضاء SoliCall، يمكنك بسهولة تحسين جودة الصوت في أي نوع من المكالمات الهاتفية والتطبيقات، ويُعتبر برنامج قوي وخفيف الوزن.

ذو صلة
    هل أعجبك المقال؟