مما لا شك فيه أن عصرنا الذي نعيش فيه هو عصر التكنولوجيا والأجهزة الذكية بامتياز ولعل من أساسيات العمل في أي منصب وظيفي أو مهنة هو استخدام الحاسوب Computer.1

مع تطور الأجهزة الإلكترونية والحواسيب أصبح من السهل التعامل مع الحاسوب وضبط إعداداته الأساسية، وحتى لو كُنت مستخدمًا جديدًا أو مُبتَدِئًا، فلنتعرف على خطوات استخدام الحاسوب من الصفر.

الخطوات الأولى في استخدام الحاسوب

  • تشغيل الحاسوب

في حال كُنت تستخدم حاسوبًا مكتبيًا Desktop Computer فعليك في البداية وضع صندوق الحاسوب Computer Case بالقرب من الشاشة على طاولة مناسبة ومن ثم توصيل كل من الشاشة ولوحة المفاتيح والفأرة إلى صندوق الحاسوب، بعدها نقوم بتوصيل صندوق الحاسوب والشاشة إلى مصدر الطاقة الكهربائية وأخيرًا نضغط على مفتاح التشغيل.

أما إذا كنت تستخدم حاسبًا محمولًا Laptop فالأمر أيسر بكثير، فقط صل الحاسب المحمول إلى مصدر الطاقة عبر جهاز الشحن الخاص به ثم اضغط على مفتاح التشغيل.

  • إنشاء حساب مستخدم

بعد التشغيل من المحتمل أن يُطلب منك إنشاء حساب مستخدم User Account، سيحتوي هذا الحساب على جميع المستندات والصور والملفات الخاصة بك.

  • التعرف على سطح المكتب

يعتبر سطح المكتب Desktop منطقة العمل الرئيسية في جهاز الحاسوب الخاص بك، كما أنه أكثر المناطق زيارة على جهاز الحاسوب فمعظم النشاطات تبدأ من سطح المكتب.

يظهر سطح المكتب في كل مرة تقوم فيها بتشغيل حاسوبك، ويحتوي على أيقونات Icons واختصارات للبرامج والملفات الأكثر استخدامًا.

  •  قائمة ابدأ START

تتميز أنظمة تشغيل Windows (باستثناء نظام التشغيل Windows 8) بقائمة ابدأ START في الركن الأيسر السفلي من سطح المكتب (أو الأيمن في حال كنت تستخدم الواجهة العربية)، تُتيح القائمة ابدأ الوصول بسرعة إلى البرامج والإعدادات وتسهل استخدام الحاسوب كثيرًأ.

  • لوحة المفاتيح Key Board والفأرة Mouse

الفأرة ولوحة المفاتيح هما الوسيلتان الأساسيتان للتفاعل مع الحاسوب، تُتيح الفأرة إمكانية التنقل والتحكم بدقة، وهي ضرورية لمجموعة واسعة من الأنشطة، كما أن التعود على استخدامها لا يتطلب جهدًا كبيرًا.

أما لوحة المفاتيح فبالإضافة لكونها الأداة الرئيسية لإدخال النصوص فهي تحوي العديد من الاختصارات الهامة بالنسبة للمستخدم كـاختصار الحفظ Ctrl+S أو اختصار النسخ Ctrl + C وغيرها من الاختصارات التي تفيد المستخدم في عمله.

  • جولة سريعة Getting Around

من المفيد جدًا بالنسبة للمستخدمين الجُدد القيام بجولة ضمن جهاز الحاسوب للتعرف على نظام تخزين الملفات والتنقل بين مكونات نظام التشغيل والتعرف عليها، فهذا يساعد على كسر حاجز الرهبة الموجود لدى المُبتدئين أوالمستخدمين الجدد.

تعلّم أوامر الحاسوب الأساسية

الآن وبعد تجاوز المرحلة الأولى وكسر الجليد تجاه استخدام الحاسوب لابد من تعلم بعض المهارات الأساسية في العمل.

  • نسخ ولصق الملفات والنصوص

بدايةً ولنتمكن من نسخ الملف أو النص لابد من تحديده، للقيام بذلك يمكن الاستعانة بالفأرة وذلك بضغط المفتاح الأيسر والتعليم على الملف المرغوب أو بالضغط على نفس المفتاح وتحريك الفأرة لتحديد عدة ملفات أو النص المطلوب، أو يمكننا استخدام اختصارات لوحة المفاتيح للتحديد وهنا نستخدم الاختصار Ctrl + A.

بعد تحديد الملف المطلوب أو النص المطلوب نقوم بالنسخ باستخدام الاختصار Ctrl + C أو بالضغط على المفتاح الأيمن في الفأرة فوق التحديد ثم اختيار نسخ من القائمة المنسدلة التي ستظهر.

  • إنشاء الملفات وفتحها ثم حفظها

تسمح لنا العديد من البرامج مثل معالجات النصوص وغيرها بإنشاء المستندات والملفات وحفظها.

لإنشاء ملف ما على سطح المكتب مثلا نضغط على المفتاح الأيمن في الفأرة في أي منطقة فارغة فتظهر قائمة منسدلة نحدد منها الخيار جديد ثم نحدد نوع الملف أو المجلد الذي نرغب بإنشائه، أما لفتح الملف فيكفي الضغط المزدوج بالمفتاح الأيسر للفأرة ولحفظ التعديلات على الملف نستخدم الاختصار Ctrl + S.

استخدام الحاسوب بالاتصال بالإنترنت

  1. إنشاء اتصال

    حتى نتمكن من الاتصال بالإنترنت، لابد من إنشاء اتصال بين الحاسب والشبكة ويمكن القيام بذلك عبر شبكة لاسلكيةWi- Fi أو شبكة سلكية باستخدام كبل الشبكة ووصله في المكان المناسب.

  2. متصفح الويب Web Browser

    متصفح الويب هو البرنامج الذي يسمح للمستخدم بمشاهدة صفحات الويب، والاطلاع على مقاطع الفيديو عبر الإنترنت، وتنزيل الملفات والبرامج.
    تُزود جميع أجهزة الحاسوب بمتصفح افتراضي مثل Internet Explorer على Windows وSafari على Mac وFirefox على Linux، ولكن هناك العديد من الخيارات البديلة الشائعة.

بفتح متصفح الويب الخاص بنا نكون قد دخلنا إلى الشبكة العنكبوتية وفي الغالب سيفتح المتصفح صفحة أساسية للموقع الافتراضي المثبت بواسطة نظام التشغيل، يمكن تغيير ذلك والذهاب إلى محرك البحث الأشهر Google عبر الرابط  WWW.google.com

المراجع