قررت في أحد الأيام إرسال ملفٍ أو مجلدٍ إلى أصدقائك عبر البريد الإلكتروني ولكن الملف الذي تريد إرساله ذو حجم كبير جدًا، ثم تحاول حل المشكلة عن طريق ضغط الملفات باستخدام العديد من برامج الضغط، فهل تعمل هذه الطريقة بشكلٍ صحيحٍ؟ هل هي فعالةٌ بما فيه الكفاية؟ هل تعتقد أنه عند ضغط الملف باستخدام تلك البرامج سيجعل الحجم أصغر بنسبة 50٪ من حجمه الأصلي؟ الجواب يمكن أن يكون نعم ويمكن أن يكون لا، فذلك يعتمد على نوع الملف بشكلٍ رئيسيٍّ، فليس بمقدورنا ضغط كل ملفٍ مهما كان نوعه، يمكن فقط ضغط الملفات الخام أو الملفات غير المضغوطة بشدةٍ.

سنتكلم في هذا المقال عن كيفية ضغط الملفات باستخدام برنامج WinRAR الشهير، فما هو هذا البرنامج؟

WinRar

وهو برنامج ضغطٍ شائعٌ يدعم تنسيقات استخراج متعددة، تم اعتباره الأفضل تصنيفًا من بين البرامج الأخرى المنافسة من حيث الدقة والسرعة، على الرغم من وجود الكثير من البرامج التي يمكنها استخراج أرشيفات RAR، ولكن عندما يتعلق الأمر بالإنشاء والضغط فإن WinRAR هو الخيار الوحيد، يتميز البرنامج بدعم صيغة RAR بشكلٍ كاملٍ وإنشاء الاستخراج الذاتي للأرشيف والسمات وسرعة التشفير الجيدة، البرنامج يأتي مع نسخةٍ تجريبيةٍ مجانيةٍ ونسخة كاملة مدفوعة.1

إيجابيات WinRAR

  • خوارزمية الضغط فعّالة وشعبية.
  • ميزة إنشاء أرشيف استخراج ذاتي.
  • متاحٌ لجميع المنصات الممكنة.
  • يسمح بضغط الملفات على تنسيقات RAR و ZIP على حدٍ سواء.
  • يسمح لك بتقدير الوقت ومقدار الضغط قبل القيام بالعملية، فقبل ضغط الملفات أو المجلد يمكنك التحقق من النتائج الأولية للعملية.

خطوات ضغط ملف باستخدام برنامج WinRAR

  1. تثبيت WinRAR على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

  2. افتح WinRar واختر الملفات المحددة المراد ضغطها.

  3. انقر على “معلومات” وانقر فوق زر “تقدير”، سيكون هناك نافذةٌ منبثقةٌ تعرض النسبة المراد ضغط الملفات بها مع مدة عملية الضغط.

  4. بعد العديد من عمليات ضغط الملفات والمجلدات الخاصة بك، يمكنك أن تلاحظ أن حجم الملف المضغوط سيبقى بنسبة 90٪ من حجم ملفه الأصلي، وبعبارةٍ أخرى انخفض بنسبة 10 ٪ فقط.

أفضل إعدادات الضغط في البرنامج

بعد إجراء العديد من تجارب ضغط الملفات عن طريق تغيير الإعدادات، فإن أفضل طريقةٍ للحصول على أعلى نتيجة ضغطٍ هي كما يلي:

  1. نقر بزر الفأرة الأيمن على الملفات أو المجلد وحدد إضافة إلى الأرشيف.
  2. تنسيق الأرشيف: RAR
  3. طريقة ضغط: الأفضل.
  4. حجم القاموس: قم بتحديد أكبر واحد من بين الخيارات.
  5. قم بتفعيل خيار “إنشاء أرشيف صلب”.
  6. انقر فوق علامة التبويب “خيارات متقدمة” ثم فوق الزر “ضغط”، اضبط “ضغط النص” على “تلقائي”.

باستخدام الإعدادات المذكورة أعلاه، يتم تقليل متوسط ​​حجم الملف المضغوط بنسبة 10٪ أخرى.

تقسيم الملف للحصول على أصغر حجم ممكن

هناك حلٌ بديلٌ آخر لضغط الملفات بشكلٍ أكبر عن طريق تقسيمها إلى أجزاءٍ أصغر، بهذا يعني أنه بإمكانك إرسال ملف بحجمٍ كبيرٍ على افتراض أن حجمه هو 1 جيجابايت، فإذا قمت بضغطه فقط باستخدام WinRAR سينتج عن ذلك ملف مضغوط  بحجم 900 ميجابايت.

نظرًا لأن حجم الملف يمكن أن يجعل عملية التحميل تستغرق زمنًا طويلًا خاصةً عندما يكون اتصال الإنترنت غير مستقرٍ، فقد تتوقف في منتصف العملية ويجب عليك تكرار التحميل من البداية، لذلك عن طريق تقسيم الملف إلى 10 أقسام مع قياس كل منها حوالي 100 ميجابايت، سينتج عن ذلك ملفات بحجم أصغر وبالتالي سرعة في إرسالها وتحميلها.

كيفية تقسيم الملفات باستخدام برنامج WinRAR

العملية هي نفسها تقريبًا مع خطوات ضغط الملفات باستخدام برنامج WinRAR كما ذكرنا سابقًا، انقر على نافذة  “تقسيم إلى وحدات التخزين”، ومن ثم انقر على “الحجم” وحدد أو أدخل مقدار حجم كل ملفٍ لتقسيمه.

تعتمد هذه القيمة على حجم الملفات التي تريد تقسيمها لأجزاءٍ أصغر، فإذا كان حجم الملف 1 غيغابايت وتريد تقسيمه إلى 10 أجزاءٍ أصغر، فهذا يعني أن نتيجة تقسيم الملف ستكون 100 ميجابايت.

تلخيصًا لما شُرح سابقًا، من أجل الحصول على ملفٍ ذو ضغط عالي باستخدام WinRar، يمكنك اختيار “أفضل إعدادات”، وبالتالي يعتمد حجم الملفات المضغوطة على نوع الملف أو المجلد.

سيؤدي الضغط باستخدام WinRar إلى ملفٍ مضغوطٍ بنسبة 10٪ من حجمه الأصلي، أما بالنسبة لحجم الملف الكبير، يمكنك تقسيمه بحيث يصبح كل ملف (RAR) أصغر، ويتم ذلك لتسهيل عملية التحميل والتنزيل وكذلك لمنع الخطأ عند استخراج الملف في حال كان هناك تلفًا ما حاصلًا به.2

المراجع