من الطبيعي عندما نرى الازدياد الكبير لحجم البرامج والألعاب لآلاف الميجابايت، أن يكون هنالك حل بسيط لنقل هذه الملفات وتصغير حجمها، ومن هنا تأتي الفكرة البسيطة في ضغط الملفات، ولكن المفيدة للغاية.

ماذا يعني ضغط الملفات

ضغط الملفات هو طريقة لضغط البيانات بحيث يتم تصغير حجم الملف لتوفير المساحة، والذي يساعد بدوره على نقل الملف بسرعة وبسهولة أكبر عبر شبكة أو عبر الإنترنت، وتتيح هذه الطريقة خلق إصدار لملف واحد أو أكثر يحتوي على البيانات نفسها ولكن بحجم أصغر من الملف الأصلي.

يطلق على هذا المصطلح باللغة الانكليزية File compression أو  file zipping .

كيف يتم ضغط الملفات

عملية الضغط تتم من خلال برنامج مختص يقوم بخلق إصدار مضغوط ومصغر لكل ملف مطلوب، والطريقة الرئيسية لعمل هذه البرامج تتمحور حول فحص كامل الملف، ثم التعرف على بيانات مكررة أو مماثلة، وبعدها يقوم باستبدال هذه البيانات المكررة بمُعرِف مميز لتمييز هوية هذه البيانات كي لا تضيع أي كأنه قام بجمع البيانات المتكررة في الصيغة نفسها ووضعها في قالب واحد يحمل صيغة مميزة لإمكانية إعادة إخراجها من هذا القالب لاحقًا.

بالطبع يكون المُعرِف مميز في العادة أصغر في الحجم من البيانات الأصلية، ويستهلك مساحة أقل عند تخزينه، وبالتالي نكون قد حصلنا على ملف مضغوط أصغر في الحجم.

هذا ولا يوجد قياسات موحدة أو واضحة للمساحة التي يتم تقليلها عند ضغط البيانات والملفات، ولكن في العادة يتم تقليل حجم الملف بشكل كبير، وبنسبة تتراوح بين 50% و 90%.1

أفضل برامج ضغط الملفات

كون هذه المهمة تقع على عاتق برنامج مخصص بشكل كامل، فلا شك أن أسواق المستهلك امتلأت بأنواع كثيرة من هذه البرامج، ولذلك سنطلعكم في هذه القائمة على أفضل برامج ضغط الملفات بناءًا على تقييم النقاد لها وإشادة المستخدمين:

  • WinZip:

واحد من أقدم برامج ضغط الملفات على الإطلاق، وصل حاليًا إلى الإصدار 22، ويطلب منك مبلغ مالي 35.94 دولار، وما يميزه عن باقي البرامج، او بالأحرى يبرر عدم توفره مجانًا وبهذ السعر، هو امتلاكه لقائمة كبيرة من الخدمات والميزات، مثل تكامل خدماته مع برامج Microsoft Office وأيضًا وجود ميزات النسخ الاحتياطي للملفات وعدة خدمات أمنية أخرى.

  • 7-Zip:

من أشهر برامج ضغط الملفات المجانية والذي حاز على سمعة جيدة خلال السنوات، فهو يدعم عدة صيغ بجانب امتلاكه صيغة ضغط خاصة به 7z، ويقول مطوروه أن البرنامج قادر على ضغط ملفات يصل حجمها إلى 16 مليار جيجابايت مع تمتعه بمعدلات ضغط مرتفعة نسبيًا، هذا يضاف إلى السهولة الكبيرة في التعامل مع البرنامج وميزاته.

السيئة الوحيدة التي يعاني منها هي الوقت الطويل الذي يأخذه في عمليات الضغط، تستطيعون تحميله من هنا.

  • Hamster Zip Archiver:

التصميم الجميل وسهل الاستخدام لهذا البرنامج يجعله الخيار المناسب للعديد من المهتمين بهذه الأمور، خصوصًا أنه يدعم ميزة الإمساك والإفلات لجعل القيام بعمليات ضغط الملفات وفك الضغط سهلة حتى لمن لا يجيدها أو يفطن بها، ويدعم بالإضافة لذلك خدمات الحفظ السحابي مثل DropBox و OneDrive و Google Drive و Yandex disk .

البرنامج متوفر للتحميل مجانًا ويدعم 50 لغة.

  • WinRAR:

ربما هو أكثر برنامج في هذه القائمة منتشر في الشرق الأوسط، نظرًا لسهولة استخدامه والتعامل معه، وفترة تجربته مجانًا والتي فعليًا لا تنتهي، ومن أبرز ميزاته أنه قادر على خلق أرشيف بصيغة RAR وليس فقط فتحه، أي بعكس معظم برامج الضغط.

واجهة المستخدم قد لا تكون سهلة الفهم في البداية أو جميلة في التصميم، لكن البرنامج يقوم بواجبه الكامل عبر منحك خيارات الضغط بكافة الصيغ المتوفرة وبطريقة تُسهل عليك الأمر.

يمكنكم تحميل أحدث إصدار من البرنامج عبر هذا الرابط.

  • PeaZip:

برنامج ليس بتلك الشهرة الكبيرة نظرًا إلى سيطرة 7-zip على هذه الشهرة، ولكن يمكن القول أنه يتفوق في تصميم السهل المشابه لمتصفح إنترنت، ويتمتع بواجهة مستخدم واضحة، و بجانب هذا يوجد إصدار مٌصغر من البرنامج يستطيع أن يقدم المهام الرئيسي من تلقاء نفسه دون تحميلات إضافية.

  • ZipGenius:

برنامج أخر يستحق منك الاهتمام، يقدم خدمات شاملة وبسرعة مثيرة للاهتمام، والأهم أنه متوفر مجانًا للمستخدم، وهو يعتبر من أقدم برمجيات ضغط الملفات أيضًا نظرًا لوجوده منذ سنة 1997، ويدعم 20 صيغة ضغط مختلفة من بينهم ARC و CAB و RAR و ZIP و7-ZIP و ARJ .

  • IZArc:

أفضل ثلاث كلمات لوصف هذا البرناج هي: سهل وسريع ومجاني، ونضيف على هذا أنه من أكثر برامج ضغط الملفات مرونة، واستخدامه سهل للغاية ويناسب من لم يتعامل أبدًا مع عملية الضغط.

يدعم البرنامج تقريبًا كافة صيغ الضغط وأيضًا ملفات صورة الأقراص، وببساطة تستطيع استخدام ميزة السحب والإفلات من وإلى مستكشف الملفات.2

المراجع