إنّ استرجاع حساب الجيميل المحذوف ليس أمراً مستحيلًا، لكن ومع ذلك، هناك بعض الشروط والخطوات التي عليك تنفيذها بدقة حتى تتمكن من استرجاعه. لذلك، وفي حال حذفت حساب الجيميل الخاص بك عن سابق تصميم وترصد، ثم قررت استعادته لسببٍ أو لآخر، فما عليك سوى قراءة هذا المقال وتنفيذ الخطوات الواردة فيه بدقة.  1   

هل يمكن استرجاع ايميل محذوف؟

نعم، يمكن استرجاع ايميلك المحذوف في حال حُذِف مؤخرًا، أما في حال مرور مدة زمنية على حذفه، فقد لا تتمكن من استرجاع بياناته على الإطلاق.

يمكنك استعادة حساب الجيميل الخاص بك خلال 20 يوم من حذفه، إذ أنه وبعد 20 يوم من الحذف، ستختفي البيانات ولن تستطيع بعد ذلك استعادتها.

وينبغي أن نوضّح لك أنه عندما تحذف حسابك الجيميل، فهذا يعني أنك:

  1. ستفقد كل المحتوى والبيانات الموجودة في الحساب، مثل: الملفات ورسائل البريد الإلكتروني والصور وغيرها.
  2. لن تعود قادرًا على استخدام خدمات جوجل التي قمت بتسجيل الدخول إليها سابقًا عبر الحساب، مثل جوجل درايف، جوجل بلاي وغيرها.
  3. لن تكون قادراً على الوصول إلى الاشتراكات والمحتوى الذي سبق واشتركت به عبر هذا الحساب، مثل التطبيقات والأفلام والموسيقى والألعاب والأغاني والبرامج التلفزيونية. لكن لا تقلق هناك العديد من الحلول التي يمكن تنفيذها لاستعادة حسابك.  2   

كيف يمكنك استرجاع حساب الجيميل بعد حذفه؟

حتى تتمكّن من استرجاع حساب الجيميل المحذوف، قم باتّباع الخطوات التالية:

  1. افتح صفحة "مساعدة حساب جوجل".
  2. انقر على عبارة "كيفية استرداد حسابك على Google أو Gmail".
  3. من ضمن القائمة التي ستظهر، اختر "استرداد حساب Google محذوف".
  4. اضغط على عبارة "اتّبع الخطوات لاسترداد حسابك".
  5. عليك اتباع الخطوات التي ستظهر وأولها إدخال البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف الخاص بحساب الجيميل الذي حذفته، وذلك في الحقل الذي سيظهر لك والموضح عبر الرابط: هنا.
  6. انقر على "التالي". في حال ظهرت رسالة تقول أنّ حسابك غير موجود أو محذوف، فهذا يعني أنك لن تستطيع استرداد الحساب.
  7. قم بإدخال كلمة المرور الخاصة بالحساب المحذوف في الحقل المخصص لها، ثمّ انقر على "التالي".
  8. ستظهر لك رسالة "نجاح" في تسجيل الدخول، قم بالضغط على "متابعة" لعرض الجيميل الخاص بك.  3   

في حال لم تتمكن من تسجيل الدخول، قم باستخدام أكبر قدر من النصائح التالية بغية استرجاع حساب الجيميل المحذوف:

  • لا تتخط الأسئلة التي ستظهر، بل حاول أن تجيب على أكبر قدرٍ منها باستخدام أفضل تخمين لديك، فهذا أفضل من أن تستمر بالانتقال إلى أسئلة أُخرى.
  • استخدِم هاتف أو كمبيوتر أو أي جهاز كنت تستخدمه بكثرةٍ لتسجيل الدخول إلى الجيميل المحذوف. وأيضًا، حاول أن تستخدم نفس المتصفح، ومن نفس المكان الذي اعتدت أن تفتح جيميلك منه، سواءً العمل أو البيت.
  • إذا لم تتذكر كلمة المرور، فقم بكتابة أي كلمة مرور تتذكرها ويفضل أن تكون الأحدث فيما بينها، أو ضع أفضل تخمين على الأقل في حال لم تتذكر أحدها على الإطلاق.
  • قم بالإجابة عن سؤال الأمان حسب أفضل تخمين لديك في حال لم تتذكر الإجابة بدقة.
  • إذا طُلِب منك أن تدخِل عنوان بريد إلكتروني تستطيع الاطّلاع عليه في الوقت الحالي، فقم بإدخال الإيميل الذي أَضفته سابقًا إلى جيميلك المحذوف. 
  • في حال أرسل فريق دعم جوجل رسالةً إلكترونية لديك ولم تستطع إيجادها، فابحث في السبام أو الرسائل غير المرغوبة عن رسالة موضوعها "استفسارك من فريق دعم جوجل".  4   

كيفية استرجاع حساب جيميل بعد نسيان كلمة السر؟

  • افتح صفحة "مساعدة حساب جوجل".
  • انقر على عبارة "كيفية استرداد حسابك على Google أو Gmail".
  • من عنوان "نسيان كلمة المرور"، قم بالنقر على خطوات "استرداد حساب Google أو  Gmail"، عبر الرابط التالي: هنا
  • أدخِل البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف، ثم انقر على "التالي".
  • سوف يطلَب منك إدخال آخر كلمة مرور تتذكرها، في حال لم تتذكر أيًا من كلمات المرور، قم بالضغط على "تجربة طريقة أُخرى".
  • سيُطلب منك كتابة رقم الهاتف الذي أضفته إلى حسابك عندما أنشأته، عند إدخال رقم الهاتف، سيرسل جوجل "رمز تحقق" إليه، بمجرد وصول الكود وإدخاله، انقر على زر التحقق حتى تستكمل باقي عملية الاسترجاع. 
  • في حال لم تتذكر رقم الهاتف، انقر على "تجربة طريقة أُخرى"، وفي هذه الحالة سترسل لك جوجل رمز التحقق إلى عنوان بريد إلكتروني بديل كنت قد أدخلته عند إنشاء الحساب.
  • قم بإعادة تعيين كلمة مرور عندما يُطلَب منك ذلك، وحاول أن تجعلها قوية.

كيفية استرجاع حساب جيميل عن طريق سؤال الأمان؟

إذا لم تستطع الوصول إلى رقم الهاتف أو الإيميل البديل، تقوم بالنقر على"تجربة طريقة أُخرى" بأن تتخطى رقم الهاتف والايميل البديل، وفي هذه الحالة، سيُطلَب منك الإجابة على أسئلة الأمان التي كنت قد أجبت عليها عند إنشاء الحساب.

قد يكون سؤال الأمان عن تاريخ ميلادك أو اسم حيوانك الأليف أو البلد الذي تعيش فيه أو أي سؤال قد أجبت عليه سابقًا، قم بالإجابة عليها بشكل كامل وصحيح، وفي حال لم تتذكر الإجابة، فاستخدِم أفضل تخمين. وفي بعض الأحيان، قد تكون على علمٍ بالإجابة الصحيحة ورغم إدخالها إلا أنك لا تسترِد حسابك، في هذه الحالة، فكِّر أن تجيب بصيغة مختلفة، على سبيل المثال: جرِب "الأردن" بدلًا من "المملكة الأردنية الهاشمية".  5   

وفي الختام، نذكّرك أنك إذا واجهت أيّ مشكلة، قم باتباع النصائح التي ذكرناها سابقًا عند استرجاع حساب الجيميل المحذوف.

اقرأ أيضًا: طريقة استعادة حساب الفيسبوك