أصبحت الهواتف الذكية جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية للكثير، كما أصبحت مخزنًا لأهم المعلومات والبيانات وأكثرها حساسية أيضًا، ولكن ماذا لو تعرض ذلك الهاتف للتلف أو الكسر؟! حتمًا سيتبادر إلى الذهن ضياع تلك المعلومات إلى الأبد، إلا أن البشرى السارة هي أن الثورة التقنية لم تتقاعس عن الإتيانِ بالطرق التي تساعدك في استرداد البيانات من الهواتف الذكية التي تعرضت للتلف، وبالرغم من عدم استحالة مسألة استرداد البيانات إلا أنها ليست بتلك السهولة على الأقل، كما يجب الأخذ بعين الاعتبار مدى عمق التلف الذي تعرض له الهاتف.1

كيفية استرداد البيانات من الهواتف الذكية التالفة

استرداد البيانات من الأندرويد التالف

  • الشاشة المكسورة: عند تحطم شاشة جهاز الأندرويد فإن الأمر لا يتطلب سوى إصلاح شاشة الهاتف المكسورة للتمكن من تشغيل الجهاز مجددًا والدخول إلى البيانات الموجودة في الهاتف، لكن إن تفاقمت مشكلة الكسر لأكثر من الشاشة؛ فإن الأمر يعد صعبًا جدًا.
  • أداة MiniTool Mobile Recovery for Android، تعد هذه الأداة فعالة جدًا ومصدر ثقة في استرداد البيانات من الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد، ويتمثل دورها باستعادة كل ما تم تخزينه وحذفه في الجهاز من محادثات نصية ورسائل وجهات الاتصال والصور والفيديوهات والتطبيقات وغيرها، ومن الممكن استخدامها في عدةِ أنواع من الهواتف ومن أبرزها هواوي وسامسونج وHTC بالإضافة إلى سوني وموتورولا و LG وغيرها الكثير من أنواع الهواتف، كما أنه من الممكن تجربتها بتحميل النسخة المجانية قبل الشروع باقتناء النسخة المدفوعة، ولاستخدامها يمكن اتباع ما يلي:
  1. تحميل التطبيق على جهاز الحاسوب الخاص، ومدعوم من عدة أنواع من أنظمة التشغيل ومنها كافة إصدارات ويندوز وفيستا Vista بالإضافة إلى ويندوز Xp.
  2. التحقق من إجراء التجذير للهاتف Rooted، وذلك لضمان التمكن من استرداد البيانات من الهواتف الذكية التي تعرضت للتلف بكل سهولة.
  3. توصيل هاتف الأندرويد بجهاز الحاسوب بواسطة USB.
  4. اختيار الخيار الظاهر في منتصف شاشة الحاسوب “Recover From Phone module”، ثم المتابعة.
  5. ثم النقر على الرسالة الظاهرة على شاشة الهاتف إن أمكن، ولكن في حال عدم إمكانية النقر على أي زر من أزرار الهاتف؛ فسيصبح أمر الاستعادة مستحيلًا.
  6. اختيار إما الفحص السريع لاسترداد سجلات المكالمات وجهات الاتصال والرسائل القصيرة، بينما يؤدي خيار الفحص العميق دورًا هامًا في إجراء الفحص الكامل للجهاز واستعادة كافة البيانات المخزنة عليه.
  7. الانتظار حتى ظهور نتائج الاستعادة، والنقر على البيانات المراد استرجاعها وفق ما يظهر بالشاشة أدناه.

استرداد البيانات من الهواتف الذكية التي تعرضت للتلف

  • أداة Dr.Fone، حظيت هذه الأداة في الآونة الأخيرة بانتشارٍ واسعٍ لما حققته من كفاءةٍ عاليةٍ في استرداد البيانات من الهواتف الذكية التي تعرضت للتلف سواء بظهور الشاشة السوداء أو السقوط بالماء أو غيرها من طرق التلف، ويتم توظيفها في هذه المهمة على النحو التالي:
  1. تحميل تطبيق dr.fone على جهاز الحاسوب.
  2. توصيل هاتف الأندرويد بجهاز الكمبيوتر بواسطة USB.
  3. الانتظار حتى ظهور النافذة.استرداد البيانات من الهواتف الذكية التي تعرضت للتلف
  4. النقر على خيار الاستعادة Recover، ثم اختيار الاستعادة من هاتف الأندرويد Recover Data from Android كما في الصورة أدناه. connect the broken Android phone
  5. تحديد أنواع البيانات المراد استرجاعها من الهاتف الذكي التالف.
  6. النقر على البدء Start بعد الانتهاء من تحديد البيانات المرغوب باسترجاعها.
  7. تحديد نوع المشكلة التي أدت إلى تلف الهاتف الخاص بك.
  8. التأكيد على نوع الهاتف الخاص بك وطرازه، ثم النقر على Next، ولا بد من التنويه إلى أن هذا التطبيق لا يدعم إلا بعض أنواع سامسونج جالاكسي.
  9. كتابة تأكيد Confirm في الخانة المخصصة لها، ثم النقر على زر Confirm للتأكيد مجددًا.
  10. اتباع التعليمات الظاهرة على الشاشة، وتتمثل بإيقاف تشغيل الهاتف والضغط على أزرار الصوت بالتزامنِ مع زر التشغيل في جانب الشاشة للبدء بوضعية التنزيل.
  11. الانتظار حتى إتمام عملية التنزيل ثم التحليل وأخيرًا الشروع بالاسترداد.
  12. البدء باستعراض البرنامج للبيانات المفقودة والتي قام باستردادها بدوره، وتحديد ما يُراد استرجاعه، ثم النقر على استعادة Recover.

استرداد البيانات من الهواتف الذكية آيفون

من الممكن أيضًا استخدام عدةِ أدواتٍ وطرقٍ في استرداد البيانات من الهواتف الذكية التي تعرضت للتلف من طراز الآيفون، وفيما يلي بعض هذه الطرق:

  • برنامج Dr.fone، من الممكن الاستعانة بهذا البرنامج أيضًا لغايات استرداد البيانات من هاتف الآيفون، فكل ما يمكن القيام به هو اتباع الخطوات ذاتها المذكورة أعلاه؛ إلا أن الاختلاف يكمن بأن الاختيارات تتمثل بهواتف IOS وليس الأندرويد.
  • برنامج Enigma Recovery، وذلك باتباع الخطوات التالية:2

  1. تحميل التطبيق على جهاز الحاسوب الخاص بالمستخدم.

  2. توصيل هاتف الآيفون بجهاز الحاسوب بواسطة USB.

  3. تحديد نوع الجهاز من النافذة.

  4. اتباع التعليمات الظاهرة على الشاشة، بتحديد البيانات المراد استعادتها من الهاتف.

  5. ثم منح التطبيق الأمر ببدء الاستعادة، وذلك بعد الإعلام بالملفات المراد استرجاعها.

  6. تحديد نوع الهاتف المستخدم.

  7. ثم الاستمرار باتباع التعليمات حتى بلوغ لحظة الاسترجاع تمامًا.

المراجع