ما هي الأسماء الخمسة واعراب الاسماء الخمسة ومايليها

الموسوعة » أدب » ما هي الأسماء الخمسة واعراب الاسماء الخمسة ومايليها

تتميز اللغة العربية بالسلاسة وهي لغةٌ عريقةٌ غنيةٌ بالكثير من الألفاظ، وما يُضّفي إليها جمالًا نظام النحو العربي، الذي يساعد متحدثيها في الحفاظ على صحة نطق اللغة. من ضمن موضوعات النحو العربي المهمة الأسماء الخمسة لكن ما هي هذه الأسماء؟ وما وظيفتها؟ وما هي الشروط الواجب توافرها كي نؤكد أن هذا الاسم منها؟

تعريف الاسماء الخمسة

هي الأسماء التي حددها علماء النحو في خمسة أسماء وهذه الأسماء هي: أب وأخ وذو وحم وفو. ويمكن أن تُسمى أيضًا بالأسماء الستة، لأن هناك اسمًا سادسًا أضيف إليها وهو “هن”، ولكنه اسمٌ نادرُ الاستخدام في اللغة العربية، ولم يدرج بشكلٍ أساسيٍّ مع الأسماء الخمسة، نظرًا لأن إعرابه يختلف في بعض الأوقات عن إعراب تلك الأسماء المعروفة.

لكن إذا بحثت في ما في أحد الكتب النحوية أو على المواقع الإلكترونية، عن الأسماء الخمسة، وظهر لك مصطلح الأسماء الستة، فالمقصود هنا الأسماء الخمسة التي نعرفها.§.

معاني الأسماء الخمسة

  1. أب: الوالد.
  2. أخ: الشقيق.
  3. ذو: صاحب.
  4. فو: الفم.
  5. حمُ: بمعنى والد أو والدة الزوج أو الزوجة. §.

إعراب الأسماء الخمسة

تعرب بالعلامات الفرعية وليس الأصلية كالتالي:

  • ينصب بالألف نيابةً عن الفتحة.
  • يرفع بالواو نيابةً عن الضمة.
  • يجر بالياء نيابةً عن الكسرة.

كمثالٍ: أحضر أبوك هدايا للعائلة كلها. كلمة “أبوك” في الجملة السابقة تعرب على أنّها فاعلٌ مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابةً عن الضمة، لأنه اسمٌ من الأسماء الخمسة.

وكمثالٍ آخر، إنَّ أخاك طيب القلب. كلمة أخاك في الجملة السابقة تعرب: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الألف نيابةً عن الفتحة، لأنه اسمٌ من الأسماء الخمسة، والكاف ضميرٌ متصلٌ مبنيٌّ في محل جر مضاف إليه.

في الجملة التالية، احترم أصدقاء أبيك. كلمة أباك في الجملة السابقة اسمٌ من الأسماء الخمسة وتعرب كالتالي: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء نيابةً عن الكسرة، لأنه اسمٌ من الأسماء الخمسة، والكاف ضمير متصل مبني في محل جر للإضافة.

هناك عدة شروطٍ لإعراب الأسماء الخمسة بالعلامات الفرعية (الألف والواو والياء)، وإذا لم تتوفر هذه الشروط فيجب إعراب هذه الأسماء بالعلامات الأصلية الأخرى (الضمة والكسرة والفتحة) وهذه الشروط هي:

  • الإفراد: بحيث لا تكون الكلمة مثنى أو جمعًا، مثل أبوان أو آباء، ففي هذه الحالة يعرب الاسم حسب موقعه في الجملة بعلامته الأصلية، وليس بالعلامات الفرعية.
  • يمكن أن يضاف إليها ضمائر غير ياء المتكلم: فمن الممكن أن تجد الأسماء الخمسة في الجمل مضافًا إليها ضمائر مثل كاف المخاطبة مثل: أباك أو أخاك، وفي هذه الحالة يُعرب كاسمٍ من الأسماء الخمسة بالعلامات الفرعية، أما في حالة ما إذا اتصل بالاسم ياء المتكلم مثل: أبي أو أخي، فهو يعرب حسب موقعه في الجملة بالعلامة الأصلية المقدرة.
  • ألا يكون الاسم مصغرًا: فإذا جاء لفظ الاسم مصغرًا يعرب حسب موقعه في الجملة بالعلامات الأصلية الظاهرة. ومثالٌ على ذلك، “هذا أبيك العالم”، وأبيك في الجملة السابقة اسمٌ مصغرٌ، لذلك يعرب بعلامته الأصلية في موقعه في الجملة.
  • بالنسبة لاسم (فو): له شرطٌ خاصٌّ به، فعندما يأتي مضافًا إليه حرف الميم، فإنه لا يعتبر وقتها من الأسماء الخمسة، ويُعرب بالعلامات الأصلية. لاحظ الأمثلة التالية:
    • “ينطق فوك الحكمة” في المثال السابق كلمة “فوك” من الأسماء الخمسة.
    • “إن فمك عذب القول” وفي هذا المثال، نجد أن كلمة فمك تعرب حسب موقعها في الجملة بالعلامة الأصلية.
  • أن تكون مضافة إل غير ياء المتكلّم.
  • بالنسبة لاسم (ذو): فيعامل كاسمٍ من الأسماء الخمسة عندما يأتي إلى الجملة بمعنى (صاحب) ويدل على الجنس، لكن إذا جاء بمعانٍ أخرى، فلا يعامل كاسمٍ من الأسماء الخمسة، ويعرف بالعلامات الأصلية حسب موقعه في الجملة.

إعراب الأسماء والضمائر التي تلي الأسماء الخمسة

  • إذا كان اسمًا، فإنه يعرب مضافًا إليه.
  • إذا كان ضميرًا متصلًا فإنه يعرب ضميرًا متصلًا مبنيًّا في محل جر مضاف إليه. §§.

في النهاية، اللغة العربية هي أكثر اللغات سعةً من حيث المصطلحات والألفاظ والمعاني والقواعد النحوية، ومن اللغات الأكثر أصالةً، وتدريسها وفهم قواعدها جيدًا واجبٌ على كل عربيٍّ.

17٬960 مشاهدة