التحكم في الهاتف عن طريق حساب جوجل

كيفية التحكم في الهاتف عن طريق حساب جوجل

تمام حسين طعمة
تمام حسين طعمة

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

قد يتعرض الهاتف المحمول إلى الضياع أو السرقة في بعض الأحيان، فيضطر صاحبه للتحكم به عن طريق حساب جوجل، وقبل ذلك يجب التأكد من أنَّ الهاتف المفقود مرتبط بحساب جوجل الخاص بصاحبه، ويمكن التعرُّف على كيفية التحكم في الهاتف عن طريق حساب جوجل من خلال الخطوات التالية:


قفل أو مسح محتوى الهاتف المحمول المفقود

بعد الوصول إلى الهاتف المحمول المفقود من خلال حساب جوجل وفق الخطوات السابقة يمكن التحكم بالهاتف بوضع قفل أمان في حال لم يكن محميًّا بكلمة مرور، حيثُ يمكن وضع قفل له بكلمة مرور أو نمط أو برقم تعريف شخصي، وذلك من أجل حماية البيانات الموجودة فيه ومنع الآخرين من الوصول إليها والعبث بها.

كما يمكن اختيار آخر خيار وهو مسح المحتوى كاملاً إذا لم يستطع الشخص استعادة هاتفه، حيثُ يتم حذف جميع البيانات الموجودة على الهاتف، ولكن قد لا يمسح محتوى بطاقة SD الموجودة فيه، ولكن لن تعمل خدمة العثور على الجهاز بعد هذه الخطوة التي تعدُّ الخطوة الأخيرة بعد فقدان الأمل من إيجاد الهاتف، وإذا وجِد الهاتف يتطلب إدخال حساب جوجل عليه مرة أخرى.


تغيير كلمة مرور حساب جوجل المرتبط بالهاتف

ذو صلة

يمكن أيضًا من أجل حماية البيانات الموجودة على الهاتف المفقود والمرتبطة بحساب جوجل تغيير كلمة مرور الحساب المرتبط بالهاتف المفقود، ويمكن ذلك من خلال عدة خطوات وهي فيما يأتي:

  • تسجيل الدخول إلى حساب جوجل المرتبط بالهاتف المفقود على أي هاتف محمول أو أي جهاز لوحي آخر، والدخول على الإعدادات ثمَّ اختيار بند "جهازي".
  • الضغط على خيار " Google"، بعد فتح الصفحة يجب اختيار إدارة حسابك على Google.
  •  اختيار قائمة "الأمان" من أعلى الصفحة نفسها.
  • النقر على "كلمة المرور" من بند تسجيل الدخول إلى Google، ويجب تسجيل الدخول إلى الحساب مرة أخرى هنا للتأكد من هوية صاحب الحساب.
  • إدخال كلمة المرور الجديدة، ثمَّ إدخالها مرة أخرى للتأكيد، والنقر أخيرًا على تغيير كلمة المرور.
  • إنهاء تغيير كلمة المرور وبالتالي لن يستطيع أي شخص الدخول إلى حساب جوجل من خلال الهاتف المفقود إلا بعد إدخال كلمة المرور الجديدة.

كيفية إزالة حساب الجيميل من الهاتف

يمكن أيضًا إزالة حساب الجيميل نهائيًا من على الهاتف المفقود أو المسروق، وذلك من أجل عدم السماح للآخرين بالوصول إلى معلومات الحساب والتحكم بها، ويمكن ذلك من خلال اتباع الخطوات فيما يأتي:

  • تسجيل الدخول إلى حساب جوجل المرتبط بالهاتف المفقود، ثمَّ النقر على أيقونة الحساب نفسه.
  • النقر على خانة إدارة حسابك على Google.
  • اختيار لائحة الأمان من أعلى الصفحة التي تظهر للحساب نفسه.
  • الضغط على قائمة الأجهزة التي تظهر في الصفحة.
  • اختيار الجهاز المطلوب والنقر على تسجيل الخروج، وبذلك تتم إزالة حساب جيميل من الهاتف المفقود ويصبح الحساب بأمان.

اقرأ أيضًا: كيفية منع التطبيقات من استخدام بيانات الهاتف في الاندرويد.


برامج للتحكم في الهاتف عن بعد باستخدام برامج مثبتة على جهاز الحاسوب

يرغب بعض الأشخاص بالتحكم في الهاتف المحمول باستخدام تطبيقات مثبتة على الكمبيوتر أو الحاسوب، وفيما يأتي أفضل البرامج للتحكم الكامل في الهاتف عن طريق الكمبيوتر:

  • APower Mirror

يعدُّ هذا البرنامج من أقوى البرامج التي تمنح المستخدم تحكمًا مطلقًا بالهاتف من مختلف الجوانب، ويمكن التحكم فيه باستخدام الماوس ولوحة المفاتيح، ويمكن من خلاله أخذ لقطات للشاشة أو تسجيل شاشة الهاتف وغير ذلك، ويمكن الاتصال بالهاتف عبر USB أو WiFi.

  • VMLite VNC Server

يمكن من خلال هذا التطبيق الوصول إلى الهاتف المحمول من أي مكان، ورغم أنَّه البرنامج الأقوى إلا أنَّه أكثر تعقيدًا من بقية البرامج وغير مجاني بالكامل، إذ يتطلب دفع رسوم لقاء تنزيل التطبيق تبلغ 9.99 دولار، وبعد تثبيت البرنامج سيعمل على تنزيل برامج التشغيل تلقائيًا.

  • Vysor for Google Chrome

يعدُّ هذا البرنامج من أكثر البرامج شيوعًا، كما يمكن العمل عليه والتحكم بالهاتف من داخل متصفح Google Chrome دون الحاجة لتنزيل التطبيق، وترجع سهولة استخدامه إلى وجود Google Chrome في جميع أنظمة التشغيل، 

  • AirDROID Mirror

يعدُّ هذا البرنامج أيضًا من أشهر برامج التحكم بالهاتف عن طريق الحاسوب، ويمكن الربط بين الهاتف والحاسوب من خلاله عبر USB أو WiFi، ويعد أحد البرامج السهلة والسريعة، كما يوجد له امتداد لبرنامج Google Chrome وهذا ما يمنح مزيدًا من الخيارات الداعمة لأنظمة التشغيل، وبذلك يمكن الاستغناء عن البرامج واستخدامه من داخل Google Chrome نفسه.

  • Samsung SideSync

يساعد برنامج Samsung SideSync المستخدم على التحكم بالهاتف من خلال الحاسوب، رغم أنَّ وظيفته الأساسية نقل الملفات والبيانات من وإلى الهاتف بالإضافة إلى التحقق من وجود تحديثات للتطبيقات، وقد يكون من التطبيقات الأساسية في بعض أجهزة سامسونج مثل: Galaxy S8،  Galaxy S9 وغيرها.

في النتيجة: إن التعرف على كل ما سبق هام وضروري، لأنه في اللحظةالتي سنعاني فيها من فقدان جهازنا المحمول، سنكون بأمس الحاجة للوصول إليه بأسرع وقت وأقل جهد.

هل أعجبك المقال؟