الجالون كم لتر وطرق التحويل بين الجالون واللتر

الموسوعة » ثقافة عامة » الجالون كم لتر وطرق التحويل بين الجالون واللتر

خلال متابعتك لأحد البرامج التلفزيونية، قد تستوقفك بعض المقاييس كالجالون، الباوند، والبوصة… والتي قد تبدو للوهلة الأولى غير مألوفةٍ، وفي حال ذُكرت مكافئاتها الشائعة من اللتر والغرام والسنتيمتر، ستغدو الأمور أكثر سهولة… حقيقةً، ما سبق من أسماء المقاييس ما هي إلا اختلافات ما بين أنظمة القياس المستخدمة في العالم. سنتعرف في هذا المقال على واحدة قياس الحجوم المستخدمة في نظام القياس الإمبراطوري الغالون ومقابلتها في النظام المتري، سنجيب عن سؤالٍ شائعٍ وهو الجالون كم لتر يا تُرى؟.

أنظمة القياس المستخدمة في العالم

النظام الإمبراطوري (Imperial Units)

هو نظام الأوزان والمقاييس الرسمي المستخدم في بريطانيا العظمى منذ عام 1824 وحتى اعتماد النظام المتري في عام 1965، ويحمل هذا النظام اسمها “النظام الإمبراطوري البريطاني”، حيث نشأ واستُخدم على أراضيها، تمَّ اللجوء إلى هذا النظام كطريقةٍ لتوحيد نظام القياس المستخدم على مستوى المملكة، في ظل تعدد أنظمة القياس المحلية آنذاك، وبالاستناد إلى النظام الإمبراطوري البريطاني، نشأ ما يُعرف بالنظام العرفي للولايات المتحدة الأمريكية للمقاييس (The United States Customary System) والذي ما يزال مستخدمًا حتى يومنا هذا، وعلى الرغم من كون النظام المتري أسهل وأكثر انتشارًا حول العالم؛ إلا أن جميع الصناعات في الولايات المتحدة تمّ بناؤها باستخدام وحدات قياس النظام العرفي، وبالتالي فإن عملية التحول نحو النظام المتري ستستهلك الكثير من المال والجهد لجميع قطاعات الدولة، بدءًا من الشركات والمصانع وغيرها.§.

النظام المتري (Metric System)

نظامٌ عشريٌّ، أي أن كل وحدةٍ تساوي عشرة أضعاف الوحدة التي تليها مباشرةً (الأصغر)، يعتمد على المتر (كوحدة لقياس الطول)، والكيلوغرام (كوحدة لقياس الكتلة)، والثانية (كوحدة لتقدير الزمن)، يُعرف أيضًا باسم النظام الدولي للوحدات SI، بالإنكليزية (International System of Units).

تمَّ اعتماده في فرنسا رسميًّا عام 1795، وذلك بهدف التغلب على المشكلات الناتجة عن تعدد وحدات القياس التقليدية في البلاد، تبع ذلك العمل على تطويره في السنوات اللاحقة لينتشر استخدامه ويُعتمد في معظم دول العالم، نظرًا لسهولته.

وحدات القياس الأساسية المستخدمة في كل من النظامين المتري والإمبراطوري

وحدة القياسالنظام المتريالنظام الإمبراطوري
الطول (طويل)مترميل – يارد
الطول (قصير)سنتيمترقدم – بوصة
الكتلة/الوزنغرامأونصة – باوند
الحجم (الرطب)لترجالون – باينت – كوارت
الحجم (الجاف)لتربوشل – بيك – باينت – كوارت
وحدات القياس الأساسية المستخدمة في النظامين المتري والإمبراطوري

الاختلاف ما بين النظامين المتري والإمبراطوري

  • يمثل تباين الوحدات المستخدمة ما بين النظامين الاختلاف الرئيسي بينهما، باستثناء وحدات قياس الوقت (الثواني، والدقائق، والساعات) ووحدات قياس الكهرباء (الفولت، والأمبير، والواط، والأوم …)، يتشارك كلا النظامين بها، نظرًا لفشل محاولات تقسيم الوقت بطريقةٍ مختلفةٍ، ولكون الكهرباء أحدث من النظامين المتري والإمبراطوري.
  • يمكن التحويل بين الوحدات المترية بسهولةٍ عن طريق الضرب أو القسمة على مضاعفات العدد 10، مقارنةً بالوحدات الإمبراطورية والتي لا توجد طريقةٌ مباشرةٌ للتحويل فيما بينها.§§.

والآن، قبل أن نجيب على سؤالك، الجالون كم لتر والذي هو صلب مقالنا، لا بد أن نعطي لمحةً بسيطةً عن الغالون واللتر كوحداتٍ لقياس الحجم.

الجالون واللتر كوحدات لقياس الحجوم

الجالون (Gallon)

وحدة لقياس حجم السائل أو سعة الحاوية المستخدمة لتخزين هذا السائل، يُرمز له (gal)، يُستخدم في كل من أنظمة القياس الإمبراطورية البريطانية والأمريكية المشتقة منها، وله ثلاثة أنواعٍ:

الجالون الإمبراطوري

ويطلق عليه أيضًا الغالون البريطاني، ويساوي حوالي 277.42 بوصة مكعبة، أي ما يُعادل 4.54609 لترًا، يشيع استخدامه في دول الكومنولث وبعض دول البحر الكاريبي يساوي الجالون الإمبراطوري 10 أرطال أي 4.54 كغ من الماء عند 17 م°، ينقسم الغالون الإمبراطوري إلى أربع كوارتات، يتكون كل كوارت من باينتين، وكل باينت يتكون بدوره من 20 أونصة سائلة إمبراطورية، لذا يتطلب ملء جالون الإمبراطوري 160 أوقية سائلة.

الجالون السائل الأمريكي

يساوي الجالون السائل الأمريكي 231 بوصة مكعبة أي ما يُعادل حوالي 3.785 لترًا، ويُستخدم في الولايات المتحدة الأمريكية ودول أمريكا اللاتينية.

يساوي الجالون السائل في الولايات المتحدة 3.78 كغ أو 8.34 رطل، أي إنه أخف بنسبة 16.6% مقارنةً بالجالون الإمبراطوري، وبطريقةٍ مشابهةٍ للجالون الإمبراطوري، يُقسم السائل الأمريكي إلى أربع كوارتات، كل كوارت مُقسم إلى باينتين، ويحتوي كل باينت على 16 أونصة سائلة أمريكية، لذا يتطلب ملء جالون سائل أمريكي 128 أوقية سائلة.

الجالون الجاف الأمريكي

من الوحدات التي لم تعد مستخدمةً في يومنا هذا، شاع استخدامها سابقًا لتقدير حجم الحبوب أو السلع الجافة الأخرى، ويساوي 268.8025 بوصة مكعبة، أي حوالي 4.405 لترًا.§.

اللتر (Liter)

الوحدة الأساسية لقياس الحجوم في النظام المتري، يعادل ديسيمتر مكعب واحد أو حجم كيلوغرام واحد من الماء عند درجة حرارة 4 م° (عندها يكون للماء كثافة قصوى)، يُرمز له (L).

يساوي اللتر 33.76 أوقية سائلة، و1.0567 كوارت سائلًا، و0.9081 كوارت جافًا، 61.0237 بوصة مكعبة.§.

الجالون كم لتر ؟

بعد كل ما عرفناه من معلوماتٍ عن الجالون واللتر، سنجيب عن سؤالك، الجالون كم لتر .. إليك فيما يلي طُرُق التحويل ما بين الغالون الإمبراطوري والغالون السائل الأمريكي واللتر:

  • يعادل الجالون الإمبراطوري الواحد ما يقرب من 1.20095042 جالون سائل أمريكي.
  • يعادل الجالون السائل الأمريكي حوالي 0.83267384 جالون إمبراطوري.
  • كل واحد لتر يُعادل 0.264172052 الجالون السائل الأمريكي، ومنه كل جالون سائل أمريكي يعادل 3.78541178 لتر.
  • كل واحد لتر يُعادل 0.219969157 الجالون الإمبراطوري، بالتالي كل جالون إمبراطوري يعادل 4.54609188 لتر.§.
4٬440 مشاهدة