يجهل بعض الناس ما هو مفهوم المعلومات رغم تكرار هذه الكلمة على أسماعهم، وسوف يتحدث هذا المقال بشيء من التفصيل عن معنى المعلومات وعن خصائصها والعوامل المؤثرة في قيمة المعلومات ومجالات أمن المعلومات وكيفية التأكد من حداثة المعلومات.

ما هي المعلومات؟

يشير مصطلح المعلومات إلى البيانات المدروسة بشكل صحيح، ويقابله باللغة الإنجليزية لفظ Information، وتجري عادةً معالجة المعلومات من أجل توضيح وتفسير النتائج المحددة والمتعلقة بموضوع معين، ويشار إلى المعلومات أيضًا بأنها مجموعة من المفاهيم والمصطلحات التي تساعد في التعرف على مجال أو موضوع معين، كما تساهم في دراسة ذلك الموضوع عن طريق الباحثين والمحاضرين والطلاب وغيرهم.  1   

اقرأ أيضًا: نظرية التعلم المعرفية.

 العوامل المؤثرة في قيمة المعلومات

توجد عوامل عديدة تؤثر في قيمة المعلومات، وفيما يأتي بيانها:

  • مصادر المعلومات

تشير مصادر المعلومات إلى مختلف المراجع التي أخِذت منها المعلومات، وتزداد قيمة المعلومات حسب موثوقية المرجع الذي أخِذت منه، إذ يرجع الباحث إلى تلك المصادر والمراجع من أجل الحصول على المعلومات المختلفة، وتأكيد المصدر وذكره يزيد من قيمة المعلومات، خصوصًا إذا كان مصدرًا معتمدًا في التوثيق.

  • حداثة المعلومات

يقوم هذا المبدأ على أنَّ قيمة المعلومات تزداد إذا كانت المصادر المأخوذة منها حديثةً من جهة صدورها أو توثيقها، وهي المصادر التي اعتمد عليها الباحث في الحصول على تلك المعلومات، وتكون تلك المصادر ذات أهمية أكبر وقيمة أكبر، لأن المعلومات الأحدث تكون أكثر صحة وموثوقية من الأقدم، والأفضل الاعتماد عليها في الحصول على المعلومات.

  • تكامل المعلومات

يزيد تكامل المعلومات من موثوقيتها وقيمتها، ويشير هذا المصطلح إلى أنَّ كل معلومة في سلسة المعلومات المطروحة لها دور مهم في تكملة المعلومات الأخرى لتظهر الصورة كاملة في النهاية، وحتى يصبح نص المعلومات واضحًا ومترابطًا ومتكاملًا.

 أهمية المعلومات

تشكل المعلومات في الوقت الحالي عصب الحياة، ويعتمد عليها البشر في مختلف جوانب الحياة وتطورها، لا سيما مع انتشار التكنولوجيا وسرعة التطور في جميع المجالات، وفيما يأتي بعض النقاط التي توضح أهمية المعلومات:

  • تعد المعلومات أعمدة تساعد الإنسان في اتخاذ القرارات بناء عليها، حيث أنَّ المعلومات السياسية ضرورية لاتخاذ القرارات السياسية، والباحث يحتاج إلى المعلومات للحصول على نتيجة في أبحاثه.
  • تزيد المعلومات من المعرفة الشخصية والبشرية عمومًا، وتضفي على البشر تأثيرًا داعمًا عن امتلاكها، ومن خلالها يدرك الناس قيمة التطور والتغير من خلال العقل والتفكير والبحث.
  • تساعد في الحصول على معلومات جديدة، حيث أن المعلومات سلسلة لا تنتهي، ودائمًا ما تطرح نظريات بناء على نظريات سابقة وهكذا.
  • تعد أحد الأركان الأساسية في تطور الحياة بمختلف المجالات، حيث أنَّ الابتكارات والتغييرات تقوم على المعلومات والأبحاث.  2   

 خصائص المعلومات

يحصل الناس على المعلومات من مصادر عديدة اختلفت منذ القدم، وفيما يأتي أهم الخصائص التي تتميز بها المعلومات:

  • تسهل صناعة القرار: تساعد المعلومات في صناعة القرارات وسهولة ذلك، حيث أن أي قرار لا بدَّ أن يبنى على مجموعة من المعلومات المتعلقة بالموضوع الذي يدور حوله.
  • تدعم الابتكار والإبداع: إن المعلومات هي أول طريق لخوض الابتكارات والإبداع، وكل خطوة تخطوها البشرية نحو التقدم والابتكار مبنية أولًا على المعلومات السابقة.
  • تدعم معارف الناس: تساعد المعلومات في زيادة ودعم معارف الأشخاص المتعلمين الذي يبحثون في مختلف المجالات والمواضيع، ولا بد من الاستفادة من كل تلك المعلومات في الدراسة والحياة نفسها.
  • تبني المجتمع: تعمل المعلومات على تشييد وبناء المجتمع، حيث أن المعلومات هي مفاصل العلم الذي كلما زاد انتشاره قلت الخرافات والجهل في المجتمع، وبالتالي أحدثت نهضة علمية وقفزة نحو الحداثة والتقدم.  3   

المجالات التي تخص أمن المعلومات

تطبِّق كثير من المؤسسات والمنظمات نظرية أمن المعلومات من أجل الكثير من الأسباب، وتتعلق تلك الأسباب بأهداف أساسية بالنسبة لها، مثل ضمان سرية المعلومات التامة وسلامة الشركة أو المؤسسة، وفيما يأتي أهم المجالات التي تخص أمن المعلومات:

  • أمان السحابة.
  • أمن التطبيق.
  • التشفير.
  • أمن البنية التحتية.
  • أمن التعافي من الكوارث.
  • أمن الاستجابة للحوادث.
  • أمن إدارة الضعف.  4   

أنواع المعلومات

توجد أنواع عديدة للمعلومات، وفيما يأتي أهمها ولمحة عن كل منها:

المعلومات المفاهيمية

تشير المعلومات المفاهيمية إلى المعلومات التي يمكن الحصول عليها من النظريات والمفاهيم والفرضيات والأفكار، وتكون الأفكار فيها مجردة ومتجذرة من حيث أساسها العلمي، وهي الأساس للمعتقدات والأفكار والفلسفات والتفضيلات وغير ذلك.

المعلومات الإجرائية

وهي نفسها المعلومات الإلزامية والتي يمكن للشخص من خلالها التعرف على كيفية التعامل مع موضوع معين أو أمر محدد، وهي تستعمل بواسطة أدوات مهمة محددة أيضًا، ويصعب تخزينها وتفسيرها عميقًا في العقل.

المعلومات السياسية

تعتمد هذه المعلومات بشكل أساسي على اتخاذ القرارات إلى جانب اختيار وتصميم وتشكيل السياسات المختلفة، كما تتضمن مبادئ توجيهية وقواعد وقوانين ولوائح وإشراف على منظمات أو مجموعات أو أفراد وغير ذلك، ويمكن الحصول عليها نصوصًا أو صورًا أو رسومًا بيانية.

المعلومات التحفيزية

تشير هذه المعلومات إلى جميع المعلومات التي تحلق تحفيزًا أو استجابةً لأمر معين عند شخص أو مجموعة أشخاص، ويمكن الحصول عليها شفهيًا أو نصوصًا مكتوبة، وقد تكون عبر وسائل الأخبار وغيرها.

المعلومات التجريبية

تدل على المعلومات التي يكتسبها الإنسان عن طريق حواسه، من خلال الملاحظة والتجريب واختبار الفرضيات عبر توثيق الأنماط والسلوك، ويكون أساسها علميًا بشكل كامل، وذلك من أجل التأكد من صحتها أو خطأها.

معلومات توجيهية

تتعلق بالمعلومات التي توفر توجيهات معينة إلى شخص معين أو مجموعة أشخاص، وذلك من أجل الوصول إلى نتيجة محددة أو مجموعة نتائج، كما يمكن استعمالها مع إملاء الوسائل أو بدونها.  5   

كيف نتحقق من حداثه المعلومات؟

تختلف طرق التحقق من المعلومات وحداثتها، ولكن أفضل طريقة يمكن للشخص اتباعه من أجل التحقق من حداثة المعلومات هو النظر إلى تاريخ آخر تعديل في موقع الويب أو البريد الإلكتروني الذي نشرت فيه تلك المعلومات، إذ تحتوي كل صفحة معلومات على عدة تواريخ هي تاريخ النشر وتاريخ آخر تعديل، ويشير تاريخ آخر تعديل إلى تاريخ تحديث المعلومات نفسها.*

في النهاية عرفنا ما هي المعلومات وما هي العوامل المؤثرة في قيمة المعلومات وما هي خصائص المعلومات وما هي مجالات أمن المعلومات وغير ذلك.