يقسم الهارد ديسك إلى قسمين أساسيين عادة هما Primary و Logical لكل منهما عمله الخاص، فلا يجوز أن يتم تحديد جميع أنواع البارتشن الخاص بالقرص من نوع وحد فذلك يجعل العمل غاية في الصعوبة؛ فكل من هذه الأقسام صمم لهدف وغاية معينة. فما الفرق بين أنواع تقسيم البارتشن Primary وLogical؟ وكيف يمكنني التبديل بينهما؟ 

هذا ما سنتعرف عليه سويًا. لكن لنبدأ بشرح كل نوع منهما على حدى.1

Primary Partition

أحد أقسام القرص الصلب حيث يخزن نظام التشغيل والبيانات الأخرى الخاصة بالنظام أو الهامة لتشغيل الحاسب. وهو القسم الوحيد الذي يمكن استخدامه لتمهيد أنظمة التشغيل. وفي حال عدم وجود هذا القسم فلا إمكانية لدينا لتشغيل النظام.2

يعتبر تقسيم الهارد Primary أهم ما يمكن الحديث عنه في جهاز الحاسب، حيث يعتمد إقلاع النظام على هذا التقسيم، لذا سنلاحظ أن القسم C عادة ما يكون من النوع Primary ليتيح للنظام الإقلاع. أي يمكن القول أن هذا النوع من التقسيم يستخدم لأغراض تنظيمية خاصة بالمستخدم أو للتمهيد لأنظمة التشغيل المختلفة.

Logical Partition

يُعرف أيضًا باسم LPAR أو القسم المنطقي. وهو جزء من موارد أجهزة الحاسب التي يتم تخصيصها بشكل إضافي في الحاسب. يمكن أن يكون للحاسب الواحد عدة أقسام منطقية وكل منها يعمل على نظام تشغيل مختلف وموارد خاصة به.

وغالبًا ما تستخدم هذه الأقسام لاستضافة بيئات خوادم متعددة داخل وحدة كبيرة. ويعتبر القسم الخاص بالملفات والبرامج والبيانات المختلفة التي نرغب في حفظها.3

الفرق بين أنواع تقسيم البارتشن Primary وLogical

لتبيان الفرق بين هذين القسمين علينا أيضًا ان نتطرق إلى القسم الموسع Extended، وسنشرح الهدف من ذلك في الأسطر القادمة.

عند تقسيم الهارد ستحتاج إلى معرفة بالفرق بين الأقسام الأساسية والمنطقية والموسعة وأيضًا الفرق بين أنواع تقسيم البارتشن إذ يمكن أن يحتوي القرص على ما يصل إلى أربعة أقسام فقط، لذا فإن استخدام الأقسام الموسعة والمنطقية يعتبر ميزة للتغلب على هذا القيد.

يمكن أن يحتوي كل قرص على أربعة أقسام أساسية أو ثلاثة أقسام أساسية وقسم موسع. لكن إن كنت بحاجة أربعة أقسام فقط فيمكنك إنشاؤها كأقسام أسياسية فقط. ومع ذلك دعنا نفترض أنك ترغب في إنشاء ستة أقسام على محرك الأقراص، فما العمل؟ لا تقلق فهنا تكمن أهمية الأقسام الموسعة والمنطقية. كل ما عليك القيام به هو إنشاء ثلاثة أقسام أساسية بالإضافة إلى قسم موسع. يعمل القسم الموسع بشكل فعال كحاوية تسمح لك بإنشاء كمية أكبر من الأقسام المنطقية. لذا إن كنت بحاجة إلى ستة أقسام، ستقوم بإنشاء ثلاثة أقسام أساسية وقسم موسع، ثم ثلاثة أقسام منطقية داخل القسم الموسع.

كما يتميز القسم الأساسي بكونه محميًا بشكل أكبر لاحتوائه على ملفات النظام، فلا يمكنك القيام بعمل فورمات لهذا القسم إلا في حال قيامك بتثبيت نظام تشغيل آخر. وهذا الأمر مختلف في حالة الأقسام المنطقية التي يمكنك الاستغناء عن محتوياتها في أي وقت ترغب. ويجب عليك الانتباه إلى أنه وعند تنصيبك عدة أنظمة تشغيل على نفس الحاسب فإن كلًا منها يتطلب قسمًا أساسيًا خاصًا به.4

التحويل من Primary إلى Logical

ليس بالأمر الصعب أو المستحيل.5

بعد معرفتك الفرق بين أنواع تقسيم البارتشن يمكنك تحويل القسم الأساسي إلى قسم منطقي بسهولة وخطوات بسيطة جدًا:

  1. يستخدم برنامج EaseUS Partition Master لتقسيم القرص وتحديد أنواع البارتشن بأمان. لذا قم بتحميله وتثبيته على حاسبك وانتقل بعدها إلى متابعة الخطوات التالية.

  2. انقر بزر الماوس الأيمن على القسم الذي ترغب في تحويله إلى القسم المنطقي. واختر Convert to Logical أي التحويل إلى القسم المنطقي، بعد ذلك يمكنك العثور على العملية المعلقة في الزاوية اليسرى العلوية.

  3. الآن انقر على زر تنفيذ العملية الأولى Execute 1 Operation ثم اختر تطبيق Apply لبدء التحويل.

  4. الآن وبعد انتهاء التحويل أعد تشغيل الحاسب لحفظ التغييرات التي قمت بها وتطبيقها.

المراجع