شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

كثير من الناس لا يدركون تمامًا الفرق بين أجهزة النوت بوك وأجهزة اللاب توب المحمولة، على الرغم من أن الفرق بين هذين النوعين من الأجهزة المحمولة قد انخفض إلى حدٍ كبيرٍ حاليًا.

تم تصنيف NEC UltraLite كأول جهاز notebook تم طرحه في العالم عام 1989 بوزن  4.4 رطلًا، وكان أخف بكثير من أجهزة اللاب توب المحمولة في ذلك الوقت، وبالتالي جاء كمعيار، ساعد على التمييز بين أجهزة اللاب توب المحمولة والسلالة الجديدة من أجهزة النوت بوك.

ومع التقدم  السريع للتكنولوجيا، أصبحت أدواتنا أصغر وأصغر، حيث يعد تقديم أجهزة اللاب توب المحمولة وأجهزة النوت بوك والإصدارات المرتجلة من أجهزة الكمبيوتر المكتبية التقليدية، أفضل مثالٍ على ذلك.
فعلى الرغم من أن أجهزة notebook وأجهزة اللاب توب المحمولة لا تعني بالضرورة نفس الشيء، إلا أن المستخدمين  يشعرون بالارتباك دائمًا عند محاولة التمييز بينهم، وفي النهاية ينتهي الأمر بشراء الجهاز الخطأ،  ولمزيد من الارتباك بدأ المصنّعون أيضًا في استخدام هذين المصطلحين دون إبراز مميزات كل جهاز في تبادلاتهم  في الوقت الحاضر، ولتفادي الوقوع في الاختيار الخطأ إليك أهم الاختلافات بينهما.1

أهم الاختلافات بين أجهزة النوت بوك واللاب توب المحمولة

  • الشركات المصنعة الرئيسية 

بالنسبة لأجهزة النوت بوك هي ( HP ، Apple ، Samsung ، Sony ، Toshiba ، Dell).

أما الشركات المصنعة  لأجهزة اللاب توب المحمولة فالشركات المصنعة لها هي Apple و Dell و Toshiba و Acer و Asus و Lenovo و HP و Samsung و Sony و MSI و AlienWare و Microsoft

  • الحجم

تأتي أجهزة النوت بوك عمومًا بأحجامٍ أصغر من أحجام أجهزة اللاب توب، وقريبة إلى أحجام (PDA)

أما أجهزة اللاب توب المحمولة، فتتراوح من صغيرة وأنيقة إلى كبيرة وضخمة، وتتراوح أحجام الشاشة عادة من 10 إلى 20 بوصة.

  • نظام التبريد 

عادةً لا يوجد نظام تبريد فعال في أجهزة النوت بوك لأن طاقة المعالجة أقل من أجهزة اللاب توب المحمولة التي تحوي مراوح تم  تعديلها لتناسب استخدامها.

  • معنى وتعريف كل جهاز

جهاز النوت بوك هو كمبيوتر شخصي يعمل بالبطارية أو بالتيار المتردد، أصغر من اللاب توب المحمول من حيث الحجم، بالتالي يمكن نقله واستخدامه بسهولة في أماكن مختلفة مثل الطائرات، المكتبات، والمكاتب المؤقتة وفي الاجتماعات.

في حين أن اللاب توب جهاز محمول قريب جدًا من جهاز كمبيوتر سطح المكتب من حيث الأداء، لكنه يعمل على البطارية، وكونه صغير وخفيف الوزن ومحمولة، يمكنك وضعه واستخدامه بسهولة في أي مكان.

  • خصائص الهيكل

يبلغ وزن النوت بوك أقل من 5 أرطال ويبلغ سمكه 3 بوصات أو أقل. أما جهاز اللاب توب المحمول فيزن عادةً ما بين 1.4 إلى 5.4 كغ أي (من 3 إلى 12 رطلا).2

  • السعر 

أجهزة اللاب توب المحمولة أغلى من أجهزة النوت بوك، لأنها تأتي مع معالجات أكثر تطورًا، ذاكرة RAM أكبر ومساحة تخزين أكبر، وهي تكلف أكثر، يمكن أن تحصل على جهاز اللاب توب المحمول عادي بمبلغ 500 دولار أو أقل، هذا يعني أنك ستحصل على أداء لائق وشاشة أكبر والكثير من الميزات الأخرى، ولكن إذا كنت تبحث عن تكوين أفضل بكثير، فمن المتوقع أن تنفق حوالي 1000 دولار على جهاز اللاب توب المحمول.

الوضع مع أجهزة النوت بوك  يختلف كثيرًا، حيث تقع معظم الطُرز في النطاق السعري 200 دولار، ولكن هناك بعض الأجهزة التي يبلغ سعرها 150 دولارًا أو أقل. أيضًا، هناك طرازات راقية قد تصل إلى 800 دولار، لكنها مجهزة بتكوينات رائعة.

  1. عمر البطارية 

عادة ما تتمتع أجهزة اللاب توب المحمولة بعمر بطارية جيد قد يصل إلى 17 ساعة، ولكن  يتم التعامل مع هذه النماذج كوحدات متطورة، لذلك فهي بعيدة عن متناول الجميع. إلا أن معظم الطرز الشائعة في الوقت الحاضر تمتلك بطارية ذات عمر يتراوح بين 4 و 12 ساعة.

أجهزة النوت بوك، بطارياتها تستخدم طاقة أقل لذا فهي  تستمر لفترة أطول، ونظرًا لصغر حجم هذه الأجهزة، فمن المتوقع أن يتراوح عمر بطارياتها ما بين 5 و 114 ساعة.

  • مساحة التخزين

لا يمكن تعميم مساحة تخزين واحدة في حالة أجهزة اللاب توب المحمولة، حيث هناك العديد من النماذج المختلفة، مع قدرات تخزين مختلفة، الفرق الرئيسي هو نوع مساحة التخزين، فلدينا محرك الأقراص الثابتة (SSD)، الذي هو الأفضل والأكثر تكلفة، مقارنةً بمحرك الأقراص الصلبة HDD، وهو في متناول الأغلبية، ولكنه أبطأ.

في الوقت الحاضر عادةً ما تحتوي أجهزة اللاب توب المحمولة محركات أقراص SSD ولكن ليس لديها الكثير من السعة، وتحتوي بعض الطرز على سعة تخزينية تبلغ 128 جيجا بايت، وهي بالكاد تكفي، إلا أن هناك طرز أغلى سعرًا مع مساحة تخزين تصل إلى 1 تيرابايت وهي تمتلك أقراص صلبة HDD. بالإضافة للنوعين السابقين يوجد  نماذج نادرة تحتوي على نظام تخزين هجين، يتميز بمحرك أقراص صلبة HDD  ومحرك أقراص ثابت SSD.

تقتصر أجهزة النوت بوك تمامًا على محركات الأقراص الثابتة (SSD)، نظرًا لأنها أصغر من حيث سعة التخزين واستخدامها يتطلب كميات أقل من الكهرباء ومن هنا، يمكنك أن تتوقع الكثير من المزايا من حيث السعة، فقد تكون السعة 64 جيجابايت لكنها قد تصل إلى 1 تيرابايت، وذلك بفضل ميزة الحجم التي ذكرناها.

النوت بوت أم اللاب توب

قد تعتقد أن أجهزة اللاب توب أكثر شيوعًا، وهذا صحيح جزئيًا، حيث كانت أجهزة اللاب توب المحمولة أكثر شيوعًا منذ عام 1998 عندما تم طرحها، ولكنها في الوقت الحاضر ليست كذلك؛ فبمجرد إجراء مقارنة بسيطة بين السنوات نجد زيادة في الطلب على أجهزة النوت بوك في عام 2007، بينما انخفض الطلب على أجهزة اللاب توب المحمولة حينها، مع العلم أن الشيء نفسه حدث في أجهزة النوت بوك بعد بضع سنوات، في عام 2010، عندما ازداد الطلب على أجهزة اللاب توب.

نستخلص مما سبق أنه لا توجد قواعد ثابتة عندما يتعلق الأمر بالشعبية، والقاعدة المتعارف عليها حاليًا هي أن أجهزة النوت بوك  أكثر شعبية في الكليات وبين المستخدمين الذين يحتاجون إلى جهاز بسيط ومحمول لإكمال المهام الثانوية. على الجانب الآخر أجهزة اللاب توب المحمولة مرغوبة أكثر لرجال الأعمال والمستخدمين الذين يريدون أداء يشبه أجهزة كمبيوتر سطح المكتب.3

المراجع