في هذا المقال سنتكلم عن كيفية انقاص وخسارة الوزن بعد الولادة، وما هي أبرز أسباب زيادة الوزن بعد الولادة مع أسباب نزول الوزن السريع بعد ولادة الطفل مباشرة، بالإضافة لأسباب عدم نزول الوزن وثباته بعد الولادة وما تأثير الرضاعة على الوزن، وسوف نجيب على سؤالين مهمين لكل امرأة في فترة الأمومة وهما:

متى ينزل الوزن بعد الولادة؟ وكم ينقص وزن المرأة بعد الولادة مباشرة؟

زيادة الوزن بعد الولادة

تواجه معظم النساء صعوبة في إنقاص الوزن بعد الولادة بالرغم من قيامهم بالرضاعة الطبيعية، وقد يعود ذلك لانخفاض في وظائف الغدة الدرقية أثناء الحمل وبعده، وتشمل زيادة الوزن النساء اللواتي يعانين من الأرق، حيث وجدت دراسة حديثة أن النساء اللواتي كن ينمن أقل من خمس ساعات في الليل خلال الستة أشهر الأولى بعد الولادة كن أكثر عرضة بثلاث مرات للحفاظ على وزن أطفالهن واكتساب وزن لهن.

ومن المرجح أن معظم النساء يأكلن بشراهة أكبر عندما يشعرن بالتوتر خلال الحمل، لذلك من المهم مراجعة الطبيب بعد الولادة للتأكد من وظائف الغدة الدرقية واختيار نظام غذائي ملائم لكل جسم بعد الولادة، ويجب التنويه إلى أن النساء اللواتي أصبن بمرض السكري أثناء الحمل معرضات بشكل أكبر لتغييرات كثيرة في الجسم لذلك يجب الانتباه إلى تناول الأشياء المفيدة خلال وبعد الحمل وتجنب الدهون السيئة.  1   

كيفية خسارة الوزن بعد الولادة

تساهم الرضاعة الطبيعية في حرق 500 سعرة حرارية يوميًا، كما أظهرت الدراسات الحديثة أن النساء اللواتي يتبعن نظام غذائي صحي، ويتجنبن الأطعمة الدهنية والسكرية، ويواظبن على المشي لمدة 30 دقيقة كل يوم هن أكثر عرضة لإنقاص الوزن من النساء اللواتي لم يقمن بتعديل نمط حياتهن بعد الولادة، كما يوجد بعض العادات اليومية التي تجنبك زيادة الوزن وهي:

  • تناول طعام متوازن خلال فترة الحمل وتجنب تناول الطعام الإضافي، فأنتي لا تأكلين لشخصين كما تعتقدين، لذلك لا داعي للإكثار من الأطعمة.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي أثناء الحمل وبعد الولادة.
  • الإكثار من الأطعمة الطازجة، بما في ذلك الخضروات والبروتينات والحبوب الكاملة، بالإضافة للأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مثل البقوليات والحبوب لأنها تساعد في الشعور بالشبع.
  • استخدام أطباق صغيرة حتى تساعدك في تناول كميات أقل.
  • تجنب الوجبات الخفيفة المصنعة والمعلبة.

من المهم فقدان الوزن بشكل تدريجي وليس دفعة واحدة لتجنب علامات التمدد أو حدوث مشاكل صحية، ويعتبر فقدان الوزن المفرط بسرعة كبيرة غير مفيد للمرأة ولطفلها، لأنه يمكن أن يسبب الإرهاق، وانخفاض كمية حليب الثدي أو افتقاره للعناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك.  2   

أسباب نزول الوزن السريع بعد الولادة

تفقد المرأة بعد الولادة مباشرة الوزن الذي يشمل وزن الطفل والسوائل المحيطة به، لذلك فإن فقدان الوزن يختلف من شخص لآخر، وقد تشعر بعض النساء بالقلق في حال عدم فقدان الوزن المرغوب بعد الولادة لكن في الحقيقة فإن فقدان الوزن السريع أو المفرط بعد الولادة قد يكون بسبب عوامل نمط الحياة أو بسبب مشكلة طبية، ويتعلق فقدان الوزن بنمط حياة الفرد والنظام الغذائي بالإضافة لعوامل أخرى تتعلق بالصحة الشخصية والوراثة. أهم أسباب نزول الوزن السريع:

  • الرضاعة الطبيعية: في حالك كنتي ترضعين طفلك رضاعة طبيعية فأنت معرضة لخسارة الوزن بسرعة أكبر بسبب الهرمونات التي يفرزها جسمك والتي تسبب تقلصات عضلية في الرحم تحفزه للعودة إلى وضعه الطبيعي.
  • التهاب الغدة الدرقية: هو حالة صحية يمكن أن تسبب فقدان الوزن الزائد بسرعة والارتعاش، وخفقان القلب، وصعوبة في النوم مع والأرق، ومشاكل العين ، والإرهاق وتعتبر حالة نادرة حيث تؤثر على 5% فقط من النساء بعد الولادة.
  • اكتئاب ما بعد الولادة: أو مايعرف ب (PPD) هو تغيرات مزاجية شائعة تشمل أعراضها تغيرات في الوزن وفقدان الشهية مع تقلبات حادة في المزاج وانخفاض في الطاقة وحزن وتعب، مع الشعور بعدم الكفاءة والذنب أو انعدام القيمة وقد تستمر لعدة أسابيع بعد الولادة.  3   

أسباب عدم نزول الوزن أو ثباته بعد الولادة

قد يستغرق فقدان الوزن وقتًا بعد الولادة، حيث نشرت دراسة حديثة أن 20% فقط من النساء يعودن إلى وزنهن قبل الحمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد الولادة وأن 24% من النساء يحتفظن بما لا يقل عن 10 أرطال بعد عام واحد من الولادة، مما يعني أن الأمر قد يستغرق أكثر من ثلاثة أشهر للعودة إلى وزنهن الذي كان عليه قبل الحمل، وتعود أسباب عدم نزول الوزن لعدة عوامل أبرزها:

  • فقدان الوزن الأولي قد يستغرق ستة أسابيع بعد التخلص من وزن الطفل والسائل الأمينوسي والمشيمة والسوائل الأخرى في جسمك، بينما يبقى الوزن المتبقي عبارة عن نسيج دهني.
  • قد تعاني بعض النساء من آلام في المفاصل بعد الولادة فيتوقفن عن ممارسة التمارين الرياضية.
  • الاستعانة بالحليب الصناعي: قد تساعد الرضاعة الطبيعية في إنقاص الوزن لدى النساء بسبب السعرات الحرارية التي تستهلك أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • عدم الحصول على قسط كافي من النوم: إن قلة النوم بسبب المولود الجديد سبب مهم لزيادة الوزن حيث أكدت الدراسات أن النوم أقل من 5 ساعات يوميا قد يتسبب بزيادة الوزن لدى النساء، ويمكن أن يؤثر الحرمان المستمر من النوم على الهرمونات التي تتحكم في الشهية مما يجعل الأمهات المتعبات يشعرن بالجوع أكثر من غيرهن.  4   

الإرضاع وتأثيره على الوزن بعد الولادة

تحرق الرضاعة الطبيعية حوالي 500 إلى 700 سعرة حرارية في اليوم وهذا يختلف من جسم لآخر، لذلك من المهم اتباع ارشادات الطبيب بشأن السعرات الحرارية اليومية التي يجب تناولها بشكل يومي بالإضافة للأطعمة الغنية بالبروتين والألياف والفيتامينات.  5   

أسئلة شائعة حول خسارة الوزن بعد الولادة

متى ينزل الوزن بعد الولادة

تفقد النساء حوالي 10 أرطال مباشرة بعد الولادة وهي مجموع وزن الطفل مع السائل الأمينوسي والدم وغيرها من السوائل، لذلك فإن جسمك سيفقد 5 أرطال خلال الأسبوع الأول.

كم ينقص الوزن بعد الولادة

الوزن المفقود النموذجي بعد الولادة مباشرة هو 10 إلى 12 رطل، من الطبيعي والصحي أن تفقد ما يقرب من 2 رطل شهريًا خلال الأشهر الستة الأولى.