تستخدم أنظمة العد المختلفة في الحواسب والنظريات الرياضياتية ولعل أشهرها نظام العد الثنائي، والنظام الثُّماني، والنظام الست عشري والأخيران تطويرٌ مبسط للنظام الثنائي. سنستعرض في هذا المقال أهم برامج التحويل بين أنظمة العد والتطبيقات والمواقع الإلكترونية التي تسهل التحويل بين هذه الأنظمة.

أنظمة العد Number Systems

هناك عدة تعريفات لأنظمة العد number systems، أشهرها: مجموعة من الوحدات (تسمى عادةً الأرقام) تترافق بعمليات ذات خصائص محددة تُجرى على هذه الأرقام.

ويوجد عدة تعريفات لأنظمة العد number systems، أهمها:

مجموعة من الأشياء (تسمى عادةً الأرقام) تترافق بعمليات ذات خصائص محددة تُجرى على هذه الأرقام.

مثلاً: نظام العد العشري: يتضمن الأرقام (1،2،3،4،…) والعمليات الحسابية المرافقة لها؛ الجمع والطرح والضرب والقسمة وخصائص محددة لكل من تلك العمليات.

مثلاً بعض خصائص عملية الجمع: يمكن جمع رقمين إلى بعضهما والناتج يكون مجموعهما معًا، الجمع عملية تبديلية.  1   

تطبيقات برامج التحويل بين أنظمة العد

إذا كنت ممن يحتاجون إلى برامج التحويل بين أنظمة العد باستمرار في عملك أو دراستك فالأفضل إيجاد طريقة لفعل ذلك على هاتفك المحمول، سنعرض لك أهم التطبيقات التي يستخدمها علماء الرياضيات والكمبيوتر والمبرمجون لإجراء التحويلات السريعة على هواتفهم.

تطبيق أنظمة العد

أشهر وأهم تطبيق عربي للتحويل بين أنظمة العد على الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد، يجمع تطبيق أنظمة العد بين سهولة الاستخدام والكفاءة العالية ويوصى به بشدة لمن يحتاجون إلى التحويل بين الأنظمة باستمرار. بالإضافة إلى تقييمه العالي 4.9/5 على منصات التحميل.  2   

تطبيق Number System: Learn & Convert with Details

من أفضل التطبيقات المستخدمة في الهندسة وعلوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات. يمكنك هذا التطبيق بسهولة من تحويل عدد صحيح أو رقم كسري إلى نظام ثنائي أو عشري أو ثماني أو ست عشري. هو ليس مجرد آلة حاسبة أو أداة تحويل بل أيضًا أداة تعليمية

يمتاز التطبيق بتقييمه العالي على منصة جوجل بلاي 4.7/5، وبكثرة عمليات التنزيل وتوصيات المستخدمين، وكل ذلك لتوفيره ميزاتٍ إضافية عن باقي التطبيقات، فهو يعطيك الطريقة التي يحول بها ويعلمك كيفية التحويل دون الاعتماد على الأجهزة.  3   

تطبيق Numbers Convert

يعمل تطبيق Numbers Convert على أجهزة أندرويد وآيفون وأيضًا على الماك والويندوز، وتتوافر فيه خيارات التحويل بين عدة أنظمة عد شهيرة، من النظام الثنائي إلى النظام 36. 

يحول تطبيق Number converter أيضاً الأعداد من الصيغة العشرية التقليدية إلى طريقة الكتابة العشرية الرومانية المستخدمة بكثرة في الرموز العلمية والأبحاث القديمة. بالإضافة إلى كتابة العدد بأشكال مختلفة، كالشكل الكسري والعشري مع الفواصل، لذا هو مفيد للتلاميذ في مرحلة المدرسة أيضًا.  4   

اقرأ أيضًا: كيفية التحويل بين وحدات القياس المختلفة.

مواقع إلكترونية للتحويل بين أنظمة العد

يمكنك استخدام مواقع التحويل الإلكترونية للتحويل بين أنظمة العد على الكمبيوتر أو الهاتف عن طريق متصفحك المعتاد، إليك أهم المواقع التي تستخدم للتحويلات العددية مع ميزات كل منها.

موقع mathepower

موقعٌ واسع وشامل للعديد من أدوات وأقسام الرياضيات، من الحساب الأساسي إلى التحليل والمعادلات والدوال والهندسة وعمليات القسمة والجبر الخطي بالإضافة إلى رسم المنحنيات ودراسة الأحجام كحجم المخروط والمكعب والاسطوانة وغيرها. 

يتضمن الموقع آلة حاسبة مجانية تحول بين عدة أنظمة عد شهيرة، وهي: النظام العشري، والنظام الثنائي، والنظام الثماني، والنظام الست عشري. يوضح الموقع للمستخدم طريقة التحويل بين الأنظمة العددية لفهمٍ أفضل، وأسلوب هين وبسيط لتحويل أي قيمة عددية من نظام العد العشري إلى قيمته في أي نظام عد آخر.

يتميز الموقع بتعدد اللغات المستخدمة فيه ومن ضمنها العربية. كما يتميز ببساطته وسهولة استخدامه، فقط أدخل رقمك والنظام المراد التحويل منه والنظام المراد التحويل إليه ثم اضغط على زر "حساب" وسيتم تحويله وإعطاؤك النتيجة.  5   

موقع codebeautify

يعد موقع code beautify أحد أشيع المواقع التي تحول بين أنظمة العد، كما أنه سهل الاستخدام ومجاني، وتستفيد منه شريحة كبيرة من مطوري الحواسب وعلماء الرياضيات.

  • تتوافر فيه الكثير من عمليات التحويل بين أنظمة العد الشهيرة مثل النظام الثنائي والعشري والست عشري والثُّماني. ما عليك إلا أن تنسخ العدد وتلصقه وتضغط نوع التحويل.
  • تدعم هذه الأداة تحويلات Base2 إلى Base36.
  • يعمل بكفاءة جيدة على معظم أنظمة التشغيل ويندوز وماك ولينوكس وكروم وفاير فوكس وغيرها.  6   

موقع Rapid Tables

موقع يهم كل العلماء والباحثين في الكيمياء والرياضيات والأحياء والبيئة والبرمجة وتطوير الويب والفيزياء وحتى إن له فائدة للطلاب في حساب درجاتهم وكتابة الملاحظات. يشمل الموقع كل ما تريد فعله في مجالات الحسابات المخبرية والعلمية، وتعد حاسبة أنظمة العد جزءًا منه فقط.

تتميز الحاسبة بسهولة الاستخدام وشموليتها من النظام الثنائي إلى النظام 36 بما فيها النظام الثماني والست عشري مع طريقةٍ عامة للحساب بهدف فهم المستخدمين لأسلوب البرنامج.  7   

موقع Math-Physics-Calc

يتضمن موقع Math-Physics-Calc العديد من الأساليب التي تساعد الرياضياتيين والفيزيائيين والفلكيين على اختصار الوقت والجهد، وذلك عن طريق حاسبات مختلفة في نظرية الأعداد والكسور وحساب السرعة وقوانين الكهرباء والجاذبية وغيرها.

من بين هذه الحاسبات لدينا محول لنظام العد تضع رقمك المراد تحويله وتحدد نظام العد المراد التحويل منه وإليه ثم تضغط تحويل.  8   

في المجمل، يمكنك استخدام أي من تلك المواقع والتطبيقات إذا أردت عمليةً حسابية بسيطة، فكلها مجربةٌ وموصىً بها. لكن، إن أردت اعتماد موقعٍ لمساعدتك في مختلف العمليات الحسابية فعليك بموقع Math-Physics-Calc، أو Rapid Tables أما إن كنت تحتاج إلى التحويل السريع فننصحك بتحميل أحد التطبيقات على هاتفك، فهي سريعةٌ وعمليةٌ.