يبحث معظمنا عن طريقة طرد شخصٍ من الواي فاي وأولئك المتطفلين الذين يعمدون إلى استخدام شبكة الواي فاي الخاصة بنا. إذ تلاحظ بشكلٍ مفاجئٍ أن شبكة الإنترنت أصبحت ضعيفةً وبطيئةً ولا تستطيع أن تتصفح الإنترنت أو تتابع تحميل فيلمك المفضل لمشاهدته أثناء سهرك والأصدقاء. وهكذا يصل الأمر إلى الحد المزعج الذي يكاد لا يحتمل، لذا عادةً ما نقوم ببعض الإجراءات المختلفة لطرد هؤلاء من شبكة الواي فاي لتأمين استخدامها بالشكل الأمثل.

تختلف هذه الطرق وتتعدد لكن أبرزها يكون عادةً بتغيير كلمة سر شبكة الواي فاي أو استخدام أحد برامج طرد المتسللين من الشبكة. وتتعدد هذه البرامج وتختلف إلا أنها تؤدي نفس الغرض وهو طرد شخص من شبكة الواي فاي .1

أفضل برامج طرد شخص من شبكة الواي فاي

سنقدم هنا قائمةً بأبرز هذه البرامج للتعرف عليها والتخلص من المتسللين إلى الشبكة. ذلك أنه يجب التنويه أيضًا إلى أنه يمكنك الاستفادة من مثل هذه البرامج لردع أطفالك عن مشاهدة اليوتيوب في الوقت الذي يتوجب عليهم الدراسة والقيام بواجباتهم المنزلية.

  • Netcut

إن تطبيق Netcut هو برنامجٌ مجانيٌّ يعمل على نظام ويندوز بإصداريه 8 و10، ويُستخدم كما تحدثنا لفصل مستخدمي الشبكة عنها. يمكن تنزيل البرنامج من الموقع الرسمي ثم تثبيته كأي برنامجٍ آخر على ويندوز. إلا أنك قد تضطر أيضًا إلى تثبيت برنامج آخر يدعى WinpCap لكن تلك هي الخطوة الإضافية الوحيدة التي قد تحتاجها.

قد تضطر أثناء التثبيت إلى إعادة تشغيل، وبمجرد التثبيت وإعادة تشغيل الحاسب قم بتشغيل البرنامج وستظهر لديك قائمةٌ بالعناوين الفيزيائية MAC لجميع الأجهزة المتصلة على نفس شبكة الواي فاي المتصل عليها جهازك. وكل ما عليك القيام به إن أردت طرد شخص من الواي فاي هو تحديد عنوان الماك الذي تريد حظره عن الشبكة والنقر على خيار القص، الأمر الذي يؤدي إلى فصل الإنترنت عن الجهاز الهدف. ولإعادة الإنترنت إلى الجهاز قم بالنقر على زر التشغيل فقط. وتكمن المشكلة الوحيدة التي يعاني منها المستخدم عادةً في أنه يجب أن يعرف عنوان الماك للجهاز الذي يرغب في فصل الشبكة عنه أو أنه سيضطر على تجربة جميع الأجهزة الموجودة.2

طرد شخص من الواي فاي
  • WiFiKill Pro

يستخدم هذا التطبيق على أجهزة الأندرويد ويعتبر الأكثر شعبيةً بين التطبيقات المشابهة. يمكنك التحكم به من أي جهازٍ متصلٍ بشبكة الواي فاي، لكن ليعمل التطبيق فهو بحاجةٍ إلى روت.

بدايةً يجب تحميل التطبيق من متجر التطبيقات – ويفضل تحميل النسخة الأحدث. وبعد تحميل وتثبيت التطبيق قم بمنحه الإذن للوصول إلى الروت. الآن وعند فتح التطبيق يمكن رؤية واجهة مع زر يشابه زر التشغيل، والذي يشير بدوره إلى مسح شبكة الواي فاي، وعند الضغط على هذا الزر سيبحث ويقدم لك المعلومات حول الأجهزة المتصلة بشبكتك. وعند النقر على أي منها ستظهر معلوماتٌ تمثل عنوان IP والعنوان الفيزيائي للجهاز المتصل.

لذا ومن أجل طرد شخصٍ من الواي فاي الخاص بك اضغط على زر Grab الظاهر بالصورة ثم اضغط على زر الإيقاف Kill.3

طرد شخص من الواي فاي
  • JamWifi

تطبيق يستخدم في أجهزة الماك لطرد الأشخاص خارج الشبكة. وهو متوافرٌ للتحميل في متجر التطبيقات.

للبدء يمكنك تحميل التطبيق وتثبيته. وبمجرد فتح التطبيق انقر على زر المسح للبحث عن الأجهزة المتصلة بالشبكة التي يتصل عليها الجهاز المثبت عليه البرنامج. بمجرد ظهور الأجهزة يمكنك تحديد الجهاز الذي ترغب في حظره والضغط على زر deauth وسيؤدي هذا إلى فصل الإنترنت عن هذا الجهاز. وعندما تريد إعادة الإنترنت يمكنك الضغط على زر الإعادة الموجود ليعود الإنترنت بشكلٍ تلقائيٍّ بعدها إلى الجهاز. إلا أن الجانب السيء الوحيد يكمن في أن هذا التطبيق يقوم بفصل الشبكة عن الجهاز المضيف أيضًا ولا يعيدها إلا عند إعادة وصول الإنترنت للجهاز الهدف.

طرد شخص من الواي فاي

هل تعتبر هذه الطرق قانونية؟

تعتمد الإجابة عن هذا السؤال على استخدامك لهذه البرامج والتطبيقات. إذ يمكن استخدامها كأداة قرصنةٍ أو من أجل طرد شخص من الواي فاي الخاص بك وإنقاذه من المتطفلين.

  • الاستخدام القانوني: إذا كنت تستخدم هذه الأدوات لطرد الأشخاص من شبكتك الخاصة، أو للمرح مع أصدقائك أو أحد أفراد أسرتك. مثل هذه الأمور لا تسبب أي مشاكل عادة.
  • الاستخدام غير القانوني: إذا كنت تحاول حظر أو منع الأشخاص من استخدام شبكة عامة، عندها ستوجه مشاكل حتمًا.4

المراجع