برنامج فوتوشوب للهاتف هو ما تبحث عنه في حال كنت مهتماً بالتقاط الصور، لكونه سينقلك إلى عالمٍ تكنولوجي تتمكن فيه من إنتاج صورٍ رائعة ومتكاملة من جميع النواحي. والمميز في الموضوع أنه أصبح بالإمكان استخدام برنامج فوتوشوب للهاتف المحمول بخلاف نظام التشغيل الخاص به. لذلك سنسلط الضوء في مقالنا هذا على أهم المعلومات المتعلقة بالفوتوشوب ضمن الموبايل وكيفية تطبيقها.

نبذة مختصرة للمعلومات حول برنامج فوتوشوب للهاتف

يمثل برنامج الفوتوشوب أداة سهلة الاستخدام في عملية تحرير الصور وتحديداً النقطية (تلك التي تتألف من مجموعات نقطية متجاورة ومترابطة مع بعضها لتشكيل شبكة مترابطة)، فهو يجري على الصور عمليات تقنية مثل التقنيع أو التدوير أو الالتفاف، وذلك لإعادة تكوين صورة جديدة معدلة التفاصيل وفقًا لرغبة المستخدم.

طور هذا البرنامج للمرة الأولى في عام 1988م من قبل توماس وجون نول، إلّا أن النظام الشهير المعروف بـ (Adobe) تدخل مستولياً عليه ليصبح اسمه (Adobe Photoshop)، وقد طورته مضيفة له عدداً من الميزات الجديدة ضمن إصدارات مختلفة، آخرها كان (Photoshop CC) الذي أصبح جزءاً من العلامة التجارية (Adobe Creative Cloud)، كما أوجدت تطبيقاً آخراً من برامج الفوتوشوب يملك شهرة واسعة في الاستخدام كونه مخصص لأجهزة الأندرويد والآيفون وهو (Photoshop express) الذي سنتحدث عنه في الفقرات القادمة.  1   

ما الذي يمكن أن يقوم به برنامج فوتوشوب اكسبريس للأندرويد والآيفون؟

أتى برنامج فوتوشوب اكسبريس (Photoshop Express) لإراحة المستخدم الذي يحتاج تحرير الصور من عناء اصطحاب الكمبيوتر أينما ذهب، فهو يعمل على الهواتف الذكية بنظاميها (Android) و (iOS)، وذلك بعد تنزيله وتثبيته بشكلٍ مجاني وإنشاء حساب Adobe الذي يتيح إمكانية تحميل جميع الميزات الجديدة للتطبيق.

أما عن كيفية استخدام Photoshop Express وما يمكنه أن يقدم من فائدة فهو كالآتي:

  1. بعد فتح التطبيق ستظهر كافة الصور الموجودة على الهاتف المحمول، حينها يجب اختيار الصورة المراد تحريرها والضغط على (تحرير الصور).
  2. ومن ثم اختيار ما هو مطلوب العمل عليه من خيارات مثل الأنماط والألوان والخطوط وغيرها الكثير، وتطبيقها على الصورة لتنتج ما تريد.

كذلك يتيح تطبيق فوتوشوب اكسبريس إمكانية التعديل على الصورة بشكلٍ كاملٍ وتلقائي، من خلال أداة التحسين التلقائي (Auto-enhancement Tool) التي تعمل على موازنة كلٍ من اللون الأبيض والسطوع والتباين حتى تبدو صورة جديدة محسنة، بالإضافة إلى خاصية الفلاتر التي تحسن الصورة من كافة الجوانب مختصرة خطوات التحرير السابقة، ويمكن استخدامها من خلال الدخول إلى قسم (Looks) واختيار الفلتر المناسب.

اقرأ أيضًا: تعليم الفوتوشوب للمبتدئين بالصور.

طريقة تحميل برنامج فوتوشوب اكسبريس للأندرويد والآيفون

من الأمور المميزة أيضاً في تطبيق فوتوشوب اكسبريس أن عملية تنزيله تكون مجانية، وتتم وفق طريقتين بحسب نظام تشغيل الهاتف، وهما:

  • الأولى: وهي خاصة بأجهزة نظام الأندرويد، حيث يتحمل التطبيق من خلال الدخول إلى متجر غوغل بلاي (google play) الخاص بهذا النوع من الأجهزة، والبحث عن Photoshop Express ومن ثم الضغط على تثبيت والانتظار حتى تنتهي عملية التنزيل.

الثانية: مخصصة لأجهزة نظام الآيفون، التي تمكن من تحميل التطبيق بعد الانتقال إلى المتجر الخاص بالنظام وهو آب ستور (App Store)، يلي ذلك البحث عن التطبيق والضغط على خيار التثبيت كالطريقة السابقة والانتظار حتى تمام العملية.  2   

لماذا برنامج فوتوشوب للموبايل هو أفضل برامج تعديل الصور؟

هناك أسباب عديدة تجعل من برنامج فوتوشوب اكسبريس (Photoshop express) من أفضل البرامج المخصصة لتعديل الصور على الهاتف المحمول. أهمها:

  • تطبيق مجاني: إنه لأمر رائع أن تتمكن من تنزيل التطبيق وتثبيته دون أي تكلفة تذكر، كما أنك ستتمتع بكافة الخدمات الموجودة داخله مجانًا أيضًا.
  • إمكانية التواصل: فهو يتيح للمستخدم فرصة التقاط الصورة ومشاركتها على تطبيقات شبكة التواصل الاجتماعي، مثل الفيس بوك والانستجرام ولينكد إن.
  • التحكم في حجم الصورة: يقدم لك هذا التطبيق القدرة على تغيير حجم الصورة وتحسين جودتها بحسب رغبتك.  3   

مميزات برنامج الفوتوشوب للموبايل Photoshop Express

كغيره من التطبيقات يمتلك تطبيق فوتوشوب اكسبريس ميزات عديدة، من المهم التعرف إليها. وهي:

  • يملك واجهة تطبيق سهلة الاستخدام تحوي على 3 خيارات للعمل (تعديل الصورة، تجميع الصورة، مزج الصورة)، وعند البدء بأحدها فستظهر صورة صغيرة على طرف الشاشة تبين ما يحدث للصورة من تغييرات، مع إمكانية التراجع عن أي خطوة تنفذ عليها.
  • يملك ميزة التواصل مع إصدار تطبيق الفوتوشوب الموجود على الكمبيوتر، مما يتيح إرسال الصور من تطبيق فوتوشوب اكسبريس إلى التطبيق الآخر، وأيضًا من الممكن استخدام التأثيرات الموجودة في تطبيق الكمبيوتر كالانعكاس والطلاء.
  • ستتمكن من التقاط الصور من داخل التطبيق عن طريق تشغيل الكاميرا الموجودة فيه، مع إمكانية تطبيق بعض التأثرات عليها أثناء التصوير.
  • بالنسبة لعملية الاقتصاص من الصورة فإن ما يميز تطبيق فوتوشوب اكسبريس هو القدرة على تحديد نسبة القص الخاصة بتطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الفيس بوك والتويتر والانستجرام.
  • يقدم أموراً كثيرةً أثناء تحرير الصورة كضبط الظلال ووضوح الصور مع الصبغ والتشبع وغيرها من الخواص الضروري توافرها في الصورة.
  • وجود الفلاتر المميزة ضمن التطبيق التي تجعل الصورة أكثر جمالاً.  4   

عيوب برنامج فوتوشوب للموبايل Photoshop Express

إن امتلاك تطبيق فوتوشوب اكسبريس لميزات كثيرة لا يمنع من وجود عيوب ضمنه، فذلك أمرٌ بديهي. لكن ما نراه أن عيوبه قليلة جدًا، فلم نجد سوى اثنين، هما:

  • من غير الممكن دمج صورتين بصورة واحدة من خلال هذا التطبيق، فهو لا يدعم هذه الميزة.
  • لا يمكن تغيير صورة خلفية الشاشة من خلال تطبيق الفوتوشوب الموجود على الهاتف المحمول.

لكن تبقى هذه العيوب قابلة للاختفاء مع الزمن، فلا نعلم ربما تقوم شركة Adobe بإصدار نسخة حديثة من التطبيق تلغي بها تلك العيوب.  5