موضوع عن الحاسب

بماذا تقاس سرعة الحاسوب؟

سندريلا خضر
سندريلا خضر

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

يجب عليك مقارنة سرعات الساعة فقط عندما تحاول الاختيار بين وحدتي CPU من نفس العائلة ونفس عدد النوى.  ما يعنيه هذا هو أنك إذا كنت تبحث عن معالجين رباعي النواة Intel Core i5 Skylake ، فإن المعالج الذي يتميز بسرعة ساعة أعلى سيكون أسرع، وهذا يدفعنا إلى التساؤل: بماذا تقاس سرعة الحاسوب؟

لفترة طويلة ، كان الأمر بهذه البساطة ، لكن تقنية المعالج اليوم لا تعتمد كثيرًا على سرعات الساعة والأنوية لأن وحدات المعالجة المركزية الآن بها عدة أجزاء أخرى تحدد مدى سرعة أدائها. باختصار ، إنها تأتي  إلى مقدار الحوسبة التي يمكن إجراؤها عندما تتجمع جميع أجزاء وحدة المعالجة المركزية معًا في دورة ساعة واحدة.

وسنحاول في مقالنا هذا الإجابة عن السؤال: بماذا تقاس سرعة الحاسوب؟


سرعة المعالجات من أنواع مختلفة

إن سرعة الساعة وعدد النوى لاتعني الكثير عند مقارنة معالجين من نوعين مختلفين ، يوجد عوامل أخرى يجب النظر إليها مثل:  Single-Threaded Performance معظم البرامج اليوم ذات مسلك أحادي ، مما يعني أن البرنامج يعمل كعملية واحدة ، تشغل على نواة واحدة.  لذا ، فلن تحصل على الأداء الكامل لجميع النوى. كما أن ذاكرة التخزين المؤقت تلعب دوراً كبيراً في إبطاء المعالج أوزيادة سرعته.

ذو صلة

الطريقة الأسهل والأفضل هي التوجه إلى CPUBoss  ، هو أحد أفضل المواقع لمقارنة فعالة لوحدة المعالجة المركزية في دقائق.  يقارن هذا الموقع بين معالجين ويعطي تقييمات ويشرح الاختلافات بين الاثنين من حيث يمكن لأي شخص غير تقني فهمه أيضًا.

CPUBoss يقوم بجمع معاييره من مصادر مختلفة مثل PassMark و PCMark و CompuBench و GeekBench و SkyDiver والمزيد.

يمكنك استخدام AnandTech CPU Benchmark Tool لاستعراض المعايير المتعمقة التي أجراها أحد أفضل مواقع مراجعة الأجهزة المستقلة وحتى مقارنة معالجين جنبًا إلى جنب.


طرق تسريع جهاز الحاسوب

  • تفريغ مساحة القرص: قد يؤدي عدم ترك مساحة كبيرة على محرك الأقراص إلى إبطاء جهاز الكمبيوتر الخاص بك.  لإخلاء بعض المساحة يمكنك :
  • إلغاء تثبيت أي برامج غير ضرورية أو غير مستخدمة.
  • احذف الملفات التي لم تعد بحاجة إليها.
  • استخدم وحدة تخزين خارجية للملفات والوسائط الأكبر حجمًا.
  • يمكنك استخدام Disk Cleanup للتخلص من الملفات المؤقتة وغير الضرورية .
  •  إلغاء تجزئة القرص الصلب : يؤدي إلغاء التجزئة إلى إعادة تنظيم البيانات ويسمح لجهاز الكمبيوتر بالوصول إليها بسهولة أكبر.
  • زيادة ذاكرة الوصول العشوائي:  إذا لم يكن لديك ذاكرة وصول عشوائي كافية ، فسوف يتباطأ جهاز الكمبيوتر الخاص بك قليلاً عندما يكون لديك العديد من البرامج قيد التشغيل.
  • تحديث برامج التشغيل الخاصة بك: يتطلب كل جهاز متصل بجهاز الكمبيوتر ، سواء كان لوحة مفاتيح أو طابعة أو ماوس ، برنامج التشغيل ليعمل. إذا كانت برامج التشغيل هذه قديمة ، فيمكنها إبطاء جهاز الكمبيوتر.
  • إدارة عمليات بدء التشغيل: إذا كان جهاز الكمبيوتر يستغرق وقتًا طويلاً للتشغيل ، فقد يكون هناك عدد كبير جدًا من البرامج التي يتم تشغيلها أثناء بدء التشغيل.  هناك طريقة لإدارة عمليات بدء التشغيل هذه والتحكم فيما سيتم إطلاقه.
  •  التحقق من وجود فيروسات وبرامج تجسس: طوال فترة استخدام جهاز الكمبيوتر، قد يكتسب عن طريق الخطأ برامج ضارة أو فيروسات.  غالبًا ما يؤدي ذلك إلى إتلاف جهاز الكمبيوتر وإبطائه.  أفضل طريقة لمنعها والتعامل معها هي استخدام نوع من برامج مكافحة الفيروسات. 

برامج تقوم بتسريع عمل جهاز الحاسوب

  1. 1IObit Advanced SystemCare: يستهدف كلاً من فوضى الكمبيوتر العامة والتهديدات الأمنية. يكون لبعض أدواته تأثير ضئيل على أداء النظام ، لكن عمليات الفحص العميق ستؤدي إلى الكثير من التحسينات التي يمكن أن تحدث فرقًا ملموسًا في أداء النظام.
  2.  Ashampoo WinOptimizer: (يُطلق عليه هذا الاسم لأنه ينظف جهاز الكمبيوتر"مثل الشامبو") . انقر فوق "بدء البحث" ويقوم بمسح محركات الأقراص بحثًا عن المشكلات المحتملة ويقسم النتائج إلى ثلاث فئات: التنظيف (الملفات غير المرغوب فيها) وتحسين (إعدادات الإنترنت) والحماية (المحفوظات والسجلات).  يمكنك إصلاح كل ذلك بنقرة واحدة ، أو النقر فوق الزر "تفاصيل" لمزيد من المعلومات .
  3.  Iolo System Mechanic: يقدم نوعين من الفحص: سريع وعميق.  يحدد الخيار الأول المشكلات الأكثر شيوعًا (بما في ذلك الملفات المؤقتة ومحفوظات المستعرض وإدخالات التسجيل).  يتعمق الفحص العميق أكثر ولديه القدرة على إظهار المزيد من النتائج ، ولكنه يستغرق عدة دقائق. 
  4.  Piriform CCleaner : إنه شامل بشكل لا يصدق ، حيث يقوم بمسح كل خردة من القرص الصلب أو SSD بحثًا عن الملفات غير الضرورية التي قد تؤدي إلى إبطائه.
  5. Glary Utilities : يجعل جهاز الكمبيوتر أسرع ثماني مرات. يقوم خيار الصيانة بنقرة واحدة بالتحقق من جميع مخلفات النظام المعتادة ، إذا عثر على مشكلات متعلقة بها ، فيمكنك النقر فوق "إظهار التفاصيل" لمعرفة ماهيتها.
ماذا تسمى وحدة قياس سرعة الحاسوب؟

تقاس سرعة الساعة بعدد الدورات في الثانية ، والتي تسمى هيرتز (هرتز). 

لماذا تقاس سرعة المعالج بالهيرتز؟

 يعود سبب استخدام وحدة الهيرتز لقياس سرعة المعالج ، لأن الهيرتز يستطيع قياس عدد المرات التي يتكرر فيها الشيء اثناء الثانية الوحدة . اعلى سرعة يمكن ان يصلها المعالج هي ٣٧٠٠ ميغا هرتز اي ما يقارب ٣.٧ جيجا هرتز .

ماهي وحدة قياس سرعة وحدة المعالجة المركزية ؟

تؤدي وحدة المعالجة المركزية (CPU) الوظيفة الرئيسية لمعالجة المعلومات.
سرعة وحدة المعالجة المركزية تقاس بالهرتز (هرتز). تقاس سرعة الساعة بالدورات في الثانية ، وتعرف دورة واحدة في الثانية ب 1 هرتز.

إذا كنت مهتماً باقتناء كمبيوتر , يجب عليك الانتباه جيدًا لما ذكر أعلاه ، لأن سرعة الحاسب أهم ميزة ومتطلب تحتاجه بدراستك أو عملك.

هل أعجبك المقال؟