بماذا تميزت جغرافية بلاد اليونان

الرئيسية » موسوعة أراجيك » جغرافيا » بماذا تميزت جغرافية بلاد اليونان

اليونان بلدٌ اوروبيٌ عريقٌ يقع على البحر الأبيض المتوسط يمتاز بمناخه المتوسطيّ المُعتدل ومناظره الطبيعية الخلابة. كانت اليونان مهدًا لواحدةٍ من أعرق الحضارات القديمة في منطقة حوض المتوسط وهي الحضارة الإغريقية التي أغنت التراث العالمي بالعديد من الملاحم والأساطير المُرتبطة ارتباطًا وثيقًا بجغرافية اليونان وتضاريسها الجبلية السائدة.

لمحة عن جغرافية اليونان

اليونان شبه جزيرةٍ تغلب عليها التضاريس الجبلية تقع في جنوب شرق أوروبا، وتبلغ مساحتها 128900 كيلومترًا مربعًا، وتمتلك اليونان أكبر خطٍ ساحليٍ في أوروبا (13676 كم) بسبب جزرها العديدة التي تبلغ ما يُقارب 2000 جزيرةٍ يونانيةٍ ولكن 168 منها فقط مأهولةٌ بالسكان.

تُحاط اليونان بالبحار من ثلاثة جهاتٍ، حيث يحدّها من الشرق بحر إيجة، ومن الغرب البحر الأيوني ومن الجنوب البحر الأبيض المتوسط. تُشكّل التضاريس الجبلية ثلثي مساحة اليونان، وأعلى قمةٍ جبليةٍ فيها جبل أوليمبوس، على ارتفاع 2917 م.

البلد غنيٌّ جدًا بالموارد الطبيعية كالبترول والمغنتيت الذي يدخل في صناعة المغناطيسات الدائمة، وفحم الليغنيت الذي يدخل في الزراعة، والبوكسيت الذي يُعتبر المادة الأولية الخام في صناعات الألمنيوم، وأنواع الرخام الطبيعي الفاخرة.§

التقسيم الجغرافي لليونان

تُقسّم جغرافية اليونان إلى أربع مناطق رئيسيةٍ، ففي الشمال تقسم سلسلة جبال بيندوس شمال اليونان إلى إقليمين منطقة ايبيروس الجبلية ورطبة المناخ في الغرب، ومنطقة السهول المُشمسة والجافة التي تضم سهول ثيساليا والمقاطعات الجديدة لمقدونيا وتراقيا التي أصبحت جزءًا من اليونان بعد حروب البلقان في 1913.

أما منطقة وسط اليونان هو البروزالشرقي من البر الرئيسي لليونان يضم مقاطعات أتيكا وبيوتيا ودوريس وفوسيس ولوكريس، والقسم الجنوبي من اليونان هو النتوء الصغير الغربي ويتكوّن بشكلٍ رئيسيٍ من جبل بيلودونيز، يفصل بينه وبين البر الرئيسي خليج كورينث

كما تُقسّم جزر اليونان إلى مجموعاتٍ بحسب مكان وجودها (في أيّ بحرٍ تقع) ومنها جزر كيكلادس، ودوديكانيز التان تقعان في بحر إيجة أيضًا جُزر كريت وإيبوا في البحر الأبيض المتوسط.

إن التضاريس الجبلية لليونان تفرض وجود العديد من الانهار التي تتميز بوعورتها وموسمية جريان المياه فيها فهي تفيض في الربيع والشتاء ويجف الكثير منها في الصيف فلا تصلح للملاحة.§

المناطق الجبلية في اليونان

تطغى التضاريس الجبليّة على اليونان. تبدأ أغلب السلاسل الجبلية في الشمال الغربي من البلاد، وتتجه نحو الجنوب الشرقي حتى تحت سطح البحر تضاريس القعر أيضً جبلية وعرة قامت عوامل الحت على مر ألاف السنين بنحت قمم الجبال الموجودة في البحر وحولتها إلى جُزرٍ عديدةٍ وهو سبب العدد الكبير من الجزر غير المأهولة قبالة السواحل اليونانية. تقسم هذه الجبال البر الرئيسي إلى سلسلةٍ من الوديان والسهول الصغيرة الصالحة للسكن، تُشكل الجبال اليونانية جُزءًا كبيرًا وأساسيًا من الثقافة اليونانية القديمة إذ تدخل بشكلٍ كبيرٍ في قصص الأبطال والأساطير اليونانية عن الآلهة.

هناك أكثر من اثنتي عشرة سلسلة جبلية في اليونان، ويُشكّل العديد منها عشرات الجزر على طول ساحل اليونان أشهرها:

سلسلة جبال رودوبي

تمر جبال رودوبي عبر شمال شرق اليونان، على طول الحدود بين اليونان وبلغاريا. يقع معظمها في بلغاريا، ويشمل الجزء الموجود في اليونان جبالًا منخفضة الارتفاع، وأعلى قممها هي قمة ديليمبوسكا، إذ يبلغ ارتفاعها 6407 قدمًا تقريبًا.

لا يعيش الكثير من الناس في جبال رودوبي في اليونان فقد اخليت أغلب المدن التي كانت قائمةً إبان الحرب العالمية الثانية والتي تلتها الحرب الاهلية في اليونان وبعد استقرار الأوضاع الامنية لم يَعد القسم الاكبر من السكان إلى مدنهم، لذا فقد أصبحت محمية طبيعية رائعة تزدهر فيها العديد من النباتات والحيوانات النادرة. لهذه الجبال نصيبها التاريخي في قصص الأساطير اليونانية القديمة فقد كانت ولصعوبة تضاريسها المكان الذي يُنفى إليه المنبوذون كما حدث مع ملك وملكة تراقيا هايموس ورودوبي (التي اشتق منها اسم السلسلة الجبلية)، بعد أن أساؤوا الزيوس كبير الآلهة اليونانيين.

سلسلة جبال بيندوس

تقع هذه السلسة في وسط اليونان وفي الصور الطبغرافية الجوية لليونان تشكل ما يُشبه العمود الفقري في وسط البلاد تمتد من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي وتستمر امتداداتها تحت سطح البحر ُشكلة عددًا كبيرًا من الجزر المختلفة الأحجام. أعلى قمم هذه السلسلة هي قمة جبل سموليكاس بارتفاعٍ يبلغ 8652 قدمًا.

تلتقي جبال بيدروس مع جبال أولمبوس على طول الحدود الشمالية لليونان ما يفصل مقاطعة إيبروس عن مقاطعة ثيسالونيا. تحوي سلسة بيندوس واحدًا من اكبر الفوالق الصخرية بما يُشكل أعمق ممرٍ جبليٍ في العالم عند مقارنة عمقه مع عرض الممر وفق موسوعة غينيس للأرقام القياسية.§

سلسلة جبال أوليمبوس

تمتد هذه السلسة على مسافةٍ قصيرة تبلغ 20 كيلو مترًا فقط، استمدت هذه السلسلة اسمها من الجبل الأشهر في اليونان وهو جبل أوليمبس وهو أعلى قمةٍ فيها بارتفاع 9570 قدمًا.

بالطبع لهذا الجبل حصّة الأسد من الأساطير اليونانية القديمة إذ ارتبط بالآلهة اليونانية الإثني عشر ومعركتهم ضد الجبابرة بقيادة زيوس حيث استوطنت الآلهة قمة هذا الجبل.§