شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

سيقدم لك هذا المقال طريقة بناء كمبيوترٍ مكتبيٍّ عن طريق تجميع القطع، فالبناء الناجح ممكن بشكلٍ كبيرٍ حسب الغرض من استخدام الجهاز كما أنه رخيص التكلفة، وسهلٌ، فما عليك سوى شراء الأجزاء المناسبة ووضعها مع بعضها في الترتيب الصحيح.1

المكونات النظرية للكمبيوتر

وحدات الإدخال Input Units

هي المسؤولة عن إدخال البيانات والبرامج المختلفة للكمبيوتر، وأشهرها لوحة المفاتيح (Keyboard) المختصة بإدخال البيانات من جانب المستخدم، عن طريق الضغط فوق المفاتيح، عندها يتم إرسال نبضاتٍ كهربائيةٍ إلى وحدة المعالجة المركزية CPU تعبر عن الحرف أو الرقم الذي انضغط، وتختلف النبضات الكهربائية الناتجة عن ضغط حرف A عن النبضات الكهربائية الناتجة عن ضغط B. والحالة تسري على جميع الحروف والأرقام المثبتة على اللوحة.

وحدات الإخراج Output Units

هي المسؤولة عن إخراج المعلومات والنتائج من الجهاز؛ حيث تستقبل النبضات الكهربائية التي تمثل النتائج التي توصلت إليها وحدة المعالجة CPU، ثم تترجمها إلى حروفٍ مقروءةٍ أو مطبوعةٍ، وأشهرها شاشة العرض (Monitor)، وآلة الطباعة (Printer).

وحدة المعالجة المركزية  Central Processing Unit (CPU)

هي المسؤولة عن جميع عمليات المعالجة التي يقوم بتأديتها الكمبيوتر حسب التعليمات التي أصدرها المستخدم إليه.

الخطوات اللازمة لتجميع كمبيوترك

سنقدم هنا طريقة بناء كمبيوترٍ مكتبيٍّ عن طريق تجميع القطع؛ فالبناء الناجح ممكن بشكلٍ كبيرٍ حسب غرضك من الجهاز كما أنه رخيص التكلفة، وسهلٌ، فما عليك سوى شراء الأجزاء المناسبة ووضعها مع بعضها بالترتيب الصحيح. لكن قبل ذلك عليك التقيد بما يلي:

  1. حدد الغاية من استخدام الكمبيوتر: قبل شراء أي قطعةٍ من الجهاز أو وضع الميزانية، تحتاج إلى معرفة أو تحديد الهدف الذي ستستخدم الكمبيوتر لأجله. فأجهزة الكمبيوتر المكتبية الأساسية التي تستخدم عادةً لأغراضٍ مثل التصفح والبرامج البسيطة (مثل وورد وإكسل) يمكن أن تكتفي بقطعٍ قديمةٍ وأقل تكلفةً، بينما الأجهزة المخصصة للألعاب أو التحرير، فإنها بحاجة لقطعٍ أكثر فعاليةً وحديثةً دائمًا.
  2. ضع ميزانية: من السهل جدًا البدء بشراء القطع الجذابة بدون أن تنتبه للميزانية، لتدرك بعدها أنك أنفقت الكثير من المال ولم تمتلك كل القطع الضرورية لتجميع كمبيوترك؛ لذلك عليك تحديد حدٍ أدنى للميزانية وحدٍ أعلى لها والبقاء ضمنها.
  3. تعرف على القطع المطلوبة لتشتريها: بغض النظر عن شراء كمبيوترٍ غاليٍّ أو متوسط الثمن، فأنت بحاجةٍ إلى القطع التالية الأساسية لمشروعك وهي: 2
  • معالج Processor: ويمثل الدماغ لجهازك.
  • اللوحة الأم: تعمل كصلة وصلٍ بين كل قطع الكمبيوتر والمعالج، وهي قطعةٌ هامةٌ جدًا في الجهاز وتتوقف عليها باقي القطع، لذلك حاول شراء الأفضل للمستقبل، وينصح باختيار المعالج أولًا وجميع القطع وترك اختيار اللوحة الأم للنهاية.
  • الذاكرة العشوائية RAM: قسم لخزن المعلومات، تحدد حجم الذاكرة المتوفرة للكمبيوتر وكلما ازداد حجمها كلما كان الجهاز أسرع. وينصح بشراء شريحتين رام 2 جيجا بدل شراء شريحة واحدة 4 جيجا.
  • سواقة القرص الصلب Hard drive: لتخزين البيانات والملفات، يمكن شراء سواقةٍ تقليديةٍ أو في حال رغبت بسواقةٍ سريعةٍ جدًا يمكنك الحصول على سواقة SSD وهي أغلى ثمنًا. يمكن شراء أية ماركة هارد ولكن دائمًا انتبه إلى سرعة اللفات RPM، وكلما كان الرقم أكبر كان أفضل، وسرعة الهارد بالرقم الأعلى أيضًا أفضل.
  • مزود الطاقة Power supply: وهو صلة الوصل بين الجهاز ومقبس التيار الكهربائي في الجدار، وينبغي عليك التأكد أن استطاعته كافيةٌ لتوصيل الكهرباء لكافة القطع في جهازك.
  • صندوق الكمبيوتر Case: وهو الغطاء المعدني، ومهمٌ لحفظ وتبريد قطع الجهاز. يفضل أن تكون مساحته من الداخل كبيرةً، وأن يناسب العرض حجم اللوحة الأم التي تريد شراءها، وأن تحتوي على أماكنٍ لتنظيم الأسلاك.
  • بطاقة الرسومات (كرت الشاشة) Graphics card: تستخدم لتعريف الصور على كمبيوترك.
  • نظام التبريد: يحافظ على مكونات الكمبيوتر في الداخل بدرجة حرارةٍ آمنةٍ.

كيفية تجميع الكمبيوتر

بعد التعرف على مكونات الكمبيوتر والأمور الواجب مراعاتها، يبقى أن نتعرف على طريقة إعداد وتجميع هذه الأجزاء لتركيب الكمبيوتر وتتلخص الخطوات فيما يلي:

  1. إعداد صندوق الكمبيوتر Case وتجهيزه

    نقوم بتثبيت مزود التيار في حال كان غير مثبت في صندوق الكمبيوتر (عادة يكون الصندوق مرفق بمزود تيار)، أو يمكن إضافة مراوح في حال عدم وجودها، وغيرها من الاكسسوارات. وتركيب الهارد الـ SSD والهارد الـ HDD و DVD-Writer في المكان المخصص لها.

  2. تجهيز اللوحة الأم Motherboard وتركيب بقية القطع فوقها

    اللوحة الأم هي أول جزء يُركب داخل صندوق الكمبيوتر وقبل تثبيتها بعناية في مكانها المخصص يتم تثبيت المعالج الدقيق Microprocessor عليها في مكانه المحدد، وتركيب مروحة التبريد على المعالج، بعدها تُركب شرائح RAM على الفتحات Slots الخاصة بها. ثم تركب البطاقات (الموائمات) المراد استخدامها على اللوحة الأم، كبطاقة الشاشة من نوع VGA Card أو AGP Card، وينبغي ملاحظة أن بطاقات AGP تركب على فتحة خاصة تدعى AGP Slot في حين تركب VGA على أي فتحة من فتحات PCI، والآن معظم بطاقات الأجهزة تركب على الفتحات PCI كبطاقة الصوت أو المودم أو الشبكة وغيرها. بعد كل ذلك يتم تركيب اللوحة الأم في الـ Case برفعها من مروحة تبريد المعالج وهو مكان آمن للامساك بها، ثم يتم إدخال المخارج الخاصة باللوحة الأم “مخارج الصوت والفيديو و..” إلى خلف الـ Case في الأماكن المخصصة لها. ثم تثبت بالمسامير.

  3. تثبيت مشغلات الأقراص

    بعد تركيب جميع البطاقات نقوم بتثبيتها وهي (مشغل الأقراص المرنة Disk Drive ومشغل الأقراص المدمجة CD-ROM Drive ومشغل الأقراص الصلبة Hard Disk Drive) وتركب في أماكنها المخصصة داخل الـ Case.

  4. توصيل Data Cables (كوابل البيانات) الخاصة بمشغلات الأقراص

    مع مراعاة تركيبها في الاتجاه السليم بفتحاتها وهي FDD لمشغل الأقراص المرنة وIDE1 لمشغل الأقراص الصلبة. ويمكن توصيل مشغل الأقراص المدمجة في IDE2 (Secondary) أو توصيله على شكل Slave مع مشغل الأقراص الصلبة (في نفس الكابل).

  5. توصيل الكوابل الخاصة بالتيار

    يقوم مزود التيار بتوفيرها لكامل أجزاء الكمبيوتر حيث يتم وصل كابل التيار الخاص باللوحة الأم وكوابل التيار الخاصة بزر التشغيل وزر إعادة التشغيل وأيضًا لمبات التأشير الخاصة بالتشغيل والقرص الصلب (واللمبات هي مؤشرات توجد على واجهة صندوق الكمبيوتر لتدل على تشغيل الكمبيوتر والقرص الصلب). وللكوابل أماكن خاصة على شكل موصلات على اللوحة الأم، وتوضع فوقها أسماءها لتسهل عملية التوصيل. بعدها توصل كوابل التيار الخاصة بمشغلات الأقراص كل منها حسب الكابل المناسب، كما يتم توصيل كابل التيار الخاص بمروحة المعالج Microprocessor Fan إما في موصل خاص على اللوحة الأم، أو بأحد كوابل مغذي التيار تبعًا لنوعية اللوحة الأم ونوع المعالج.

كل ما عليك عمله الآن هو تشغيل الكمبيوتر والبدء بتثبيت نسخة ويندوز عليه مباشرةً. وفي حال لم يعمل الجهاز لأي سببٍ يجب عليك التأكد من الخطوات والوصلات جيدًا تم تركيبها بالشكل الصحيح.3

المراجع