يحتل نظام التشغيل ويندوز مكانةً هامةً في عالم التكنولوجيا، وخاصةً بإصداره Windows 7، ومن خلال هذا المقال ستتعرف على كيفية تحميل نظام Windows 7 مجاناً، بالإضافة إلى طريقة تثبيته بعد تنزيله على جهاز الكمبيوتر، ومن ثم ستتعرف على كيفية تعريب النظام أي جعل اللغة العربية هي اللغة المستخدمة فيه سواءً كانت بطريقة تنزيل حزم اللغات أم بدونها، فتابع معنا.

تحميل Windows 7 النسخة الأصلية الكاملة

يمكنك تحميل نظام تشغيل Windows 7 على جهاز الكمبيوتر عن طريق اتباع مجموعة خطوات وفق الترتيب التالي:

  1. يجب تشغيل جهاز الكمبيوتر بواسطة قرص DVD المخصص لتنزيل نظام Windows 7، والانتقال إلى شاشة التمهيد عن طريق الضغط على زر F11 أو F12، ومن ثم تشغيل التثبيت (install).
  2. بمجرد البدء بعملية التثبيت ستظهر لك بيانات عليك ملؤها، كتحديد اللغة والوقت ونوع لوحة المفاتيح.
    تحميل Windows 7 النسخة الأصلية الكاملة
  3. عليك الضغط على خيار قبول اتفاقية الترخيص (accept the license agreement)، يلي ذلك النقر على خيار "التثبيت الآن" "Install now"، من الممكن أن تستغرق العملية بين 20 و30 دقيقة.
    تحميل Windows 7 النسخة الأصلية الكاملة
  4. بعد الانتهاء من عملية التحميل سيعاد تشغيل نظام الويندوز من جديد، حينها ستظهر لك شاشة تحتوي مربع خاص باسم المستخدم عليك إدخال الاسم الجديد، ومن ثم الضغط على خيار (التالي) (next).
    تحميل Windows 7 النسخة الأصلية الكاملة
  5. عليك كتابة كلمة المرور الخاصة بالمستخدم، إضافةً إلى اختيار طريقة لتحديث نظام الويندوز7.
  6. يجب إعادة تحديد كلٍ من التاريخ والوقت بحسب منطقتك، ومن ثم تحديد موقعك كمستخدم ذلك في حال امتلاك الكمبيوتر لبطاقة شبكة، وبهذا ستكون جاهزًا لبدء العمل على نظام Windows 7.  1   

طريقة تفعيل Windows 7

هناك طريقتان لتفعيل نظام Windows 7 إحداها عبر جهاز الكمبيوتر والاتصال بشبكة الإنترنت، والأخرى عن طريق استخدام جهاز الهاتف المحمول، وتتمثل كلٌ منهما بتطبيق عددٍ من الخطوات المستقلة لكل طريقة، حيث تأتي تفاصيل عملية التفعيل وفق الآتي:
الطريقة الأولى: من خلال استخدام شبكة الإنترنت، تتم بالخطوتين التاليتين:

  1. يجب الضغط على زر ابدأ أو (START)، ثم باستخدام الزر الأيمن للفأرة عليك النقر على خيار الكمبيوتر (Computer)، يليه اختيار خصائص (Properties)، عندها ستختار تنشيط ويندوز الآن (Activate Windows online now)، وفي حال تأكيد عملية الاختيار سيطلب منك إدخال كلمة المرور الخاصة بالمستخدم.
  2. يجب هنا إدخال المفتاح المخصص لنسخة الـ Windows 7 الخاصة بك كمستخدم، ومن ثم اختيار التالي (next) واتباع التعليمات اللاحقة.

الطريقة الثانية: من خلال استخدام جهاز الهاتف، وتأتي كالآتي:

  1. يجب الضغط على زر ابدأ (start) يليه الضغط على خيار الكمبيوتر(Computer)، ومن ثم خيار خصائص (Properties)، وهكذا تصبح جاهزًا للضغط على خيار تنشيط ويندوز الآن (Activate Windows now).
  2. يجب كتابة المفتاح المخصص لـ Windows 7 يلي ذلك خيار التالي (next).
  3. عليك اختيار نظام الهاتف الآلي ومن ثم تأكيدها بكلمة المرور.
  4. يجب تحديد موقعك الخاص بك من القائمة التي تظهر على الشاشة، ومن ثم اختيار التالي (next)، حينها سيتفعل الـ Windows 7 ، وفي حال وجود أي مشكلةٍ يمكنك الاتصال بأرقام المساعدة الموجودة على الصفحة.  2   

طريقة تعريب Windows 7

توجد طريقتان من أجل تعريب نظام Windows 7 لكلٍ منها خطواتها المستقلة بها عن الأخرى، تتمثل الأولى في تحويل اللغة إلى العربية عن طريق تثبيت حزم مخصصة بهذه اللغة، ومن ثم إتباع خطواتٍ عديدة، في حين أن الطريقة الثانية تعمل من خلال تغيير في الاعدادات فقط دون تثبيت أي حزمٍ من اللغات، وبالنسبة إلى تفاصيل الطريقة الأولى في تعريب Windows 7 فهي تتضمن الخطوات التالية:

الوقت اللازم: 5 دقائق.

طريقة تعريب ويندوز 7 عن طريقة تثبيت حزمة اللغة العربية Windows 7 (Windows 7 Language Packs

  1. إبدا - لوحة التحكم

    أولًا: الذهاب إلى القائمة ابدأ (Start) ومن ثم خيار لوحة التحكم (Control Panel).
    طريقة تعريب Windows 7

  2. خيار المنطقة واللغة

    الانتقال إلى خيار الساعة واللغة والمنطقة (Clock, Language, and Region) أو أحيانا يكون (المنطقة واللغة).
    طريقة تعريب Windows 7

  3. تبويب لوحة المفاتيح ولغات - تثبيت اللغات

    الانتقال إلى تبويب لوحة مفاتيح ولغات. وفي قسم لغة العرض (Display View) اضغط زر تثبيت/إزالة تثبيت اللغات.
    طريقة تعريب Windows 7

  4. تثبيت لغات العرض

    في النافذة الجديدة اضغط خيار تثبيت لغات العرض.
    طريقة تعريب Windows 7

  5. استعراض الكمبيوتر والشبكة

    ستكون أمام خيار تحديثات ويندوز (Windows Update) وخيار استعراض الكمبيوتر أو الشبكة.
    اختر الخيار الثاني بكل تاكيد لأن تحديثات ويندوز 7 توقفت عام 2020.
    طريقة تعريب Windows 7

  6. اختيار حزمة اللغة العربية ثم تثبيت

    في النافذة الظاهرة اضغط استعراض وحدد ملف حزمة اللغة العربية المراد تثبيتها، ومن ثم الضغط على خيار موافق (OK) ثم التالي ليبدأ التثبيت.
    هام : تحميل حزمة اللغات الكاملة من موقع مايكروسوفت مجانا.
    هام: لا بد بعد انتهاء التثبيت من إعادة إقلاع الكمبيوتر.
    طريقة تعريب Windows 7

طريقة تعريب Windows 7 وتغيير إعدادات اللغة بدون برامج

تأتي هذه الطريقة لتغيير اللغة الخاصة بنظام Windows 7 إلى اللغة العربية، وذلك بدون استخدام حزم اللغات أي دون تنزيل حزمة اللغة العربية كالطريقة السابقة، إنما تأتي وفق اسم تغيير لغة العرض الخاصة بـ Windows 7، ويمكنك تنفيذ هذه الطريقة باتباع هذه الخطوات وفق الترتيب التالي:

  1. الذهاب إلى القائمة ابدأ (START) ومن ثم الانتقال إلى لوحة التحكم (Control Panel)، يلي ذلك الضغط على خيار الساعة واللغة والمنطقة (Clock, Language, and Region)، ثم اختيار تبويب لوحة مفاتيح ولغات.
  2. ستظهر أمامك قائمةٌ منسدلة تحوي فيها خيار لغة العرض (display language) ، قم بالضغط على هذا الخيار فتظهر لديك قائمة اللغات الموجودة عليك باختيار اللغة العربية.
    تعرب ويندوز 7 بدون برامج من خلال تغيير إعدادات اللغة
  3. الضغط بعد الخطوة السابقة على خيار موافق (OK).
  4. يجب إعادة تسجيل الخروج حتى تتفعل التغييرات التي قمت بها، ومن ثم عليك بإعادة تشغيل النظام والعمل عليه باللغة العربية.  3