هناك أوقات قد ترغب فيها بالاحتفاظ بالمكالمات بحيث يمكنك الرجوع إليها لاحقًا، سواء كانت مناقشة مهمة مع زملائك أو جلسة عصف ذهني مع شريك عملك، حيث يوجد الكثير من الأسباب تجبرنا على تسجيل المكالمات مثل الحاجة لتوثيق مقابلة عبر الهاتف، والاحتفاظ بمكالمة من أحد الأحباء، وتسجيل العقود والاتفاقات اللفظية، وتحسين أعمالك بشكل عام، سنتحدث من خلال المقال عن تسجيل المكالمات في الآيفون.

هل تسجيل المكالمات قانوني

قبل البدء في تسجيل المكالمات الهاتفية، من المهم معرفة أن تسجيل المكالمات الهاتفية بدون موافقة قد يكون غير قانوني اعتمادًا على مكان إقامتك، مثلًا في الولايات المتحدة، فلدى كل ولاية قوانين مختلفة بخصوص هذا.

تطلب بعض الدول أن يوافق الطرفان معًا على أن يتم تسجيل المكالمة الهاتفية، بينما تتطلب دول أخرى موافقة شخص واحد فقط (يمكن أن يكون أنت)، وفي هذه الحالة لا يلزم للشخص الآخر معرفة كل شيء، ولمزيد من المعلومات، يمكنك الاطلاع على مشروع قانون الإعلام الرقمي الأميريكي (Digital Media Law Project)، الذي يحتوي على الكثير من المعلومات حول مشروعية تسجيل المكالمات الهاتفية والمحادثات.

كيفية تسجيل المكالمات في الآيفون

هناك العديد من تطبيقات الطرف الثالث التي تخدم هذا الغرض، ولكن إذا كنت تبحث عن طريقة مجانية للاستخدام، فجرّب Google Voice، فهو سهل الاستخدام، ولكنه يكفل تسجيل المكالمات الواردة فقط، وليس المكالمات التي تجريها.1

يمكن اتباع أيأ مما يلي:

  1. يمكنك تنزيل تطبيق Google Voice لجهاز آيفون من خلال الرابط https://itunes.apple.com/us/app/google-voice/id318698524?mt=8
    من ثم فتحه وتسجيل الدخول باستخدام حساب Google الخاص بك.

  2. انقر على بحث وحدد رقم الهاتف الذي تريد ربطه بحسابك في Google Voice، ثم أكّد رقمك، واضغط على التالي حتى تتم مطالبتك بإدخال رقم هاتفك، بعدها أدخل رقم هاتف آيفون الخاص بك.

  3. بعد إدخال رقم الهاتف والتأكيد، انتظر رمز التحقق، وأكّد حسابك الجديد في Google Voice باستخدام الرمز الذي تلقيته.

  4. انقر على زر “المزيد” على الجانب الأيمن من الشاشة في التطبيق، ثم اضغط على زر القائمة في أعلى الزاوية اليسرى.

  5. حدد “إعدادات”، وقم بالتمرير لأسفل حتى ترى “خيارات المكالمات الواردة”. اضغط على مفتاح التبديل إلى اليمين لتمكينه.

  6. عندما تتلقى مكالمة، أجب ثم اضغط على “4” على لوحة المفاتيح، وسيتم إعلام الشخص الآخر أنك تسجل المكالمة. (لذا لايمكنك تسجيل المكالمة سرًّا) وبمجرد إنهاء المكالمة، سينتهي التسجيل وسيتم حفظها في حسابك على Google Voice حيث يمكنك تشغيلها في أي وقت.

تطبيقات من أجل تسجيل المكالمات أخرى

  1. TapeACall Pro: ربما يكون أفضل تطبيق من أجل تسجيل المكالمات فهو سهل الاستخدام وبمجرد اتصالك فقط اضغط على زر التسجيل. الاشتراك المجاني في البداية ثم بسعر 3.99 دولار في الشهر.
  2. Int Call: هو تطبيق آخر رائع يتيح تسجيل المكالمات ويفرض رسومًا تبلغ 10 سنتات للدقيقة لتسجيل مكالمتك، ولكن قد تختلف هذه الرسوم حسب بلدك، يمنحك التطبيق 30 سنتًا كرصيد في البداية.
  3. Call Recorder for iPhone: هو تطبيق آخر يعمل بشكل رائع عند تسجيل المكالمات الواردة والصادرة. التطبيق يمنحك تسجيلات عالية الجودة، مع أصوات واضحة من كلا الجانبين من المحادثات، وإن الخدمة ب7.99 دولار في الشهر. والدفع لمدة عام، لن يكلفك سوى 4.16 دولار شهريًا.
  4. Call recorder Lite: هو تطبيق مجاني يتيح لك تسجيل المكالمات الواردة والصادرة، يسمح الإصدار المجاني بتسجيل غير محدود، ومع ذلك، فإنه يتيح لك الاستماع إلى أول 60 ثانية من التسجيل مجانًا، وتباع النسخة الكاملة من التطبيق مقابل 9.99 دولارًا.
  5. CallRec: تتيح لك النسخة المجانية للتطبيق تسجيل المكالمات لمدّة غير محدودة، ولكنها تسمح لك فقط بالاستماع إلى أول 60 ثانية من الاتصال المسجل، لذا ستحتاج إلى شراء نسخة Pro بسعر 8.99 دولار.
  6. NoNotes: يتيح لك التطبيق تسجيل المكالمات الواردة والصادرة، يمكنك الحصول على تسجيل مكالمات مجاني لمدة 20 دقيقة / شهر، وبعدها سيتوجب عليك دفع ثمن الخدمة. ستتكلف ميزة تسجيل المكالمات 10 دولارات شهريًا (8 دولارات أمريكية إذا كنت تدفع سنويًّا).
  7. Call Recorder for iPhone Calls: هو تطبيق رائع وبالغ السهولة، وإنّ أفضل جزء فيه هو أنك لست بحاجة إلى بطاقة SIM حتى تعمل، إذ يقدّم خدماته عبر الإنترنت لتوصيل المكالمة.
  8. iPadio: هو تطبيق مجاني لا يتيح لك فقط تسجيل مكالمات الهاتف وإنما أي صوت آخر أيضًا. عندما تقوم بعمل حساب على ipadio، سيتم إنشاء حساب عبر الإنترنت على ipadio.com. بمجرد رغبتك في تسجيل مكالماتك، ستحتاج أولاً إلى الاتصال بأحد أرقام ipadio المحلية وإدخال رقم PIN الخاص بك، هو مجاني تمامًا.
  9. iRec: التطبيق يتيح لك تسجيل المكالمات ـ الصادرة والواردة ـ بكل سهولة. كما يتيح لك إجراء مكالمات دولية رخيصة باستخدام خدماته، تكلف الخدمة 9.99 دولار في الشهر إذا كنت تدفع على أساس سنوي.2

المراجع