شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

شاشة الكمبيوتر

يشير تعريف شاشة الكمبيوتر إلى ذلك الجزء أو الجهاز المُدرج تحت وحدات الإخراج، وتتمثل وظيفة الشاشة في استعراض المعلومات والبيانات بمختلف أشكالها أمام المستخدم. وتتعدد أنواع شاشات الكمبيوتر ما بين شاشات رقيقة كريستالية مزودة بإضاءة LED وأخرى شاشات قديمة المعروفة بكبر حجمها. وتقترن الشاشة مع جسم جهاز الحاسوب بواسطة VGA. وتختلف الشاشات فيما بينها وفقًا للنوع والقياس والسمك وغيرها من الاعتبارات التي تؤخذ بعين الاعتبار.

خصائص وسمات شاشة الكمبيوتر

  • العمق اللوني، يُعتمد على البتات في قياس عمق اللون في شاشة الكمبيوتر، بحيث يتخذ كل بت لونًا معيّنًا من الألوان الأساسية.
  • دقة ووضوح العرض، يشار به إلى عدد البكسلات التي تمتلك قدرةً على عرض كل بُعدٍ من أبعاد الشاشة بكل وضوحٍ، ويُعتمد على أسلوب النقطة بنقطةٍ للكشف عن الحد الأقصى لما يمكن بلوغه من الدقة والوضوح.
  • مقدار الاستجابة ووقتها، ويتم استخدامه لغايات تقدير الوقت المستغرق من قِبل البكسل في التنقل ما بين بكسل نشط بلونه الأبيض إلى آخر غير نشطٍ ويكون لونه أسود والعودة إلى الوضع الأصلي بالاعتمادِ على مدةٍ زمنيةٍ لا تتجاوز ميللي في الثانية الواحدة، وكلما انخفض الرقم كان الانتقال أكثر سرعةً.
  • نسبة التباين، يقصد بها درجة الإضاءة واللمعان التي يتخذها كل من اللون الأبيض والأسود خلال قيام الشاشة بإنتاجهما.
  • نسبة العرض، يُلجأ إلى قياس نسبة ارتفاع الشاشة بالاعتماد على الطول الأفقي والرأسي لها، وتتعدد نسب عرض الشاشات ما بين: 3:4، 16:10، 9:16 وغيرها.
  • توفير الطاقة Power Saving، أصبحت شاشات الكمبيوتر الحديثة موفرةً للطاقة بشكلٍ عظيمٍ، حيث تقوم بإيقاف التشغيل تلقائيًا بعد مضي فترةٍ محددةٍ من السكون وعدم النشاط.
  • الملحقات، ازدادت أعداد الملحقات التي من الممكن إيصالها بشاشة الكمبيوتر مباشرةً، ومنها المايكرفون ومكبرات الصوت والكاميرا وغيرها.
  • الانحناء، انتشر في الآونة الأخيرة شاشات كمبيوتر تتسم بالتقعر، وتكون عادةً بقياس 43 بوصة، ومن أكثر ما تنفرد به مثل هذه الشاشات أن دقتها تصل إلى 2880×900 بيكسل.
  • اللمس، أصبحت الشاشات الآن تلعب دور وحدة إدخال وإخراج في آنٍ واحد، وذلك بأن أصبحت شاشة لمس تحتوي على الأزرار التي يحتاج إليها المستخدم.

كارت تعريف شاشة الكمبيوتر

يعرف بعدة مسميّاتٍ، ومنها Video Card, Display Card, Display Adapter وغيرها، عبارةٌ عن بطاقةٍ تؤدي دورًا هامًا في استعراض الصور عبر شاشة الكمبيوتر، وفي الواقع أنها ليس كارت أو بطاقة بلاستيكية كما يعتقد البعض، وإنما جهازٌ يتم تركيبه داخل جهاز الكمبيوتر لغايات تحقيق التواصل بين الشاشة والصندوق الخاص بالجهاز، حيث يعالج الرسومات والصور ويستعرضها عبر الشاشة، وهي عبارةٌ عن لوحةٍ ذات شكلٍ دائريٍّ تتخذ موقعًا داخل الحاسوب وتتصل معه بواسطة أسلاك وكوابل.

كما يمكن تعريف شاشة الكمبيوتر بواسطة بطاقات الرسومات التي تؤدي دورًا هامًا في منح الشاشة القدرة على استعراض الصور والفيديوهات بكل وضوحٍ ودقةٍ للألوان، كما تتسم بذلك الشاشة بأنها ذات عرضٍ مرئيٍّ عالي الجودة.1

تصنيفات شاشة الكمبيوتر

  • شاشة CRT، ويرمز بها إلى cathode ray tube تعتبر تقنية CRT شائعة الانتشار بشكلٍ كبيرٍ في تصنيع الشاشات، حيث يتم انتقال الإلكترونات ذات التيار العالي لغايات استخراج الصور عبر الشاشة الفلورية.
  • شاشة LCD، ويرمز بها إلى liquid crystal display، تعتبر تقنيةٌ حديثةٌ جدًا بين التقنيات المتوفرة في الوقت الحالي، تمتاز بمنح الشاشة وضوحًا غير مسبوقٍ بتوفر بكسلات أحادية اللون تتخذ ترتيبًا بشكلٍ مخططٍ بين الأقطاب الكهربائية الشفافية.
  • شاشة LED، ويرمز بها إلى light-emitting diode، تمتاز هذه الشاشات بأنها مسطحةٌ ومنحنيةٌ أحيانًا.

المراجع

  • 1 ، Graphics Card، من موقع: www.techopedia.com، اطّلع عليه بتاريخ 13-1-2019