يمكن لمحبة الفنون والموسيقى أن تجتمع مع الأجهزة الحديثة، وهي بالتأكيد ليست بديلًا رقميًّا بشكلٍ كاملٍ، لكن أجهزةً مثل الآيباد قادرةً على خلق محاكاةٍ جميلةٍ وحقيقيةٍ للآلة الموسيقية الشهيرة، البيانو. إذ يمكنك تعلم عزف البيانو على الايباد .

هل يمكننا حقًا تعلم عزف البيانو على الايباد

يقول مدرس بيانو خبير، إن أجهزةً مثل الآيباد تعتبر نقطة انطلاقٍ جيدة، وهو بالتالي مفيدٌ بالفعل ويمكنك من خلاله أن تمشي خطواتك الأولى في احتراف الآلة، كما ويعتبر طريقةً ممتازةً لالتماس نوع الآلة وإحساسها، والتعرف على الأصوات المختلفة لأزرارها الموسيقية.

أيضًا، تعتبر مثل هذه الأجهزة المحمولة بديلًا مثاليًّا عندما تكون خارج المنزل أو بعيدًا عن مكانٍ يتواجد فيه بيانو حقيقي، وباختصار، تعلم أساسيات عزف البيانو على الايباد يمكن أن يتم ببساطة، لكن طريق الاحتراف والاستمرار قد يتطلب منك في نهاية الأمر شراء بيانو حقيقي، أو الإصدار الأرخص منه والذي أصبح يعرف بكيبورد إلكتروني.1

كيف يمكننا عزف البيانو على الايباد

ليست بالمهمة الصعبة. 2

يكفي اتباع ما يلي لتحقيق ما تصبو إليه.

  1. فهم الفكرة

    من الضروري للغاية معرفة أن هنالك عدة طرقٍ لاستخدام جهازك المتنقل كبيانو، سنتحدث بشكلٍ رئيسيٍّ عن طريقة تحويله لبيانو افتراضي، أي أننا سنقوم بتحميل تطبيقٍ يجعل الجهاز بيانو افتراضي يعمل من خلال اللمس على شاشة الجهاز.

  2. تحميل التطبيق

    هنالك تطبيقاتٌ عديدةٌ تساعدك في تحقيق هذه المهمة، ما يبرز منها هو GarageBand الذي يقوم بتحويل جهازك إلى محطةٍ فنيةٍ رقميةٍ، وتتيح لك الولوج إلى بيانو أو غيتار افتراضي، وبالتالي يمكنك عند تحميل هذا التطبيق أن تجعل من الآيباد آلة بيانو رقمية.
    فهذه هي الخطوة الرئيسية لبدء تعلم عزف البيانو على الايباد سابق الذكر، في البداية سيكون الأمر صعبًا مثل الجلوس إلى بيانو حقيقي، حيث سيتطلب منك بناء مهارة حركة الأصابع.
    الخطوات التالية لتعلم البيانو ستكون عبارةً عن خياراتٍ مخصصةٍ لحالاتٍ معينةٍ حسب ما يفضله كل واحدٍ منا.

  3. تحميل تطبيق يناسب الأطفال

    إذا كنت تسعى من وراء هذا الموضوع أن تعلم أطفالك على آلة البيانو عبر تعلم عزف البيانو على الايباد – وهي فكرةٌ جيدةٌ كون الأطفال يستطيعون تعلم الآلات الموسيقية الصعبة بسرعة- فأنت بهذه الحالة تحتاج إلى تطبيقاتٍ مخصصةٍ ومناسبةٍ لهدفك.
    بالطبع هنالك خياراتٌ كثيرةٌ في متجر آبل، نذكر منها Piano Maestro، تطبيقٌ جيدٌ للبالغين وممتازٌ لليافعين الصغار، ويقوم هذا التطبيق بمزج فيديوهاتٍ تعليميةٍ مع أساليبٍ وطرقٍ تعتمد على اللعب والترفيه في بناء موهبة العزف بالتدريج.
    أيضًا يساعد على قراءة النوتات الموسيقية، مما يمنح الطفل اليافع موهبةً صاعدةً في تعلم الآلة الموسيقية وأيضًا فهم نوتاتها الموسيقية.

  4. تحميل تطبيق يناسب البالغين

    إذا كنت أنت يا من تقرأ هذه المقالة تريد تعلم عزف البيانو على الايباد بنفسك، فبلا شك هنالك خياراتٌ أفضل تناسب البالغين، وبهذه الحالة تطبيق Yousician يعتبر طريقةً رائعةً لتعلم البيانو أو حتى الغيتار و Bass وغيره.
    يعتمد التطبيق على فكرة التسلسل في الصعوبة أثناء اصطحابك في رحلة التعلم، وهنالك مؤثراتٌ زاهيةٌ نوعًا ما في مراحل التسلسل، للحفاظ على اهتمام المتعلم وإبعاد الملل عنه.
    والجادون فعلًا في احتراف الآلة يستطيعون تفعيل خيار قراءة النوتات الموسيقية أثناء العزف، كما ويقوم التطبيق باختبار نسبة احترافيتك أو إلمامك بالبيانو عبر اختبارٍ صغيرٍ، ليس دقيقًا 100% لكنها ميزةٌ جيدةٌ ومفيدةٌ فيه.
    إن لم يعجبك التطبيق فهنالك خياراتٌ بديلةٌ مثل Simply Piano.

  5. اطلع على خيارات أخرى مفيدة

    من المعروف أن متعلمي الموسيقى يجب أن يمتلكوا أداةً تساعدهم في تحسين توقيتهم الزمني أثناء العزف، وهو موضوعٌ قد تنتج عنه آثارًا سلبيةً في المستقبل إن تم إهماله، ولحسن الحظ جميع أنواع الأجهزة تمتلك برامجها الخاصة لهذه الفكرة، جميعها يتمحور تحت اسمٍ واحدٍ، وهو Metronome، وبالنسبة للآيباد يمكنكم تحميل تطبيق باسم Pro Metronome.
    أيضًا يقال أن تطبيق Synthesia ممتاز ليس فقط لأجل تعلم البيانو بشكلٍ عامٍ، وإنما لمن يريد تعلم أغاني معينة، وهو سبب تعلم الكثير من الناس العزف على آلةٍ موسيقيةٍ. يتميز التطبيق أنه يشبه ألعاب الفيديو كثيرًا، تحديدًا ألعاب الفيديو الموسيقية، وأثناء اللعب سوف تعتاد أصابعك على الأغنية وتحفظ طريقة عزفها.
    وفي حال كان جوهر رغبتك بالتعلم هو إمكانية قراءة النوتات الموسيقية، فيمكنك تحميل تطبيقٍ مخصصٍ لهذه الأمور، وهو MusicNotes، ولكن من الجدير بالذكر أنه يعتبر اختيارًا أفضل إذا سبق ومررت على
    Piano Maestro أو Yousician، بحيث تمتلك مسبقًا فكرةً عامةً عن البيانو وأساسيات التعلم عليه، هذا وبالنسبة لميزات التطبيق فهو يمنحك خيارات قراءة نوتة الأغنية ببطء، ومن أفضل التطبيقات البديلة له،
    NoteStar من Yamaha.

المراجع