عند نشر صورة عبر الإنترنت أو إرسال واحدة في رسالة بريد إلكتروني، قد يكون من الضروري تغيير حجم الصورة وقياساتها حتى تتناسب مع الصفحة التي تريد أن تنشرها فيها، فهناك بعض المواقع التي تحدد قياسات معينة للصور.

ما هو حجم ملف الصورة

تتكون الصور من عدة نقاط تسمى بيكسلات، ولكل منها لون يمثل اتحاد ثلاثة ألوان أساسية هي الأحمر والأخضر والأزرق. ولتخزين كل من هذه البكسلات، عادة يتم استخدام 3 بايتات (24 واحدًا أو صفرًا).

إذا كانت الصورة كبيرة الحجم، فهذا يعني أنها تحتوي على ملايين البكسلات، ما يعني أن تخزين جميع المعلومات لصورة كبيرة كهذه على حاسوب أو أي جهاز سيتطلب ملايين البايتات.

عندما تلتقط كاميرا أو هاتف محمول 10 ميجا بكسل، فهذا يعني أن كل صورة تحتوي 10 ملايين بكسل (ميغا= مليون). وامتلاك 10 ملايين بكسل يعني أنها تحتاج إلى 30 مليون بايت (أو 30 ميغابايت) لتخزين تلك الصورة (وتعتبر مساحةً كبيرة). إذا أردت إرسال هذه الصورة (أو عدة صور) إلى صديق عبر البريد الإلكتروني، فسيتوجب عليها إرسال 30 ميغابايت من البيانات، وسيستغرق الأمر بعض الوقت لتحميلها والكثير لتنزيلها لاحقًا لذا عليك تغيير حجم الصورة لتجاوز هذه المشكلة.1

كيفية تغيير حجم الصورة

 هناك حلان رئيسيان، يكون أحدهما بضغط الصورة: فالضغط يقلل حجم الملف دون حاجة إلى تغيير حجم الصورة لكن جودة الصورة ستقل كلما زاد الضغط، وتبدأ بفقد المزيد من بيانات الصورة.

أما الحل الآخر فيكون عبر تغيير أبعاد الصورة وتقليل عدد البكسلات المطلوبة لتخزين الصورة، مما يقلل من حجم الملف بشكلٍ مناسب. إن تقليل أبعاد الصورة لا يقلل من جودة الصورة، رغم أنها قد تفقد بعض التفاصيل الصغيرة جدًا في حال أصبحت صغيرة جدًا.

عادةً ما تكون الصور التي تُلتقط باستخدام الهواتف المحمولة والكاميرات الحديثة مؤلفة من أكثر من 6 ملايين بكسل، بينما معظم الهواتف المحمولة أو الأجهزة اللوحية أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو شاشات التلفزيون تحتوي على حوالي 1.5 مليون بكسل فقط، ما يعني أنه في النهاية سترى نسخة مصغرة من الصورة (ستستخدم الحجم الكامل للصورة فقط إذا قمت بطباعتها). لذا إذا لجأت إلى تغيير حجم الصورة بتقليص عرضها وطولها إلى النصف، فستمتلك صورتك نفس عدد البكسلات تقريبًا بالنسبة للشاشات التي ستعرضها، لذلك لن تفقد الجودة أو أي تفاصيل على الإطلاق، حتى عند عرض صورتك في وضع ملء الشاشة.

وتذكر أنه إذا كانت الصورة ضخمة، يمكنك تقليل حجم ملفها من خلال تغيير أبعادها إلى حوالي 1900× 1100 بكسل، والحصول على صورة بصيغة JPG مع القليل من الضغط (وجودة بنحو 95٪). عند القيام بذلك، ستحصل على صورة متعددة الاستخدامات بجودة عالية، ويمكنك إرسالها إلى أي شخص دون الحاجة لوقت طويل جدًا، أو استهلاك الكثير من بيانات الجوال.

إن تغيير حجم الصورة ممكنٌ بواسطة أداة عبر الإنترنت تسمح لك بتغيير كل من ضغط وحجم الصورة على الإنترنت على أي صورة، وحفظ الصور الناتجة بصيغ صور مختلفة مثل JPG أو PNG أو GIF أو BMP.

وفيما يلي، سنقدم لك الخطوات المتعلقة بكيفية تحرير صورك في كل من البرامج الرئيسية لتحرير الصور، بالإضافة إلى روابط لصفحات الويب التي تتيح تغيير حجم الصورة .

ملاحظة: إذا كنت تريد استخدام جزء من الصورة فقط، وعدم تغيير حجمها بالكامل، فقم بقص الصورة.

تغيير حجم الصورة عبر الإنترنت

توجد العديد من مواقع الويب التي تسمح للمستخدمين بتغيير حجم صورهم بدون استخدام أحد البرامج المذكورة أدناه. فإذا كنت لا تملك حق الوصول إلى أي من البرامج، ولا ترغب بتنزيل أي برنامج جديد، فقد تحتاج إلى تجربة إحدى الخدمات التالية عبر الإنترنت:

http://www.shrinkpictures.com

http://resizepic.com

برامج لتغيير حجم الصورة

  • برنامج إيرفان فيو IrfanView
  1. افتح الصورة في IrfanView.
  2. انقر فوق الصورة ثم تغيير الحجم/ إعادة التشكيل.
  3. قم بتحديد الأبعاد التي تريدها بالبكسل لإنشاء الصورة أو انقر فوق الزر “نصف” من أجل تغيير حجم الصورة وتصغيره إلى النصف.

ملاحظة: في كل مرة يتم فيها النقر على الزر “نصف”، سيقل حجم الصورة إلى النصف.

  •  برنامج The GIMP
  1. افتح الصورة في The GIMP.
  2. انقر على الصورة في أعلى شريط أدوات الصورة.
  3. انقر فوق “مقياس الصورة” Scale Image.
  4. في حجم الصورة، حدد القياسات التي تريد استخدامها وانقر فوق زر “القياس” Scale.
  • مستخدمي الرسام  Microsoft Paint

يمكن لمستخدمي Microsoft Paint استخدام خيار Stretch /Skew من القائمة المنسدلة للصورة. لكن غالبًا ما يؤدي هذا الخيار إلى تراجع الجودة الكلية للصورة، ويُقترح على المستخدمين استخدام أحد البرامج أو الحلول المذكورة أعلاه لتغيير حجم الصور الخاصة بهم بدلًا من ذلك.2

تغيير حجم الصورة

  1. افتح الصورة في Adobe Photoshop.

  2. انقر فوق “حجم الصورة”.

  3. حدد حجم الصورة الذي تريده. غالبًا ما يكون سهلًا على معظم المستخدمين تحديد الحجم باستخدام وحدات البكسل كمقياس.

المراجع

  • 1 ، How do I resize an image?، من موقع: www.computerhope.com، اطّلع عليه بتاريخ 5-5-2019
  • 2 ، Resize an Image، من موقع: www.reduceimages.com، اطّلع عليه بتاريخ 5-5-2019