خطوات أداء تمرين بلانك وفوائد ممارسته

الموسوعة » صحة بدنية » رياضة » خطوات أداء تمرين بلانك وفوائد ممارسته

للرياضة دورٌ مهمٌ في حياتنا، نظرًا إلى فوائدها العديدة التي تشمل الحفاظ على رشاقتنا والحصول على الجسم المثالي، بالإضافة إلى حمايتنا من الكثير من الأمراض الجسدية وحتى النفسية، لذا في مقالنا هذا، سنستعرض أحد أهم تمارين وزن الجسم (Bodyweight Exercises)، ألا وهو تمرين بلانك (The Plank Exercise)، وسنذكر أيضًا البعض من فوائده وكيفية أدائه بالطريقة الصحيحة.

ما هو تمرين بلانك

إن تمرين بلانك أحد تمارين وزن الجسم التي تتميز بالتطبيق العملي والبساطة والسهولة في الحصول على شكل رياضي للجسم وذلك بالاعتماد على استخدام وزن الجسم فقط، وتمرين بلانك هو الأكثر فعالية بينها كونه يحقق فرصة الوصول إلى النتائج المرغوبة بوقت قصير نسبيًا.

يعدُّ تمرين بلانك ممتاز من أجل عضلات الجذع والبطن، ولا يقتصر تأثيره على العضلة المستقيمة البطنية، بل يمتد أيضًا إلى بقية عضلات البطن والحوض وعلى طول عضلات العمود الفقري، حتى يصل إلى عضلات الحزام الكتفي، فهو بذلك الأكثر فعالية في بناء عضلات الجسم، وأيضًا في تقوية القلب.

خطوات القيام بتمرين بلانك بالطريقة الصحيحة

يمكن تشبيه تمرين بلانك بتمرين الضغط (Push Up)، لكن من دون تحريك الذراعين للأعلى والأسفل، وهناك عدة أنماط لهذا التمارين، فالناس الذين يعانون من آلام في المفاصل والذراعين، يستطيعون القيام بالتمرين والذراع في وضعية البسط على المرفق بدلًا من ثني المرفقين، أي كما في الصورة التالية.

تمرين بلانك
تمرين بلانك يوضعية بسط الذراعين

الهدف الأساسي من تمرين بلانك هو أن نرفع الجذع من دون أن يلمس الأرض، ولا يجب أن يكون الحوض والورك بمستوى أعلى من مستوى الظهر؛ أي يجب أن يكون الجذع والورك في مستوى واحد، كما يجب أن تكون جميع العضلات متوترة ومشدودة حتى نستطيع الاستفادة بالشكل الأمثل من وزن الجسم.

إليكم هذه الخطوات التي سوف تساعد في القيام بتمرين بلانك بالطريقة الصحيحة:

  1. أولًا وقبل البدء، يجب أن تعرف أنه عليك استخدام سجادة تمارين ناعمة غير سميكة، لأن السجادة السميكة ستجعل التوازن أكثر صعوبة. نبدأ بوضع راحتي اليدين على الأرض تحت مستوى الكتفين مباشرًة، ويجب أن تكون الذراعان عموديتين على سطح الأرض.

  2. وضع اليدين في المكان المناسب، فلا يجب أن تكونا قريبتين جدًا من خط المنتصف للجسم (أي قريبتين إلى الخصر)، لأن ذلك سوف يزيد الضغط المطبق على مقدمة الكتفين أثناء التمرين، ولا يجب وضعهما بعيدًا جدًا عن خط المنتصف للجسم، لأن ذلك سيؤدي إلى تقوس الظهر، وبالتالي سوف تعمل عضلات الظهر بدلًا من عضلات البطن والمعدة، أي باختصار، ضع يديك في مستوى الخط العمودي الذي يصل بين الكتف والأرض.
    *ملاحظة: إذا كنت مبتدئًا في تمرين بلانك لا تضع اليدين إلى الأمام من مستوى الكتف فورًا، لأن ذلك يعدُّ الشكل الأكثر تقدمًا من التمرين؛ أي أنّ هذا الشكل الأكثر صعوبة.

  3. أما الخطوة التالية، تتمثل بجعل الجسم على مستوى واحد، حيث يجب مد العمود الفقري إلى الخلف مع رفع الركبتين عن مستوى الأرض، مع الحفاظ على مستوى الكتفين، وبذلك يصبح الجسم كله على استقامة واحدة، ممتد من الرأس والجذع والورك والساقين، ووصولًا إلى الكعبين.

  4. في وضعية الخط المستقيم، يجب الضغط على عضلات المؤخرة وتقليصها، ذلك سيؤدي دفع الورك قليلًا نحو الأمام، كما يجب تثبيت عضلات البطن.تمرين البلانك

ومن المهم أن تعرف أنك وكمبتدئ، يُفضّل أن تقوم بالتمرين لمدة 20-30 ثانية يوميًا فقط، تدرّب على ذلك لمدة أسبوع، ثم تلقائيًا ستشعر بأنك قادرٌ على زيادة الوقت (مثلًا 40-50 ثانية)، ثم دقيقة بعد فترة قصيرة، ثم دقيقتين، وهكذا. إذا كنت ترغب فقط في تقوية عضلات ظهرك وتقليل الآلام الظهرية، فإن 10 ثواني بالوضعية الصحيحة تكون كافية، ويجب التنويه أن البقاء بوضعية بلانك لفترة طويلة يسبب أضرار أكثر مما يسببه من فوائد.

هكذا نقوم بتمرين بلانك بشكله الصحيح، إذ أن كل ثانية تمر ونحن نتمرّن بالشكل الصحيح، تكون أكثر فعالية من التمرّن الوضعيات الخاطئة، وعندما يبدأ الجسم بالتعب والانحناء، يجب إيقاف التمرين، لأن فعالية تمرين بلانك تكمن عندما يكون الجسم بوضعية التمرّن الصحيحة.§§§

أشيع الأخطاء المرتكبة أثناء أداء البلانك

لوحظت مجموعة من الأخطاء أثناء أداء تمرين بلانك ويجب تجنبها لتحقيق أكبر فائدة، والابتعاد عن الإجهاد والإصابة، ومن هذه الأخطاء:

  • تقوس الظهر: عند تقويس الظهر، تصبح عضلات الظهر مسؤولة عن معظم العمل، بالتالي تسترخي عضلات البطن ولا تعمل بشكل كافٍ، ويزداد الوزن والضغط المطبق على الذراعين.
  • انحناء وارتخاء الوركين: عند يبدأ الجسم بالتعب أثناء التمرين، سيلاحظ أن الوركان ينحنيان ويرتخيان، وهذا يعني أنه حان وقت إنهاء التمرين، أو يمكن إبعاد القدمين قليلًا عن بعضهما وتركيز العمل على مستوى عضلات البطن.
  • إمالة الرأس: يجب أن تكون الرقبة متناسقة مع الجسم، ولا نميلها للأعلى فنجهد بذلك عضلات الرقبة.§

فوائد ممارسة تمرين بلانك

وضعية تمرين بلانك تنشط عمل الكثير من العضلات، وهذا يقدم لنا الكثير من الفوائد، منها:

  • تحسين أداء عضلات الجذع: هناك العديد من العضلات الأساسية التي تشارك خلال التمرين، منها: العضلة البطنية المستعرضة، والعضلة المستقيمة، والعضلة المائلة الخارجية، وعضلات الألوية، وغيرها، فيتحسن الأداء الرياضي بما يشمل القفز ورفع الأثقال.
  • تقلل خطر إصابة الظهر والعمود الفقري: إن أداء هذا التمرين بشكل منتظم، يعمل على بناء عضلات الظهر وجعلها أقوى وأكثر تحملًا للصدمات، كما أنه يقلل من آلام الظهر بشكل عام.
  • يزيد من معدل الاستقلاب: بالتالي يساعد على حرق السعرات الحرارية بشكل أكثر فعالية بالمقارنة مع غيره من التمارين.
  • سيحسن من وضعية الجسم بشكل عام: بما أنّ التمرين يعمل على مستوى الكثير من العضلات، سيساعد ذلك على الوقوف بشكل مستقيم، ويحافظ على الوضعية الصحيحة للوقوف مما يؤدي إلى الحماية من آلام الظهر والمفاصل.
الوقوف بشكل مستقيم
  • يحسن من تنسيق وتوازن الجسم: حيث يحقق توازن أفضل أثناء المشي أو الوقوف أو الجري، بفضل القوة والثباتية التي يؤمنها تمرين بلانك.
  • يصبح الجسم أكثر مرونة: يشد تمرين بلانك كل عضلات الجسم الخلفية ومختلف الأوتار في الركبة والقدم وصولًا إلى الأصابع، كل ذلك يمنح الجسم مرونة أفضل.
  • له تأثيرات إيجابية على الصحة العقلية: حيث يمتلك تأثير خاص على الأعصاب، كما يمكن أن يكون له دور في علاج القلق والاكتئاب إذا ما تمت ممارسة التمرين بشكل منتظم ويومي.§

تنويه: المحتوى الطبي المنشور هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب. اقرأ المزيد.