تنظيف الهاتف من الفيروسات بدون برامج مجانا

تنظيف الهاتف من الفيروسات بدون برامج مجانا

نجوى بيطار
نجوى بيطار

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

6 د

يعتبر تنظيف وإزالة الفيروسات من جهاز الهاتف أمر هام، ويجب إجراؤه بشكل دوري، لذلك سنعرض طريقة القيام بذلك ودون استخدام برامج، لكل من هاتفي آيفون وأندرويد، إلى جانب تقديم لمحة عن أهم البرامج المجانية لتنظيف الموبايل من الفيروسات وتسريعه.


تنظيف الهاتف من الفيروسات بدون برامج مجانا

يمكن أن تتحول فيروسات الهاتف إلى كابوس لمالكه، لكن لحسن الحظ، يمكن اكتشاف هذه الفيروسات، والتخلص من البرمجيات الخبيثة (malware) على هواتف أندرويد وiOS.


تنظيف موبايل أندرويد من الفيروسات بدون برامج مجانا

يختلف عمل Android قليلًا عن iOS. فالتطبيقات فيه تملك هامش وصول أكبر إلى نظام التشغيل، وهو سيف ذو حدّين؛ فبرنامج أندرويد المضاد للفيروسات يكون فعالًا بشكل شرعي، على عكس البرنامج الخاص بـ iOS، لكن بالمقابل تزداد قدرة الفيروسات على إلحاق الضرر.

ذو صلة

فيما يلي خطوات لإصلاح مشكلة البرمجيات الخبيثة، ومسح الفيروسات من هاتف أندرويد بدون برامج مجاناً:

الوقت اللازم: 10 دقائق.

تنظيف الموبايل من الفيروسات بدون برامج مجاناً

  1. حذف التطبيقات الغريبة

    فغالبًا هي المتهم الأول في مشكلة الفيروسات. قم بتفحص وجود أي برامج غريبة في الهاتف بالدخول إلى قائمة التطبيقات الموجودة في ضبط الهاتف. وأزل أي تطبيق تظن أنك لم تقم بتثبيته. (لا تقم بإلغاء تثبيت أو إلغاء تفعيل ملفات النظام وإنما تطبيقات المستخدم الغريبة فقط). ويمكنك الوصول إلى تطبيقات المستخدم المحملة من خلال غوغل بلاي ثم الملف الشخصي ثم إدارة التطبيقات والأجهزة.

    تنظيف الموبايل من الفيروسات بدون برامج مجانا Manage-apps-on-android

  2. تغيير شبكة الاتصال

    التغيير إلى شبكة أو طريقة اتصال مختلفة، أحيانًا، تكون الإصابة بسبب الشبكة المتصل بها. إذا كانت المشكلة في النوافذ المنبثقة أو ما شابهها، فإن تغيير الشبكة يساعد في حلّها. بالإمكان التبديل بين بيانات الهاتف وشبكة Wi-Fi للتأكد أنه يوفر الإصلاح الذي تتطلع إليه.

    تنظيف الهاتف من الفيروسات بدون برامج مجانا Network -settings-android

  3. تغيير كلمة مرور حساب Google،

    استخدام كلمة مرور قوية، وضع في حسبانك وصول الهكرز إلى حساب غوغل ومعرفة كلمة المرور من خلال بعض التطبيقات الخبيثة. قم بتغيير كلمة المرور من خلال الدخول للضبط ثم غوغل ثم إدارة حساب غوغل وفي قسم الأمان Security ستجد كلمة المرور Password > ثم تغيير كلمة المرور Change Password.

    إزالة الفيروسات من هاتف أندرويد بدون برنامج Change-google-account-password

  4. تفعيل المصادقة الثنائية على حساب غوغل.

    لمزيد من الأمان قم بتفعيل خيار المصادقة الثنائية 2FA. توجه للضبط Settings ثم Google ثم إدارة حساب جوجل Manage Google Account وفي قسم الأمان Security ستجد تفعيل المصادقة الثنائية 2-Step Verification.

    مسح الفيروسات من الموبايل بدون برامج Set-2FA-on-android (1)

  5. إجراء حذف شامل لجهاز أندرويد

    يفضل أن يكون حذف ما على الجهاز هو الملاذ الأخير، لكنه سيصلح القسم الأكبر من مشكلة البرمجيات الخبيثة. وسنتناول في الفقرة التالية كيفية الحذف.

    تنظيف الموبايل من الفيروسات بدون برامج مجانا android-factory-reset


طريقة حذف محتويات جهاز أندرويد

  1. حفظ نسخة احتياطية للبيانات على كمبيوتر موثوق، مع الابتعاد عن ميزة النسخ الاحتياطي لجوجل. توجه للضبط ثم النظام ثم خيارات المطور Developer options ثم اختر USB debugging أو Android debugging. افتح جهاز الكمبيوتر ثم ستجد جهازك كقرص ملفات. ابدأ نقل كل ملفاتك.
    طريقة حذف محتويات جهاز أندرويد 1
  2. حذف حساب Google، ورمز قفل الشاشة، وحساب الجهة المصنّعة مثل حساب Samsung (تبعًا لماركة الجهاز).
    طريقة حذف محتويات جهاز أندرويد
  3. إجراء ضبط مصنع للهاتف: يختلف موقع هذا الإعداد من شركة مصنعة لأخرى.

طريقة مسح الفيروسات من هاتف آيفون بدون برنامج

نتيجة خاصية الأمان التي يتمتع بها آيفون، فإن وجود مضادات فيروسات فعالة لـ iOSهي شبه معدومة، لأن هذه البرامج تتطلب وصولًا عميقًا وحرًا لداخل نظام التشغيل، وهو أمر تتشدد آبل بخصوصه.

فيما يلي عدد من الخطوات لتنظيف هاتف آيفون من الفيروسات، ومختلف أنواع البرمجيات الخبيثة، وبدون استخدام لأي برنامج:

  1. إعادة إقلاع (reboot) آيفون: يمكن إزالة الفيروسات غير المعقدة المعروفة بالبرمجيات الخبيثة غير المثابرة، بهذه الطريقة البسيطة.
  2. الاتصال بشبكة لاسلكية مختلفة: حيث يمكن حل مشكلة المتعلقة بالشبكة، من خلال الاتصال بشبكة أخرى، أو استخدام LTE بدلًا من Wi-Fi. ما يؤدي إلى إيقاف انبثاق المزيد من الاعلانات والنوافذ على مواقع HTTP. عند اتباع هذا الخطوة، وعدم حل المشكلة، قد تضطر لاتباع حلول أقسى.
  3. تغيير كلمة مرور iCloud وتفعيل المصادقة الثنائية 2FA: فتغيير هذه الكلمة وتفعيل المصادقة الثنائية يمنع الاستيلاء على الحساب. مع التأكد من إزالة أي أجهزة غير معرفة على ID آبل.
  4. القيام بمحو كامل للآيفون: إذا فشل كل ما سبق، فإن مسح كل ما على الجهاز ينبغي أن يزيل كل آثار البرمجية الخبيثة من الهاتف نفسه.
  5. طريقة مسح الجهاز بالكامل: هي الطريقة الأكثر فعالية لتنظيف أي جهاز آيفون من الفيروسات، عبر:
  6. الاعدادات ◄ عام ◄ اعادة ضبط ◄ حذف كل المحتوى.
  7. عند التعامل مع برمجية خبيثة لن يكون هذا الاعداد كافي. فبعض الفيروسات الذكية قادرة على النجاة من هذا المسح، بحيث لا تُحذف بالكامل، وتعيد تثبيت نفسها في نظام التشغيل.

لضمان تشغيل كل جزء من البرنامج مجددًا على آيفون، ينبغي القيام بحذف كامل باتباع مايلي:

  • عمل نسخة احتياطية كاملة من البيانات الهامة، ونسخ الصور، والرسائل النصية، وغيرها إلى جهاز كمبيوتر موثوق أو هاتف آخر.
  • عادة؛ يعد النسخ الاحتياطي على iCloud طريقة عظيمة لعمل نسخة هاتف احتياطية، لكنه لا ينفع في هذه الحالة، لأن استرجاع النسخة الاحتياطية منها قد يعيد البرمجية الخبيثة أيضًا، ويفضل بدلًا من ذلك نسخ كل البيانات الهامة يدويًا.
  • ضبط الجهاز على وضع الاسترجاع، باتباع إرشادات آيفون الرسمية. تتباين هذه العملية قليلًا بين جيل هاتف وآخر.
  • وصل الهاتف بكمبيوتر موثوق يعمل بنظام ويندوز أو ماكنتوش، والتأكد من امتلاك iTunes مثبت على الويندوز عند اختيار هذا النظام.
  • اختيار استعادة Restore من النافذة المنبثقة. ما سيمسح كل البيانات على الجهاز.
  • القيام بحذف كامل لآيفون.
  • الانتظار حتى ينتهي الهاتف من تثبيت iOS، للقيام بإعداده. مع الانتباه إلى عدم الاسترداد من نسخة iCloud الاحتياطية، وفي حال القيام بذلك؛ فإن الفيروسات ستعود حتمًا.
  • تنصيب التطبيقات، واسترجاع البيانات. والتنبه لأي شيء مشبوه لتجنب إعادة تنصيب البرمجية الخبيثة.

أفضل برنامج لتنظيف الفيروسات من الهاتف

  • تتوافر الكثير من برامج الفيروسات الجيدة لأجهزة الهاتف، لكن من أجل حماية أفضل، يمكن تحميل برنامج Bitdefender: يتميز بأنه خفيف، وسريع ومجاني، وأيضًا فعال حيث يحمي الهاتف بوساطة تقنية المسح السحابي، وبدون إبطاء الهاتف.
  • يقوم تلقائيًا بفحص كل التطبيقات الجديدة المحملة على الجهاز، ويكتشف نسبة عالية من البرمجيات الخبيثة والفيروسات. كما يستمر بالعمل في الخلفية، ويساعد في الفحص بدون التعارض مع أداء الهاتف الاعتيادي.
  • يتحقق ماسح البرمجيات الخبيثة فيه من التطبيقات المثبتة، ويصلح كل المشكلات آليًا.
  • يتمثل الجزء الأفضل في Bitdefender بأنه آمن كليًا، ويطلب أذونات في كل خطوة، ما يحمي الجهاز من أي حادث مؤسف.

أهم برامج تنظيف الفيروسات من الهاتف وتسريعه

يحتاج الهاتف كل فترة إلى عملية تسريع، وتحسين أدائه، وفيما أشهر ثلاثة برامج لتأدية المهمة على أكمل وجه:


برنامج Smart Cleaner

يتطلب أندرويد 4.1 وما فوق،

تطبيق تنظيف ممتاز لإزالة ملفات التخزين المؤقت، وغيرها من المخلفات المخفية لتحسين السرعة الكلية، يحسن البطارية وإدارة الملفات والتطبيقات، ويسرع الألعاب. والأهم أنه يوفر أداة تسريع الألعاب التي تفتقر لها معظم منظفات الهاتف.


برنامج Nox Cleaner

يتطلب: أندرويد 4.4 فما فوق.

مزيل ممتاز للذاكرة المؤقتة للتخزين في أندرويد، كما يكافح الفيروسات، وهو حل شامل لتحسين أداء الجهاز، بحذف التطبيقات القديمة ويمتلك واجهة سهلة الاستخدام، تجعله الأفضل من نوعه لكل المستخدمين.


برنامج Clean Master

متطلبات أندرويد: 4.1 وما فوق.
يعمل على إزالة مخلفات الذاكرة غير المفيدة والملفات المؤقتة وغيرها من الملفات التي تبطئ الهاتف، كما يسمح بتجميد وإزالة الفيروسات، وغيرها من التهديدات عبر الانترنت.

هل أعجبك المقال؟