يعتبر التهكير من الجرائم التي يعاقب عليها القانون في حال أدت إلى أذيةٍ أو أضرارٍ ماديةٍ أو معنويةٍ للجهة المستهدفة، لكن في بعض الأحيان يلجأ الكثيرون لهذه الوسيلة للقيام ببعض الأمور المفيدة والتي تكون ضروريةً مثل تهكير التطبيقات المحظورة مثلًا، والتي تحتاج لأذوناتٍ وتراخيصٍ ليتمكن الأشخاص من استخدامها.

لذلك يفضل أن نأخذ لمحةً عن التهكير ومعناه قبل التعرف على تهكير التطبيقات والأدوات المستخدمة في ذلك.

مفهوم التهكير

التهكير أو القرصنة هو الوصول بطريقةٍ غير قانونيةٍ إلى نظام الكمبيوتر أو مجموعة أنظمة من خلال كسر كلمات المرور والشيفرات الضرورية للوصول إلى تلك الأنظمة والتحكم بها لأغراضٍ متنوعةٍ.

يدعى الشخص الذي يقوم بذلك بالهاكر أو القرصان؛ حيث يمكنه تهكير نظامٍ أو مجموعةٍ من الأنظمة، وتهكير مختلف أنواع الشبكة المحلية LAN، ومواقع الويب والتواصل الاجتماعي، إضافةً للبريد الإلكتروني وبعض البرامج والتطبيقات.

أهداف التهكير

تهدف عملية التهكير (ما يشمل تهكير التطبيقات أيضًا) غالبًا للقيام بأعمالٍ سيئةٍ وإجراميةٍ، كالقيام بأعمال احتيالٍ أو بقصد التسبب بالضرر المادي أو المعنوي لشخصٍ ما أو مجموعة أشخاصٍ، وذلك من خلال سرقة البيانات السرية أو الأموال، وهذا ما يؤدي بدوره إلى حدوث خللٍ في سير أعمال تلك الجهة، وتداول معلومات غير صحيحةٍ من شأنها أن تلحق به الأذى لدرجةٍ دعت الكثير من الدول لاعتبار التهكير أحد الجرائم الإلكترونية التي تستوجب العقوبة.

لكن قد تلجأ بعض الجهات الحكومية والوكالات الخاصة بمجال القانون إلى استخدام تقنية التهكير لمواجهة تلك النوايا التخريبية ومنعها من الوصول إلى ما تريد، وحماية الأفراد والمنشآت والمؤسسات.1

أداة التهكير

هي برنامجٌ أو تطبيقٌ مُصمَّمٌ ليتمكن مستخدمه من تهكير التطبيقات الأخرى أو الأنظمة أو الشبكات، إضافةً لإمكانية الاستفادة منها في تأمين الحماية للشبكات والأجهزة الإلكترونية من التهكير؛ حيث يهدف من يقوم بذلك إلى إجراء تعديلاتٍ على البرامج أو الأجهزة ليتمكن من استخدامها والحصول على ميزاتها.

تأتي أداة التهكير على شكل تطبيقاتٍ كثيرةٍ ومتنوعةٍ مُصمّمةٍ خصيصًا لهذا المجال، والتي تتيح الوصول إلى الهدف وإرسال مختلف البرمجيات الضارة.2

سهولة تهكير تطبيقات الهواتف المحمولة

أصبح تهكير تطبيقات الهواتف المحمولة أسهل وفي متناول الجميع أكثر من قبل وذلك لأسبابٍ عدةٍ:

  • سرعة تهكير التطبيقات

فأكثر عمليات التهكير للتطبيقات تستغرق بضع دقائقٍ فقط.

  • سهولة تهكير التطبيقات

رغم كل هذا التطور التكنولوجي، اننتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من أدوات التهكير، والمتاحة للجميع عبر المصادر المفتوحة، ومجانًا أيضًا.

  • انخفاض مستوى حماية التطبيقات

على خلاف بيئات الويب المركزية، تتبع التطبيقات لأنظمةٍ موزعةٍ ومجزأةٍ وغير منظمةٍ، مما يسمح بالوصول إلى الشيفرة الثنائية غير المحمية ضمن تطبيقات الهواتف المحمولة، وفحصها وتعديلها واستخدامها دون الحصول على الأذونات الضرورية لذلك.

يهدف معظم الهاكرز للوصول إلى الشيفرة الثنائية واستخدامها في شن هجماتٍ على تطبيقات الهواتف المحمولة ذات القيمة العالية، والشيفرة الثنائية هي الشيفرة الضرورية التي يقرأها الجهاز ويتعامل معها ليعمل التطبيق.3

الحماية من تهكير التطبيقات

في حال كان الحاسوب أو الجهاز اللوحي أو الهاتف لديك هدفًا للتهكير يمكنك حماية التطبيقات الموجودة عليه من خلال بعض الإجراءات:

  • عليك تنزيل برامج مكافحة الفيروسات والتطبيقات الضارة لتساعدك في اكتشاف البرمجيات الضارة وإيقافها عن العمل، بغض النظر عن نظام التشغيل المستخدم في الجهاز.
  • احرص على الحصول على التطبيقات من مصادرٍ موثوقةٍ لتضمن عدم وصول أي شيءٍ ضارٍ إلى جهازك ولا مانع من تفقد التقييمات والمراجعات للتطبيق قبل تحميله، وفي حال كان تقييمه منخفضًا من الأفضل الابتعاد عنه.
  • احرص على تحديث نظام التشغيل المستخدم في الجهاز، وتحديث التطبيقات التي تستخدمها دائمًا.4

بعض أدوات تهكير التطبيقات على أندرويد

  • Hackode

هو أحد أهم تطبيقات التهكير التي تقدم وسائل وأدوات للقيام بالتهكير الأخلاقي أو لإتاحة بعض الأمور المفيدة لمتخصصي التكنولوجيا؛ حيث يتيح هذا التطبيق عدة وظائفٍ منها: whois، أو Ip، وتسجيلات MX، وتهكير غوغل، وSQL injection، وDNS Dif وكل هذا دون الحاجة لإدخال معلومات المستخدم الخاصة.

  • AndroRAT

يُعتبر أحد أدوات التهكير المجانية والمتاحة في متجر التطبيقات كأحد تطبيقات الخوادم، حيث يسمح AndroRAT لمستخدميه بالتحكم بنظام أندرويد عن بعد والحصول على مختلف المعلومات منه.

  • Whatscan

هو تطبيقٌ يتيح إمكانية الوصول إلى حساب أي شخصٍ على الواتساب والحصول على كافة التفاصيل المتعلقة به كالرسائل المستلمة والصادرة عبر البرنامج؛ حيث يُعدُّ هذا التطبيق أحد أهم وأفضل وسائل تهكير التطبيقات المستندة إلى الواتساب، لكن لا بد من الحصول على رقم هاتف الشخص المراد تهكير حسابه قبل ذلك؛ فعند بحث whatscan عن الحساب المطلوب سيعمل على تفعيله على جهازك الأندرويد.

يمكن استخدام التطبيق على نظامي أندرويد وIOS دون الحاجة لصلاحيات الروت Root للجهاز، إضافةً لإمكانية تحميله مجانًا، واستخدامه لإنشاء عدة حسابات واتساب على نفس الجهاز.5

المراجع