جبال الأنديز

الرئيسية » لبيبة » جبال الأنديز
جبال الأنديز

هل تحب المغامرات؟ إذا كنت على استعدادٍ لخوض مغامرةٍ شيّقةٍ، في واحدٍ من أكثر الأماكن على الأرض سحرًا وجمالًا، فتابعني في السطور التالية. جبال الأنديز ، ربما جاء على مسامعك ذكر تلك الكلمات، ربما أثناء حصة الجغرافيا، أو في التلفاز في قنوات الأفلام الوثائقية، أو ربما سمعت أحد أصدقائك يتحدث عنها مبهورًا، ومن يعلم ربما أنت بنفسك تتوق لخوض التجربة والذهاب لتلك الجبال كي تخوض مغامرةً مثيرةً بين تلك الجبال.

وصفها

تُعد جبال الأنديز واحدةً من أطول سلاسل الجبال الموجودة على كوكب الأرض، والتي تمتد لمسافةٍ قد تزيد عن 7000 كم، على طول الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية، ويبلغ عرضها 200 كم، كما يصل ارتفاعها لحوالي 4 كم، وقد تصل بعض القمم بها لحوالي 6 كم وأكثر فمثلًا قمة أكونكاجوا “Aconcagua” يصل ارتفاعها لحوالي 6962 متر. ويذكر أن سبب تسميتها بهذا الاسم يرجع إلى أحد البراكين والتي تسمى انديزيت.

أين تقع

تمتد سلسلة جبال الأنديز لسبع دولٍ وهم: الأرجنتين وبوليفيا وتشيلي وكولومبيا والإكوادور وبيرو وفنزويلا. وتمتد على طول الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية، مما يجعلها حاجزًا بين شرق المحيط الهادئ وبقية قارة أمريكا الجنوبية.1

طبيعة الأنديز

تنقسم سلسلة جبال الأنديز إلى ثلاثة أقسامٍ رئيسيةٍ تُفصل عن بعضها بانخفاضاتٍ متوسطةٍ، وهذه الأقسام هي: الجنوبية والوسطى والشمالية. سنستعرض كل قسمٍ فيما يلي. القسم الاول، جبال الأنديز الجنوبية والتي تقع في الأرجنتين وشيلي. القسم الثاني، جبال الأنديز الوسطى، والتي تضم كورديليري شيلي وبيرو، والقسم الثالث هو الجزء الشمالي والذي يقع في فنزويلا وكولومبيا وشمال الإكوادور، وهذا القسم يتكون من منطقتين متوازيتن، وهما منطقة كورديليرا أوكسيدنتال “Cordillera Occidental” ومنطقة كورديليرا أورينتال “Cordillera Oriental”. تفصل هذه الأقسام عن بعضها بانخفاضاتٍ متوسطةٍ.

جيولوجيا الأنديز

تكونت سلسلة جبال الأنديز خلال العصر الجوراسي، لكن شكلها الحالي قد اكتسبته خلال العصر الطباشيري، من الصخور الرسوبية والمتحولة، وقد تكونت هذه السلسلة في الأصل نتيجة تحريك أحد الصفائح التكتونية، والتي تسمى نازكا، والتي تقع أسفل صفيحة أمريكا الجنوبية. وصفيحة نازكا عبارة عن غلافٍ صخريٍّ هابط، وتسبب العديد من الزلازل، حيث تقوم صفيحتي نازكا وجزء من صفيحة أنتاركتيكا واللتان تقعان أسفل صفيحة أمريكا الجنوبية في إحداث زلازل وثورات بركانية، ومنها بركان كوتوباكسي “Cotopaxi” وهو أحد أشهر براكين العالم.

المناخ

يختلف المناخ على المناطق المختلفة جبال الأنديز، نتيجةً لعدة عوامل، منها الموقع والارتفاع والقرب من سطح البحر، فمثلًا القسم الجنوبي عادةً ما يكون مُمطرًا وباردًا. القسم الجنوبي ممطرٌ وباردٌ، والقسم الأوسط يكون جافًا وتختلف فيه درجات الحرارة بشكلٍ كبيرٍ. أما عن القسم الشمالي، فيكون ممطرًا ودافئًا.

ومن الظواهر الغريبة أيضًا هناك بالنسبة لتباين درجات الحرارة، أنك تجد الغابات المطيرة الاستوائية على بعد أميالٍ قليلةٍ من قمة كوتوباكسي المغطاة بالثلوج. كما ستجد تباينًا كبيرًا في درجات الحرارة بين القمم المختلفة تمامًا والتي تتراوح ما بين 30 إلى 55 درجة مئوية.2

البشر في جبال الأنديز

يوجد العديد من المدن التي يسكنها البشر على طول جبال الأنديز، وتشير معظم الدلائل إلى أنه لم يكن هناك بشرٌ يعيشون هنالك منذ بداية البشر على الأرض، حيث يرجع عمر أقدم بقايا للبشر هناك لحوالي 1000 إلى 12000 عام، الا أن هناك الكثير من العلماء الذين يعتقدون أنه كان هناك بشر يعيشون بذلك المكان قبل ذلك.

أما عن المناطق المُرتفعة فمن الصعب أن يستطيع البشر العيش هناك، نتيجةً لنقص الأكسجين، لكن هناك من استطاعت أجسامهم التكييف مع هذه الحرارة على ارتفاعاتٍ عاليةٍ، حيث تطورت خلايا أجسامهم، لتتعايش مع هذه الظروف، وهم رعاة الجبل.

هناك طائفةٌ من البشر استطاعوا أن يثبتوا وجودهم هناك في القرن الخامس عشر، وهم الإنكا واستطاعوا بالفعل التكييف مع هذه الحياة، إلا أنهم قد قُضي عليهم نتيجة الأهلية، والأمراض التي نقلت إليهم من الأوربيين الغزاة، ولم تستطع مناعتهم أن تواجه هذه الأمراض بالرغم من أنها قد تكون ليست بالخطرة، الا أنّ افتقارهم للاختلاط مع المجتمع البشري الآخر على مرِّ السنين قد سلبهم القدرة على تطوير جهازهم المناعي، ولم يتم اكتشاف وجودهم حتي 24 يوليو عام 1911.

كيف ينتقل سكان جبال الأنديز

عادةً ما يعيش سكان جبال الأنديز في انعزالٍ عن العالم الخارجي، ويرجع ذلك للتضاريس الشاقة التي تعرقل حركتهم، لكن غالبًا ما يستخدمون حيوان اللاما كوسيلة نقلٍ لهم.

ماذا عن الزراعة عند سكان جبال الأنديز

تنتشر الزراعة بين سكان جبال الأنديز منذ آلاف السنين، وذلك بسبب المنحدرات الجبلية التي ساعدتهم في عملية الري، ومن ضمن المحاصيل التي اعتمدوا عليها: الذرة والشعير، أما الآن فيشتهرون بزراعة التبغ والقطن والقهوة والبطاطا.3

الحيوانات في جبال الأنديز

تتميز الحيوانات التي تعيش في بلاد الأنديز بمرونتها ووعورتها، وقدرتها على التكيف مع الظروف المناخية هناك، فمثلًا حيوان الشنشيلا يتميّز بفروه الذي يزداد سماكةً مع انخفاض درجة الحرارة، كما أنه له القدرة على القفز والتسلق ليحمي نفسه من الحيوانات المفترسة. هناك أيضًا حيوانات الألبكة واللاما وكوندور الأنديز، والذي يُعد أكبر نسر في أمريكا الجنوبية، كما يعيش هناك فيكونيا أحد أفراد عائلة الجمل.

النباتات على جبال الأنديز

تشتهر جبال الانديز بثروةٍ نباتيةٍ غنيةٍ، وتضم حوالي 30000 نوع مختلف من النباتات، ويوجد بها أشجار “Cinchona pubescens” والتي تنتج مستخلصًا يسمى الكينين، وهو مصلٌ لعلاج مرض الملاريا، ويوجد أيضًا غابات بوليليبس “Polylepis” وهي تملك أنواعًا من الأشجار المُميزة التي تنتمي لعائلة الورد.4

المراجع

  • 1 ، The Andes Mountains، من موقع: www.windows2universe.org، اطّلع عليه بتاريخ 18-11-2019
  • 2 ، Andes، من موقع: www.newworldencyclopedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 18-11-2019
  • 3 ، Andes، من موقع: www.cs.mcgill.ca، اطّلع عليه بتاريخ 18-11-2019
  • 4 ، Andes: World’s Longest Mountain Range، من موقع: www.livescience.com ، اطّلع عليه بتاريخ 18-11-2019