جزيرة العرب

الرئيسية » لبيبة » جغرافيا » جزيرة العرب
جزيرة العرب

جزيرة العرب من المناطق الضخمة التي مرّ عليها تاريخ حافل خلال السنوات، بل وتعرف بأنها هي أكبر شبه جزيرة في العالم.

سنتعرف اليوم على تاريخ هذه الجزيرة ودولها وأبرز التفاصيل الهامة حولها.

ما هي جزيرة العرب

جزيرة العرب تعرف أيضًا بأنها الجزيرة العربية أو شبه القارة العربية أو شبه الجزيرة العربية، وهي منطقةٌ تعد شبه الجزيرة تتواجد جنبًا إلى جنب مع الجزر البحرية وتقع في أقصى جنوب غرب آسيا.

يحد شبه الجزيرة العربية البحر الأحمر من الغرب، والجنوب الغربي وخليج عدن من الجنوب، وبحر العرب من الجنوب والجنوب الشرقي وخليج عُمان والخليج العربي من الشرق.

من الناحية الجغرافية تندمج شبه الجزيرة والصحراء السورية في الشمال مع عدم وجود خطٍ واضحٍ لترسيم الحدود، لكن الحدود الشمالية للمملكة العربية السعودية والكويت تُعتبر عمومًا بمثابة علامةٍ للحدود العربية هناك>1

مساحة جزيرة العرب

تبلغ المساحة الكلية لشبه الجزيرة العربية حوالي 120000 ميل مربعٍ أي ما يعادل 3100000 كيلومتر مربعٍ، ويبلغ طولها على البحر الأحمر حوالي 1200 ميل أي 1900 كيلومتر، والحد الأقصى للعرض من اليمن إلى عُمان نحو 1300 ميل.

أكبر تقسيم سياسي لهذه الجزيرة هو المملكة العربية السعودية، ثم يتبعها- حسب الحجم- اليمن وعمان والإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر والبحرين.

تتمتع جزيرة سقطرى في المحيط الهندي، على بعد حوالي 200 ميل جنوب شرق البر الرئيسي، بصلات إثنوغرافية (أعراق بشرية) قوية بالجزيرة العربية، وهي سياسيًا جزءٌ من دولة اليمن.

ينعكس التماسك الجغرافي لشبه الجزيرة العربية في المناطق الداخلية المشتركة من الصحراء وفي الخارج المشترك للساحل والموانئ حيث تكمن فرص أكبر نسبيًا للزراعة.

حقيقة إن معظم شبه الجزيرة غير مواتيةٍ للزراعة المستقرة ولها أهميةٌ كبيرةٌ، حيث أن المنافسة على الأرض الصالحة للحياة ضروريةً على مر التاريخ، والاستخدام الفعال للأرض والمياه أمرٌ حاسمٌ لرفاهية كل دولةٍ.

هذا وتعزز خصائص اجتماعية العوامل الجيوفيزيائية التي أوجدت بيئةً متشابهةً إلى حدٍّ ما في جميع أنحاء شبه الجزيرة، حيث هنالك نوعٌ من التجانس بين الناس ودرجة من التشابه في اللغة والدين والثقافة والخبرة السياسية.2

دول جزيرة العرب

يوجد في جزيرة العرب أو شبه الجزيرة العربية تسعة دولٍ بالإجمال هي الأردن والعراق والكويت والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة وعُمان واليمن والمملكة العربية السعودية.

وكما ذكرنا فإن المملكة العربية السعودية تعتبر الدولة الأكبر في شبه الجزيرة العربية، حيث تشغل مساحة
يبلغ قدرها نحو 830 ألف ميل مربع، وهي في الحقيقة الدولة الثاني عشر في ترتيب أكبر دول الكرة الأرضية.

أما من حيث أصغر دولة في جزيرة العرب فهي البحرين، فهي تشغل مساحة لا تتجاوز 257 ميل مربع أو 296 ميل مربع بعد الاستصلاح الأرضي، كما وتعتبر البحرين ثالث أصغر دولةٍ في آسيا.3

تاريخ شبه الجزيرة العربية

جزيرة العرب قبل آلاف وآلاف من السنوات كانت على عكس صحراء شبه الجزيرة العربية الحديثة، فقد كانت شبه الجزيرة مغطاة بالمراعي التي تشبه السافانا، كما كانت الأمطار وفيرةً والأنهار الدائمة وهي موطن التماسيح والديناصورات العاشبة!

دخول الإنسان لجزيرة العرب كان حسب المؤرخين يعتمد على الصيد بشكلٍ كبيرٍ وتربية المواشي واستخدامٍ بدائيٍّ للنيران.

منذ التوسع الإسلامي في منتصف القرن السابع أصبح معظم العرب مسلمين، حيث أثرت الحضارة الإسلامية بدورٍ كبيرٍ في توضيح كافة أطراف الجزيرة.

الغالبية العظمى من العرب هم من العرق العربي وعددٌ كبيرٌ منهم قادرون على تتبع أجدادهم عبر أجيالٍ عديدةٍ تعيش في نفس المنطقة.

يتحدث جميعهم تقريبًا اللغة العربية مع بعض الاختلافات في اللهجات والتي تعتبر مميزةً لكل منطقةٍ في بعض الحالات، إلا أنها لا تمنع التواصل الواضح بين أي منطقةٍ من الجزيرة العربية.

تلعب الجزيرة العربية دورًا رئيسيًا في العالم العربي وآسيا بسبب احتياطياتها الكبيرة من الغاز الطبيعي والنفط، وفي السابق كانت المنطقة مقسمةً إلى أربع مناطقٍ مختلفةٍ بما في ذلك شرق الجزيرة العربية وجنوب الجزيرة العربية ونجد والحجاز.

يشكل نجد والحجاز جزءًا أكبر من المملكة العربية السعودية بينما يتكون الجنوب العربي من اليمن وأجزاء من عمان والمملكة العربية السعودية، ويقع الخليج العربي في شرق الجزيرة العربية.4

المراجع