ليس الهواء النظيف مهمًا فحسب، بل هو أساسي لنا جميعًا، وقد يعتقد البعض أن الحصول عليه نقيًّا أمر غير ممكن حاليًا بسبب التلوث المتزايد للهواء، لذا أصبح استخدام أجهزة تنقية الهواء أمرًا في غاية الضرورة، فلا يستطيع أحدنا اكتشاف كمية الملوثات الموجودة في جزيئات الهواء!

لكن ما هو جهاز تنقية الهواء؟

ما هو جهاز تنقية الهواء

جهاز تنقية الهواء: هو جهاز يساعد في إزالة الملوثات من الهواء، وتصنع كوحدات صغيرة مستقلة أو وحدات أكبر يمكن تعليقها على المكيف في الغرفة، يفيد هذا الجهاز مرضى الحساسية والربو بشكلٍ كبيرٍ، كما يستخدم للتخلص من تأثير التدخين السلبي في الأجواء، أي أن الحاجة إلى جهاز تنقية الهواء تزداد في حال وجود أحد الأشخاص المدخنين في المنزل.

تحتوي هذه الأجهزة على فلاتر تساعد في تنظيف الهواء المحيط ثم إطلاقه، ووفقًا لتقارير الاختبارات؛ فإن هذا الفلتر يزيل حوالي 99.9% من جزيئات الغبار والشوائب من الهواء، بما في ذلك حبات الطلع، والعفن، والعث، والجراثيم، ووبر الحيوانات الأليفة، وغيرها.

يستخدم منقي الهواء مروحة لسحب الهواء من خلال مرشحات الجسيمات الميكانيكية، كما أن بعض الفلاتر تستخدم بالإضافة إلى هذه الفلاتر الميكانيكية تكنولوجيا إلكترونية، ثم تمرر الجسيمات المشحونة إلى الغرفة التي تستقر بها على المفروشات، والأرضيات، والملابس.1

أنواع أجهزة فلترة الهواء وتنقيته

لا يتم تصنيع جميع أجهزة تنقية الهواء بنفس التقنية، بل هناك أنواع مختلفة من الأجهزة. بعضها له قدرة على تصفية جزيئات كبيرة كالوبر، والشعر، والأوساخ، في حين أن البعض الآخر مسؤول عن تنقية الهواء من الجزيئات الصغيرة جدًا كالجراثيم، والفيروسات، والروائح، والعفن.

وسنقدم أدناه وصفًا لمجموعة من هذه الأجهزة:

  • مرشحات الأشعة فوق البنفسجية

تستخدم هذه الأجهزة في تنقية الهواء من الفيروسات الضارة والبكتيريا ومسببات الأمراض.

كان مصدر الإلهام لابتكار هذه الأجهزة مستوحى من لمبات الأشعة فوق البنفسجية المستخدمة في المستشفيات الخاصة بتطهير غرف المرضى والمختبرات، إذ يسبب ضوء الأشعة فوق البنفسجية تدمير مسببات الأمراض من خلال كسر الروابط الجزيئية لحمضها النووي.

يتراوح ثمن هذه الأجهزة عادةً بين 50 إلى 800 دولار.

ويمكنك استخدامها عند الرغبة بقتل الجراثيم والعفن وغيرها من البكتيريا إذ تقتل حوالي 99.9% من الجراثيم المختلفة التي تمر خلالها، وتحتاج إلى استبدالها مرة كل عام تقريبًا ذلك اعتمادًا على مقدار استخدامك لها.

  • منقيات HEPA

التي تستخدم فلتر هواء متقدم يعمل على إزالة حوالي 99.7% من جميع الجزيئات الأكبر من 0.2 ميكرون من الهواء المحيط، وهذا يعني أنها فعّالة للغاية في إزالة جزيئات حبات الطلع، والعث، والوبر، والعفن، والغبار من الهواء، ويتراوح ثمنها بين 30 إلى 300 دولار، ويفضل عند استخدام هذا النوع من المنقيات تبديل الفلتر كل شهر تقريبًا.

  • أجهزة تنقية الهواء بالكربون

فعّالة في إزالة الدخان، والروائح، والأبخرة، والغازات من الهواء، فيستخدمها الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه بعض الروائح، وتزود في معظمها بمنقيات HEPA التي تزيل الجزئيات من الهواء، ويبلغ سعر الجهاز منها ما لا يقل عن 100 دولار فما فوق.

  • منقيات الهواء الأيونية

التي تعمل على إزالة الغبار، والوبر، ومسببات الحساسية، والفيروسات، والبكتيريا، ومعظم الملوثات باستثناء الروائح من الهواء، يبلغ سعر الجهاز الواحد 30 دولار وصولًا إلى حوالي 300 دولار.

  • منقي الهواء الإلكتروني

يعمل مع مكيف الهواء لشحن الجسيمات المحمولة جوًا باستخدام الكهرباء الساكنة، ويمكنه تنقية الهواء وتخليصه من حوالي 99.98% من مسببات الحساسية من الهواء كالغبار، والوبر، والفيروسات، والبكتيريا، أو الأبخرة المختلفة، إلا أنه يجب الانتباه إلى تنظيفه وتنظيف الأسلاك المؤينة كل شهر لضمان عمله بالشكل المطلوب.

  • منظفات الهواء المركزية

تتصل هذه بأنظمة التدفئة والتبريد المركزية، فتزيل حوالي 99% من الغبار وحبات الطلع، و98% من الغبار، و94% من الفيروسات المحمولة مع الهواء.

  • المبادلات الجوية

تعمل على تبديل الهواء في منزلك عن طريق إزالة الهواء القديم واستبداله بآخر نقي، مما يساهم أيضًا في تنظيم درجة الحرارة والرطوبة، ويفضل استخدام هذا النوع إن كنت تعاني من ضعف في الدورة الدموية.2

المراجع