حذف الملفات المكررة

زاهر بلبيسي
زاهر بلبيسي

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

من يريد إتلاف قرص التخزين في جهازه وترك مئات الملفات العشوائية والمكررة تعيث فسادًا في نظام الجهاز؟ بالطبع لا أحد منا سيرغب بحدوث هذا، لذلك سوف نتعلم عن الطرق الأكثر فعاليةً في حذف الملفات المكررة دون تشكيل خطرٍ على أداء النظام وتطبيقاته.


لماذا تظهر الملفات المكررة

عدة أسبابٍ تؤدي إلى نشوء الملفات المكررة بين ملفات الجهاز، بعضها أسباب ضرورية لعمل البرامج بسلامةٍ ودون مشاكلٍ في النظام، لهذا سنعلم أيضًا كيف نتجنب حذف الملفات الضرورية.

نلخص الأسباب بهذه النقاط:

ذو صلة
  • البرامج تحمي نفسها من الاختلاط مع برامجٍ أخرى عبر امتلاك مكتبةٍ من الملفات التي قد تتكرر لضرورة عملها وتفريقها عن غيرها.
  • آلية الحماية في ويندوز تدفعها إلى إنشاء نسخٍ احتياطيةٍ من الملفات عند إدراكها لوجود برنامجٍ خبيثٍ أو فيروسيٍّ، كما وأن تحديث نظام ويندوز وتغيير إصداره، غالبًا ما سيخلف وراءه نسخٌ احتياطيٌّ من الإصدار القديم.
  • تحديث البرامج يؤدي إلى تكرار ملفات لأنها لم تتغير بين الإصدار القديم والحديث، لأنها تبقى ملفات دعمٍ ولا داعي لتغييرها، وأحيانًا بعض البرامج تعتمد على حفظ الملفات القديمة أثناء عملية التحديث.
  • هنالك خدماتٌ تراقب باستمرارٍ سجل الملفات المختلفة في الجهاز، تشمل الفيديوهات والمواقع وغيره، وهذه الخدمات غالبًا ما تحتفظ بنسخٍ احتياطيةٍ لمعظم الملفات، كي تتمكن من ملاحظة أي تغييرٍ في الجهاز بسرعةٍ.

ملاحظات عن الحذف

إذا كنت لا تمتلك أدنى فكرةٍ عن حذف الملفات المكررة فإياك أن تعبث بهذا الموضوع بنفسك وبشكلٍ يدويٍّ، لأن المخاطر الناتجة ستكون أكبر من الثمار التي تأمل قطفها، وهنالك احتمالٌ كبيرٌ أن تعاني من مشاكلٍ على المستوى الأمني لعمل نظام التشغيل، أو قد تفقد بعض البرامج الهامة لديك قدرتها على العمل بشكلٍ طبيعيٍّ نظرًا إلى فقدان جزءٍ من الملفات الضرورية لتشغيلها حتى لو بدت مكررةً. 

إن الحذف العشوائي للملفات المتكررة سيؤدي إلى توقف بعض البرامج عن العمل بشكلٍ طبيعيٍّ، وربما سينتهي بك الأمر تعاني من عدم إقلاع نظام ويندوز بسبب حذف ملفٍ هام.

أما ما يمكن القول أن حذفه آمنٌ، فهو تلك الملفات التي أنت واثق 100% من معرفتك لها، مثل الصور والموسيقى والفيديو وما إلى ذلك، فوقتها لا مانع من حذف الملفات المكررة ولكن بالطبع عبر استخدام برنامجٍ خاصٍ.


كيفية حذف الملفات المكررة

بما أن استخدام برامج مخصصة هو الخيار الأكثر أمانًا لإجراء عملية الحذف، فسوف نعتمد عليها بالكامل في هذا الإرشاد، ونبدأ أولًا مع أنظمة ويندوز.


حذف الملفات المكررة لأنظمة ويندوز

لنستخدم برنامجٍ مجانيٍّ معروفٍ لدى الكثير وهو ccleaner (يمكنك تحميله من هنا وهو متوفرٌ لأنظمة ماك أيضًا)، وبعد فتح البرنامج اتبع معنا الخطوات التالية :

الوقت اللازم: 3 دقائق.

حذف الملفات المكررة لأنظمة ويندوز باستخدام Ccleaner

  1. قائمة الأدوات

    انقر على قائمة الأدوات “tools” من الخيارات الجانبية.

  2. إيجاد الملفات المكررة duplicate finder

    ستظهر قائمة جديدة، اختر منها أداة إيجاد التكرار “duplicate finder”.

  3. تحديد خيارات البحث

    الخيارات الافتراضية مناسبةٌ لمعظم الحالات، لكن تستطيع تخصيص عملية البحث عبر تحديد سقفٍ لحجم الملفات ونوعها وغيره.

  4. تحديد المجلد أو محرك الأقراص المراد البحث فيه

    اختر من الأسفل قرص أو مجلد تريد البحث داخله وليكن مثلاً القرص C.

  5. بدء البحث

    انقر على زر البحث Search وانتظر حتى تنتهي عملية البحث عن الملفات المكررة.
    قد يستغرق الأمر وقتاً تبعاً لعدد الملفات الموجودة في القرص/المجلد المختار.

  6. تحديد الملفات المراد حذفها

    قم بإزالة تحديد الملفات التي لا تريد حذفها أو العكس (لا يمكنك التراجع بعد هذه الخطوة).

  7. حذف الملفات المكررة

    انقر على حذف الملفات المختارة “delete selected” لبدء عملية الحذف.


بدائل جيدة

سنطرح عليكم الآن بدائل سهلة الاستخدام، ومخصصة أكثر لهذا الغرض (مع روابط لتحميلها) :

  1. auslogics duplicate file finder 
  2. searchmyfiles (مربع التحميل أسفل الصفحة)

بدائل مجانية لنظام linux

برنامج ccleaner غير موجود لهذا النظام يمكنك الاختيار بين البدائل التالية:

  1. gcleaner (هذا البرنامج هو بديل ccleaner).
  2. bleachbit
  3. stacer
  4. fslint 

الحذف للهواتف

إذا كنت من مستخدمي هواتف الأندرويد، فهنالك تطبيقٌ ممتازٌ يدعى duplicate media remover، لحذف الملفات المكررة كل ما عليك فعله هو الضغط على زر البحث بعد فتحه ثم حذف ما تريده.

بالنسبة لأنظمة ios فإن كافة التطبيقات التي وجدناها تعتمد على تنظيف الهاتف من الصور المتكررة أكثر من غيرها من الملفات المكررة الأخرى، وننصح باستخدام تطبيقٍ مثل duplicate photos fixer أو  remo duplicate photos remover.

هل أعجبك المقال؟