حذف المواقع الاباحية من الراوتر مباشرة

الرئيسية » شبكات » راوتر » حذف المواقع الاباحية من الراوتر مباشرة

على الرغم من تطور وسائل الحماية والأمان من المواقع غير المناسبة في الإنترنت، إلا أنه لا يزال مكانًا غير آمنًا للأطفال، فالمحتوى الأباحي يتواجد في كل مكانٍ تقريبًا، إذًا من المهم لجميع الآباء معرفة المحتوى المُشاهد من قبل أطفالهم على الإنترنت. في هذا المقال سوف نُسلّط الضوء على مضار تلك المواقع على الأطفال، وكيفية حذف المواقع الاباحية من الراوتر مباشرةً.

أضرار المواقع الإباحية على الأطفال

  • إن مشاهدة الأطفال لأجسادٍ بهيئة غير مناسبةٍ، تضعهم أمام مسألةٍ لا يستطيعون إدراكها، فهي تجربةٌ مربكةٌ للطفل وحتى للمراهق أيضًا.
  • قد يواجه المراهقين وحتى الأطفال شعورًا جنسيًا لاإراديًا عند رؤيتهم للمحتوى الإباحي، فيولّد ذلك بداخلهم صراعًا بين دماغٍ مُتعجبٍ وجسدٍ راغبٍ لشيءٍ لا يدركونه.
  • إن مشاهدة هذه المواقع قد تدفع الأطفال لخوض تجارب وسلوكيات جنسية مع أطفالٍ آخرين، وحتَّى الانخراط في تجاربَ جنسيةٍ عالية الخطورة مع المراهقين.§

حذف المواقع الاباحية من الراوتر بتصفية عناوين URL

اِتَّبِع الخطوات الآتية من أجل حذف المواقع الاباحية من الراوتر مباشرًة:

  1. التحقق إذا كان الموقع الذي تريد حظره مُشفرًا أم لا

    لا يمكن لمعظم أجهزة الراوتر منع الوصول إلى مواقع الويب المُشفرة، لذا عليك أولًا تحديد ما إذا كان الموقع مُشفرًا أم لا، من خلال رؤية رمز القفل على يسار عنوان الموقع، فإذا كانت المواقع التي تحاول حظرها مُشفرةً، فابدأ بالطريقة الثانية بدلًا من هذه.

  2. افتح صفحة ضبط الراوتر

    إذا كان الموقع الذي تريد حظره غير مُشفرٍ، فيمكنك الحظر من خلال صفحة ضبط الراوتر، تستطيع الوصول إليها من خلال هذه العناوين لأجهزة الراتور الشائعة:
    لينكسسhttp://192.168.1.1
    دي-لينكhttp://192.168.0.1
    بيلكينhttp://192.168.2.1
    أسوسhttp://192.168.50.1
    كومكاست: http://10.0.0.1

  3. أدخل معلومات تسجيل الدخول الراوتر

    إذا لم تعدل على بيانات التسجيل الخاصة بالراوتر مطلقًا، فأدخل المعلومات الافتراضية بالنسبة إلى أغلب أجهزة الراوتر، وهي عادةً admin لاسم المستخدم وكلمة المرور.

  4. ابحث عن قسم تصفية عنوان URL أو الحظر

    يختلف موقع هذا حسب جهاز الراوتر لديك، قد تجده في قائمة جدار الحماية، أو في قسم الأمان.

  5. الحذف

    أدخل كل عنوان URL الذي تريد حظره على جهاز الراوتر.

  6. حفظ الإعدادات

    انقر فوق زر حفظ أو تطبيق لحفظ الإعدادات، وسيقوم الراوتر الخاص بك بتطبيق الإعدادات وإعادة التشغيل، وذلك قد تستغرق حوالي دقيقة.

  7. الاختبار

    بعد حفظ الإعدادات، حاول الدخول للمواقع التي أضفتها إلى القائمة الحظر، إذا كان لا يزال بإمكانك الوصول إلى هذه المواقع، فمن المحتمل أن تكون مُشفرةً وستحتاج إلى استخدام الخطة الثانية.§

حذف المواقع الاباحية من الراوتر بضبط DNS

من خلال تغيير إعدادات DNS ضمن قوائم الراوتر ليقوم بنفسه بتصفية محتوى الإنترنت وحظر المواقع الإباحية قبل أن يصل مضمونها إلى أي أجهزةٍ على الشبكة المنزلية.

  1. أولًا عليك الدخول إلى موقع OpenDNS من خلال الرابط هذا.
  2. ثم اشترك لتحصل على حساب DNS (هو بروتوكول يخزن معلومات تتعلق بأسماء نطاقات الإنترنت IP التي تحتاجها الكمبيوتر لديك للاتصال بخادم ويب أو كمبيوتر آخر عبر شبكة). يعيّن مزودو خدمة الإنترنت عادةً خدمة DNS، ولكن يمكنك اختيار أي خدمةٍ تريد.
  3. ادخل إلى إعدادات DNS ضمن جهاز الراوتر، ثمّ ابحث عن علامة DNS في قائمة صفحة ضبط الراوتر، وبدّل من خلال وضع العنوان: 208.67.222.222 ضمن خانة خادم DNS الأساسي (Primary DNS Server)، والعنوان: 208.67.220.220 في خانة خادم DNS البديل (Alternate DNS Server).
  4. ثمّ انقر فوق Save أي حفظ، قد تحتاج إلى إعادة تشغيل الراوتر لتحديث الإعدادات، بعدها ستعثر على تعليمات مخصصة لجهاز الراوتر الخاص بك على موقع OpenDNS، سجّل الدخول إلى حسابك على OpenDNS .
  5. ادخل إلى قسم الإعدادات، لتختار مستوى التصفية المطلوب، لحظر المواقع الإباحية، حيث يوجد مستوى منخفض لحظر المواد الإباحية فقط والمستوى المتوسط لحظر النشاطات غير القانونية أيضًا، أما إذا كنت ترغب في حظر جميع المواد الإباحية والنشاطات غير القانونية ومواقع الفيديو والشبكات الاجتماعية ومواقع إضاعة الوقت، فحدد المستوى العالي. بعد التحديد، انقر فوق Apply أي تطبيق.
  6. إذا كنت تريد التحقق من حذف المواقع الاباحية من الراوتر تمامًا، انتظر ساعتين حتى يتم تحديث إعدادات التصفية وحجب المواقع على الراوتر، ثم ابحث عن مواقع الويب التي يجب أن تكون محظورةً.§

طرق أخرى لحذف المواقع الإباحية

  • عيَن محرك البحث الخاص بك على وضع البحث الآمن: لمستخدم غوغل كروم اذهب إلى الرابط هنا وعدِّل الخيار المنوط، أما مستخدم بينغ فادخل إلى هذا الرابط، وإذا كنت تستخدم محرك بحث آخر، فانتقل إلى إعدادات الأمان وابحث عن هذه الميزة، بالنسبة إلى يوتيوب تأكد من ضبط الوضع الآمن على تلك الأنظمة الأساسية أيضًا.
  • استخدم أدوات أمان العائلة التي يوفرها جهازك: يوفر كل من نظامي تشغيل ويندز و ماك إعدادات أمان العائلة.
  • استخدم خدمات وتطبيقات أداة أمان العائلة: هي نفسها عناصر تحكُم الوالدين، حيث تتيح لك تصفيةً مخصصةً معينةً لحظر أنواع المحتوى التي تجدها غير مناسبةٍ، للوصول إلى هذه الأداة، ابحث عن المراقبة الأبوية أو أداة أمان العائلة.
  • راجع دوريًا سجل البحث لأطفالك: توجد عادةً عباراتٌ منتشرةٌ بين المراهقين يستخدمونها للبحث عن المحتوى الإباحي، إذا رأيت هذه المصلحات فابدأ إجراءات الحظر.
  • راجع التطبيقات التي نزّلها طفلك: لا تتمكن عوامل التصفية من مراقبة جميع التطبيقات التي تُنزَّل، والذي قد يكون بعضها غير لائقٍ.§