تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

حذف المواقع الاباحية من الراوتر مباشرة

حسام سليمان
حسام سليمان

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

على الرغم من تطور وسائل الحماية والأمان من المواقع غير المناسبة في الإنترنت، إلا أنه لا يزال مكانًا غير آمنًا للأطفال، فالمحتوى الأباحي يتواجد في كل مكانٍ تقريبًا، إذًا من المهم لجميع الآباء معرفة المحتوى المُشاهد من قبل أطفالهم على الإنترنت. في هذا المقال سوف نُسلّط الضوء على مضار تلك المواقع على الأطفال، وكيفية حذف المواقع الاباحية من الراوتر مباشرةً.


أضرار المواقع الإباحية على الأطفال


حذف المواقع الاباحية من الراوتر بتصفية عناوين URL

التحقق إذا كان الموقع الذي تريد حظره مُشفرًا أم لا

لا يمكن لمعظم أجهزة الراوتر منع الوصول إلى مواقع الويب المُشفرة، لذا عليك أولًا تحديد ما إذا كان الموقع مُشفرًا أم لا، من خلال رؤية رمز القفل على يسار عنوان الموقع، فإذا كانت المواقع التي تحاول حظرها مُشفرةً، فابدأ بالطريقة الثانية بدلًا من هذه.

اِتَّبِع الخطوات الآتية من أجل حذف المواقع الاباحية من الراوتر مباشرًة:

Time needed: 5 minutes.

حجب المواقع من الراوتر

  1. افتح صفحة ضبط الراوتر

    إذا كان الموقع الذي تريد حظره غير مُشفرٍ، فيمكنك الحظر من خلال صفحة ضبط الراوتر، تستطيع الوصول إليها من خلال هذه العناوين لأجهزة الراتور الشائعة:
    لينكسسhttp://192.168.1.1
    دي-لينكhttp://192.168.0.1
    بيلكينhttp://192.168.2.1
    أسوسhttp://192.168.50.1
    كومكاست: http://10.0.0.1

    tplink-login-ip

  2. أدخل معلومات تسجيل الدخول الراوتر

    إذا لم تعدل على بيانات التسجيل الخاصة بالراوتر مطلقًا، فأدخل المعلومات الافتراضية بالنسبة إلى أغلب أجهزة الراوتر، وهي عادةً admin لاسم المستخدم وكلمة المرور.

     tplink-login

  3. ابحث عن قسم تصفية عنوان URL أو الحظر

    يختلف موقع هذا حسب جهاز الراوتر لديك، قد تجده في قائمة جدار الحماية، أو في قسم الأمان.
    وكمثال على إحدى راوترات TP-Link
    غالباً ما تجد حجب المواقع في قسم الرقابة الأبوية Parental control ثم اضغط إضافة جديد Add new

     tplink-parental-contro

  4. حجب المواقع

    وعليك أولاً معرفة عنوان جهاز هاتف الطفل، والذي غالباً ما تجده في الضبط ثم حول الهاتف ثم الحالة ثم في تبويب عنوان MAC لشبكة وايفاي. يمكنك الاطلاع من هنا.
    ثم أدخل عنوان هاتف الطفل في الحقل الواضح في الصورة في جهاز الراوتر MAC Address of children's PC.
    وأدخل عنوان المواقع الالكترونية الذي تريد للطفل زيارتها في حقل المواقع المسموحة ِAllowed Website Name. (هنا تقوم بحجب كل المواقع من الوصول باستثناء المواقع التي تقوم بكتابتها في الحقل السابق)
    انقر فوق زر حفظ Save أو تطبيق لحفظ الإعدادات، وسيقوم الراوتر الخاص بك بتطبيق الإعدادات وإعادة التشغيل، وذلك قد تستغرق حوالي دقيقة.

     tplink-parental-control


    هناك بعض الراوترات تسمح لك بحجب بعض المواقع أو السماح لبعضها
    تعني Blacklist قائمة المواقع المحظورة، نقوم بادخل أسماء المواقع ثم حفظ.

     tplink-content-restriction

بعد حفظ الإعدادات، حاول الدخول للمواقع التي أضفتها إلى القائمة الحظر، إذا كان لا يزال بإمكانك الوصول إلى هذه المواقع، فمن المحتمل أن تكون مُشفرةً وستحتاج إلى استخدام الخطة الثانية.


حذف المواقع الاباحية من الراوتر بضبط DNS

من خلال تغيير إعدادات DNS ضمن قوائم الراوتر ليقوم بنفسه بتصفية محتوى الإنترنت وحظر المواقع الإباحية قبل أن يصل مضمونها إلى أي أجهزةٍ على الشبكة المنزلية.

  1. أولًا عليك الدخول إلى موقع OpenDNS من خلال الرابط هذا.
  2. ثم اشترك لتحصل على حساب DNS (هو بروتوكول يخزن معلومات تتعلق بأسماء نطاقات الإنترنت IP التي تحتاجها الكمبيوتر لديك للاتصال بخادم ويب أو كمبيوتر آخر عبر شبكة). يعيّن مزودو خدمة الإنترنت عادةً خدمة DNS، ولكن يمكنك اختيار أي خدمةٍ تريد.
  3. ادخل إلى إعدادات DNS ضمن جهاز الراوتر، ثمّ ابحث عن علامة DNS في قائمة صفحة ضبط الراوتر، وبدّل من خلال وضع العنوان: 208.67.222.222 ضمن خانة خادم DNS الأساسي (Primary DNS Server)، والعنوان: 208.67.220.220 في خانة خادم DNS البديل (Alternate DNS Server).
  4. ثمّ انقر فوق Save أي حفظ، قد تحتاج إلى إعادة تشغيل الراوتر لتحديث الإعدادات، بعدها ستعثر على تعليمات مخصصة لجهاز الراوتر الخاص بك على موقع OpenDNS، سجّل الدخول إلى حسابك على OpenDNS .
  5. ادخل إلى قسم الإعدادات، لتختار مستوى التصفية المطلوب، لحظر المواقع الإباحية، حيث يوجد مستوى منخفض لحظر المواد الإباحية فقط والمستوى المتوسط لحظر النشاطات غير القانونية أيضًا، أما إذا كنت ترغب في حظر جميع المواد الإباحية والنشاطات غير القانونية ومواقع الفيديو والشبكات الاجتماعية ومواقع إضاعة الوقت، فحدد المستوى العالي. بعد التحديد، انقر فوق Apply أي تطبيق.
  6. إذا كنت تريد التحقق من حذف المواقع الاباحية من الراوتر تمامًا، انتظر ساعتين حتى يتم تحديث إعدادات التصفية وحجب المواقع على الراوتر، ثم ابحث عن مواقع الويب التي يجب أن تكون محظورةً.

طرق أخرى لحذف المواقع الإباحية

  • عيَن محرك البحث الخاص بك على وضع البحث الآمن: لمستخدم غوغل كروم اذهب إلى الرابط هنا وعدِّل الخيار المنوط، أما مستخدم بينغ فادخل إلى هذا الرابط، وإذا كنت تستخدم محرك بحث آخر، فانتقل إلى إعدادات الأمان وابحث عن هذه الميزة، بالنسبة إلى يوتيوب تأكد من ضبط الوضع الآمن على تلك الأنظمة الأساسية أيضًا.
  • استخدم أدوات أمان العائلة التي يوفرها جهازك: يوفر كل من نظامي تشغيل ويندز و ماك إعدادات أمان العائلة.
  • استخدم خدمات وتطبيقات أداة أمان العائلة: هي نفسها عناصر تحكُم الوالدين، حيث تتيح لك تصفيةً مخصصةً معينةً لحظر أنواع المحتوى التي تجدها غير مناسبةٍ، للوصول إلى هذه الأداة، ابحث عن المراقبة الأبوية أو أداة أمان العائلة.
  • راجع دوريًا سجل البحث لأطفالك: توجد عادةً عباراتٌ منتشرةٌ بين المراهقين يستخدمونها للبحث عن المحتوى الإباحي، إذا رأيت هذه المصلحات فابدأ إجراءات الحظر.
  • راجع التطبيقات التي نزّلها طفلك: لا تتمكن عوامل التصفية من مراقبة جميع التطبيقات التي تُنزَّل، والذي قد يكون بعضها غير لائقٍ.
هل أعجبك المقال؟