غالباً ما يشعر مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي بالندم أو الغرابة عند قراءة تعليقاتهم القديمة، وتويتر ليس استثناءً، فماذا لو كنت قد غردت سابقًا بطريقةٍ قد تراها اليوم محرجة، أو تشعر وأنه لا بد من حذف صفحة تغريداتك القديمة، وبدء صفحةٍ جديدة! فهل يمكن حذف جميع التغريدات والريتويت؟ أم أنك مضطر لحذف الحساب كاملًا وخسارة كل متابعيك؟ في الواقع، يمكن حذف جميع التغريدات السابقة، وسوف نوضح لك الطريقة الأفضل في هذا المقال.

حذف جميع التغريدات والريتويت

هناك العديد من الطرق الفعالة التي تستطيع من خلالها حذف كامل التغريدات السابقة والريتويت، ومن أكثر هذه الطرق فعالية هي عبر موقع Tweet Delete، وهو خدمة أتاحت للمستخدمين منذ عام 2011 إمكانية حذف جميع تغريداتهم السابقة دفعة واحدة، دون الحاجة لحذف كل تغريدة تلو الأخرى.

تستطيع من خلال موقع Tweet Delete أن تختار حذف جميع التغريدات أو البعض منها فقط، والتي يمكنك تحديدها بناءً على تاريخ التغريدات كأن تحذف التغريدات في آخر أسبوع أو آخر شهر وهكذا، أو أن تحذف التغريدات التي تتضمن محتوى محدداً أو كلمة محددة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضاً حذف جميع الاعجابات السابقة، أو حتى إنشاء نسخة احتياطية من تغريداتك السابقة والتي لا تنشر على تويتر وإنما تبقى لك فقط يقوم تويتر بنشرها، وإنما تبقى لك فقط. وعلى الرغم من أنّ القيام بكل ذلك هو أمر مجاني تمامًا، إلا أن Tweet Delete لا يمكنه حذف سوى آخر 3200 تغريدة، أما في حال أردت حذف المزيد، فعليك الدفع مقابل الإصدار المتميز منه.

على كل حال، أياً يكن السبب الذي يدفعك لهذه الخطوة، فإن كيفية القيام بذلك هي كالتالي:*

  1. فتح الموقع

    افتح على موقع Tweet Delete من متصفح جهازك المحمول أو حاسوبك أو عبر هذا الرابط

  2. تسجيل الدخول

    سجل دخول إلى حساب التويتر الخاص بك لربطه مع الموقع من خلال النقر على خيار "Sign in with Twitter".

  3. ضبط تعليمات التطبيق

    اضبط تعليمات التطبيق حسب رغبتك، فإذا كنت تريد حذف  جميع التغريدات والريتويت، عليك النقر على "Age of tweets to delete"  أي عمر التغريدات للحذف، ثم اختيار "All time" أي جميع الأوقات، أو يمكنك حذف التغريدات آخر أسبوع أو آخر شهر كما ذكرنا سابقًا.

  4. حذف التغريدات

     اضغط على المربع بجوار قراءة الشروط والبنود لتأكيده، ثم انقر على "حذف تغريداتي" لتنهي العملية برمتها.

حذف تغريدة واحدة عبر تويتر

إنّ حذف تغريدة واحدة عبر تويتر هو أمرٌ في غاية السهولة، وكل ما عليك فعله هو التالي:

  • افتح على تطبيق تويتر عبر جهازك المحمول أو قم بتسجيل الدخول إلى حسابك عبر الموقع الإلكتروني لتويتر على Twitter.com.
  • اضغط على رمز الملف الشخصي (بروفايل) الموجود في الزاوية العليا اليسرى في تطبيق تويتر على جهازك المحمول، أو اذهب إلى الملف الشخصي للمستخدم في حال استخدام المتصفح.
  • ابحث عن التغريدة التي تريد حذفها.
  • انقر على السهم المتجه نحو الأسفل والموجود على يمين التغريدة.
  • حدد حذف التغريدة.  2   

هذا كل ما في الأمر بالنسبة لحذف تغريدة واحدة، لكن وفي حال أردت حذف جميع التغريدات والريتويت، فسيكون حذف كل تغريدة على حدة أمرًا متعبًا ومجهدًا. لذلك، يمكنك إجراء الحذف عبر الموقع السابق أو عبر تطبيقات يمكنك تحميلها ومن أفضل هذه البرامج هو التالي.

أفضل برنامج لحذف التغريدات 

بالنسبة للمستخدمين الذين يودّون حذف التغريدات التي تتجاوز الحدود المعتادة البالغة 3200 تغريدة، أو يفضلون الاحتفاظ بأداة حذف التغريدات على أجهزتهم بدلًا من استخدام المواقع، فإنّ برنامج Tweet Archive Eraser هو الأداة المناسبة والفعالة لهذه المهمة.

سيساعدك هذا التطبيق على حذف تغريداتك بغض النظر عن عددها أو عام نشرها، حتى تلك التي تم نشرها منذ 12 عامًا. بالإضافة إلى ذلك، يهتم هذا التطبيق بخصوصية المستخدم وأمان بياناته، حيث يعمل بشكل كامل على جهاز الحاسوب الخاص بالمستخدم، وهذا يعني أنّ بيانات الأرشيف لا تغادر الجهاز، بالتالي لا يتم تخزينها أو تحميلها إلى أي مكان آخر.

توفر هذه الأداة إصدارًا مجانيًا تتيح للمستخدم بحذف 1000 تغريدة في الأسبوع، مع حد زمني لنشر التغريدات يبلغ 6 شهور، أما بالنسبة للخيارات المتقدمة التي تمكنك من حذف آلاف التغريدات فإن التطبيق يوفر حزم أسعار متعددة تناسب احتياجات المستخدمين المختلفة، وذلك يتوقف على عدد التغريدات المراد حذفها وعمرها وخيارات أُخرى. 

بشكل عام، يمكن حذف التغريدات من خلال هذا البرنامج من خلال تنفيذ الخطوات التالية:

  • قم بتحميل التطبيق على جهاز الحاسوب الخاص بك وتثبيته.
  • قم بتسجيل الدخول إلى تويتر باستخدام المصادقة الآلية OAuth، وهي عملية المصادقة الأكثر الأمانًا والتي لا تتضمن الوصول إلى كلمات المرور الخاصة بك.
  • قم بتحميل الأرشيف إلى التطبيق.
  • قم بتحديد التغريدات التي تريد حذفها بناءً على تاريخها أو التي تتضمن كلمات محددة أو الريتويت، أو يمكنك أن تحدد جميع التغريدات ثم النقر على خيار حذف.  3   

الآثار المترتبة على حذف جميع التغريدات والريتويت

عندما تقوم بحذف تغريداتك جميعها باستخدام الموقع أو التطبيق ستختفي من حسابك، لكن يمكن أن تستغرق التغييرات بعض الوقت لتظهر في خلاصتك. على كل حال، وفقًا لتويتر، فإن حذف التغريدات يترتب عليه الآثار التالية:

  • عند حذف تغريداتك، سيتم إزالتها من حسابك ومن الجدول الزمني لأي حسابات تتابعك.
  • بمجرد حذف تغريدة، لن تعود محتويات التغريدة والبيانات الوصفية المرتبطة بها وجميع المعلومات التحليلية متاحة للجمهور على تويتر.
  • إذا قام شخص ما بنسخ ولصق تغريدتك أو جزء منها في تغريدة خاصة به، فلن تتم إزالة تغريدته هذه.
  • إذا قام شخص ما بتغريد تغريدتك بتعليق خاص به، فلن يتم حذف هذه التغريدة.
  • إذا تم مشاركة هذه التغريدة على مواقع الويب أو التطبيقات أو محركات البحث التابعة لجهات خارجية فلا يمكن إزالتها.  4   

في الختام، يمكنك استخدام العديد من الطرق الفعالة بغية حذف جميع التغريدات والريتويت مثل موقع Tweet Delete أو تطبيق Tweet Archive Eraser وغيرها. لكن عليك أن تعلم أنّ التغريدات التي تحذفها لن تستطيع استرجاعها، لذلك كن متأكد من الخطوة قبل اتخاذها.