مع أكثر من مليار مستخدم مسجّل، تتعاظم أهمّية منصّة Instagram لمشاركة الصور والفيديو في كافّة المجالات الاجتماعية، والتسويقيّة، والترفيهيّة، وبالنسبة لمعظم المستخدمين، فهناك العشرات، أو المئات، وحتى الآلاف من اللقطات التي نشاركها مع العالم أو مع أصدقائنا فقط، وفي وقت من الأوقات يمكن أن تصبح إدارة هذه الصور ومقاطع الفيديو مهمة شاقة، حتى بمساعدة تطبيقات الجهات الخارجية، وإنّ أكثر الإجراءات شيوعًا، والتي التي يواجهها معظم المستخدمين؛ هي مشاكل حذف جميع الصور في الانستغرام .

هناك أسباب عدّة قد تدفعك للتفكير في حذف فيديو، أو صورة منشورة سابقًا من حسابك على Instagram، فما بدا وكأنه فكرة جيدة في يومٍ ما، قد يغدو في صباح التالي شيئًا رهيبًا، وربّما تريد القيام بحملة تطهير لحسابك، أو تودّ الانقطاع عن كونك مؤثّرًا، أو ناشرًا على الشبكة نهائيًّا!

هناك العديد من تطبيقات Instagram التي تتيح لك تخطيط خلاصتك (Feed) وتنظيمها، ولكن هذه التطبيقات لن تتيح لك تحرير منشوراتك الموجودة بالفعل، فإذا كنت تريد تخصيص تجربتك على المنصّة بشكلٍ جديدٍ كلّيًّا باستخدام أحد تلك التطبيقات، فستحتاج أوّلًا إلى مسح كلّ شيءٍ في حسابك.1

حذف جميع الصور في الانستغرام دون حذف الحساب

لعلّ أوّل فكرة تدنو من رأس المستخدم الذي يواجه معضلة حذف جميع الصور في الانستغرام هي القيام بحذف حسابه على Instagram بشكلٍ كامل من أساسه، وإنشاء حسابٍ جديدٍ كلّيًا، سيما وأن الخدمة لا تتيح خيار الحذف الكامل، أو الجماعي لكل المنشورات السابقة من ضمن ميزاتها. وفي الواقع فإنّ هذا التصرّف متسرّع حدّ الحمق، وغير عمليّ أبدًا، فقط تخيّل كمّية الوقت اللازم لإعادة بناء اسمك، وتجميع متابعيك، وانتقاء تفضيلاتك لبناء الحساب الجديد المُشتهى، كلّ تلك الخطوات المملة لإعادة إحياء تعب سنين ربما، ناهيك عن احتمال عدم قدرتك على استخدام اسمك القديم!

وبالرغم من إمكانية حذف جميع الصور في الانستغرام بشكلٍ فردي (من تطبيق Instagram على الهواتف المحمولة حصرًا)، فأنت كذلك ستستغرق كمًّا هائلًا من الوقت لمعالجتها جميعًا، بالأخص إذا كان لديك مئات المنشورات غير المرغوب بها!

لكن لا تقلق؛ فالحلّ بسيط وسهل مع بضع تطبيقات بسيطة، عمليّة، وموثوقة ستتيح لك حذف كلّ المنشورات من حسابك وبوقت قصيرٍ جدًّا، وهي متوفّرة على كلّ من أجهزة iOS، وAndroid، وإليك أدناه شرحًا مبسّطًا لخصائص وخطوات استخدام تطبيقي InstaClean، وCleaner for IG الأشهر لهذا الغرض.2

حذف جميع الصور في الانستغرام باستخدام تطبيق InstaClean

متاح لمستخدمي iPhone فقط، ويسمح بحذف جميع الصور المنشورة عبر Instagram،  بالإضافة إلى إتاحة الموافقة التلقائية على جميع طلبات المتابعة المعلَّقة، أو القيام بعمليات إلغاء المتابعة (unfollow) بشكلٍ جماعي.

حذف جميع الصور في الانستغرام

إنّ النسخة القياسية من التطبيق متوفّرةٌ بشكل مجّاني، ولكن بالإمكان شراء بعض الميزات الإضافية عليها. وعمومًا فإنّ خطوات التخلّص من كامل صورك أو منشوراتك على الشبكة الاجتماعية عبر هذا التطبيق تتلخّص فيما يلي:

  1. تسجيل الدخول إلى التطبيق باستخدام بيانات الدخول إلى حساب Instagram خاصّتك.
  2. اضغط على أيقونة الوسائط.
  3. اضغط على جميع المنشورات التي تريد حذفها.
  4. انقر على سلة المهملات.
  5. انقر فوق حذف.

حذف جميع الصور في الانستغرام باستخدام تطبيق Cleaner for IG

يتوفر على كل من منصتي iPhone و Android، وهو شبه مجّاني بإصدار تجريبيّ؛ إذ يمكنك تنفيذ ما يصل إلى 50 إجراءً قبل أن تضطر إلى الترقية إلى الإصدار Pro.

مثل InstaClean، يوفر Cleaner for IG وظائف أخرى بالإضافة إلى حذف جميع الصور في الانستغرام ؛ إذ يمكنك إدارة قوائم متابعيك، والحسابات التي تتابعها، ومعرفة أي من منشوراتك تم الإعجاب بها أكثر، والمزيد من الميزات المفيدة مثل إمكانية تنزيل نسخة من كلّ المنشورات قبل قيامك بحذفها باستخدامه.3

  1. تسجيل الدخول إلى التطبيق.

    باستخدام بيانات حساب Instagram الخاص بك.

  2. اضغط على أيقونة الوسائط (Media).

    لمشاهدة واستعراض منشورات حسابك.

  3. انقر على زر التحديد السريع.

    في الجزء السفلي من الشاشة، ثم اختر تحديد الكلّ.

  4. حدد الإجراءات (Actions).

    في الجزء العلوي الأيسر من الشاشة.

  5. اضغط على حذف.

    ثمّ أكّد ذلك الإجراء بالنقر على ابدأ الآن.

وختامًا، من المفضّل دومًا تخزين نسخة احتياطيّة من بيانات حسابك، لاستعادتها في حال القيام بأي إجراء مغلوط أو متسرّع، ولئلّا تفقد جزءًا مهمًّا من ذكرياتك على الشبكة إلى الأبد!

المراجع