هناك العديد من الطرق التي تتيح للمستخدم حماية مستند وورد يحمل معلومات دقيقة لا يريد أن يقوم مستخدم آخر بالتعديل عليها، أو عرض تنبيه بذلك وإن كان بالإمكان تجاهله. على سبيل المثال، يمكن للمستخدم أن يجعل الملف بوضع قراءة فقط، أن يضع كلمة مرور، أو أن يضع علامة بأن هذا المستند نهائي، ولكن كيف يمكن للمستخدم حماية جزء من مستند وورد بحيث يكون غير قابل للتعديل، وترك أجزاء أخرى غير مقفلة أو محمية حسب رغبته؟

حماية جزء من مستند وورد

اتبع الخطوات التالية لتحقيق حماية جزء من مستند وورد :

  1. الخطوة الأولى

    بعد الانتهاء من كتابة المستند، على المستخدم التوجه إلى علامة تبويب “المراجعة Review”.

  2. الخطوة الثانية

    يوجد خيار “منع التعديل Restrict Editing” ضمن مجموعة “الحماية Protect”.

  3. الخطوة الثالثة

    بعد الضغط على هذا الخيار، سيظهر قفل إلى جانب المستند.

  4. الخطوة الرابعة

    ضمن قسم “قيود التعديل Editing Restrictions” يجب تحديد خيار “السماح لهذا النوع فقط من التعديل على المستند”.

  5. الخطوة الخامسة

    ستظهر قائمة منسدلة تتضمن خيار “لا تغييرات، قراءة فقط No Changes, Read Only”.

  6. الخطوة السادسة

    في قسم الاستثناءات (هذه الخطوة اختيارية)، يتمكن المستخدم من اختيار جزء من مستند وورد لا يريد فرض قيد تعديل عليه، بالإضافة لإمكانية تحديد ما إن كان سيتيح التعديل أمام جميع المستخدمين الآخرين أم فئة معينة.

  7. الخطوة السابعة

    يمكن للمستخدم عدم وضع استثناءات مما سيجعل المستند بكامله غير قابل للتعديل من قبل أي شخص.

  8. الخطوة الثامنة

    يمكن اختيار أجزاء لتصبح قابلة للتعديل وذلك بتحديدها ببساطة في المستند (لتحديد جزأين غير متتاليين، على المستخدم تحديد الأول ثم تحديد الآخر خلال ضغطه على مفتاح Ctrl).

  9. الخطوة التاسعة

    تحديد خيار “كل الأشخاص Everyone” في قائمة “المجموعات Groups” إن أراد المستخدم السماح للجميع بالتعديل على جزء من مستند وورد معين.

  10. الخطوة العاشرة

    أو الضغط على “المزيد من المستخدمين More Users” حيث يمكن إدخال أسماء المستخدمين الذين سيعطيهم المستخدم حق التعديل على هذه الأجزاء.
    يجب وضع فاصلة منقوطة بين كل اسم وآخر.
    في حال أراد المستخدم اختيار أسلوب “التأكد من هوية المستخدم User Configuration” بدلًا من كلمة مرور، فعليه إدخال البريد الإلكتروني للمستخدمين أيضًا.
    تظهر أسماء المستخدمين المضافة لهذه القائمة في المرة اللاحقة عند استخدام وورد ضمن قائمة “المجموعات Groups” بشكل تلقائي.
    على المستخدم إضافة اسمه إلى القائمة أيضًا.

  11. الخطوة الحادية عشرة

    ستظهر الأسماء المدخلة في قائمة “المجموعات” وعلى المستخدم تحديد المربع بجانب كل منها.

  12. الخطوة الثانية عشرة

    في قسم “البدء بالحماية Start Enforcement”، على المستخدم الضغط على خيار “نعم، ابدأ بفرض الحماية”.

  13. الخطوة الثالثة عشرة

    ستظهر نافذة لإدخال كلمة مرور وتأكيدها، أو استخدام “تأكيد هوية المستخدم User Configuration” بدلًا منها.

  14. الخطوة الرابعة عشرة

    التأكد من قوة كلمة المرور وحفظها لأن مايكروسوفت غير قادرة على استردادها في حال فقدانها.

إزالة الحماية عن جزء من مستند وورد

هذه الخطوة بسيطة، كل ما على المستخدم فعله هو التوجه إلى علامة تبويب “المراجعة Review” ثم الضغط على “منع التعديل Restrict Editing” في قسم “الحماية Protect”.

عند ظهور النافذة إلى جانب المستند، سيلاحظ المستخدم في أسفلها خيار “إيقاف الحماية Stop Protection”، يجب الضغط عليه ثم إدخال كلمة المرور، وبذلك يصبح المستند غير محمي.

معرفة الأجزاء التي يمكن التعديل عليها

عندما يحاول مستخدم ما التعديل على جزء محمي من مستند وورد، ستظهر له رسالة “هذا التعديل غير مسموح لأن القسم المحدد مقفل”.

بشكل تلقائي يقوم وورد بتلوين الأجزاء المتاح التعديل عليها، كما يمكن للمستخدم أن يجد في نافذة “منع التعديل Restrict Editing” إلى جانب المستند خيارين: “إيجاد المنطقة التالية التي يمكن التعديل عليها” و “إظهار كل المناطق التي يمكن التعديل عليها”.

في حال كان المستند بأكمله محميًّا، سيظهر وورد عند الضغط على أحد الخيارين رسالة “انتهى وورد من عملية البحث في المستند” دون أن يقوم بتلوين أي جزء.1

تعبئة الاستمارة

في حال كان المستند عبارة عن استمارة، يقدم وورد طريقة لفصل الأجزاء القابلة للتعديل (من قبل الشخص الذي يريد تعبئتها)، والأجزاء المحمية (المعلومات التي يضعها المستخدم الذي قام بإنشاء المستند).

  • فصل أقسام الاستمارة عن بعضها بفواصل مستمرة Continuous Breaks (من الأعلى والأسفل)، وذلك بالتوجه إلى علامة تبويب “تخطيط الصفحة Page Layout” واختيار “مستمر Continuous” من القائمة المنسدلة “فواصل Breaks”.
  • التوجه إلى نافذة “منع التعديل” بذات الطريقة السابق ذكرها، ولكن بدلًا من اختيار “قراءة فقط” في قسم “قيود التعديل” يجب اختيار “تعبئة الاستمارات Filling in Forms”.
  • سيظهر أسفلها خيار “اختيار الأقسام Select Sections”، منها يمكن للمستخدم اختيار الأجزاء من الاستمارة التي يريد حمايتها والمقسمة بالترتيب حسب الفواصل التي وضعها في الخطوة الأولى.
  • بعدها يمكن للمستخدم البدء بفرض الحماية مع وضع كلمة مرور.
  • إزالة الحماية تتم بذات الطريقة المذكورة سابقًا.

هناك أنواع أخرى من تقييد التعديل؛ فعلى سبيل المثال، يمكن للمستخدم أن يحمي مستند بأكمله ولكن يتيح لأشخاص آخرين إضافة تعليقات، يمكن أيضًا استخدام طريقة تقييد المحتوى Content Control في علامة تبويب “المطور Developer” (يحتاج المستخدم الدخول إلى خيارات وورد Word Options ليتمكن من إدراج علامة التبويب هذه في الشريط مع غيرها).2

المراجع