ربما من أكثر الهوايات التي نبدأ بإشغال أطفالنا بها وتعليمهم إياها هي الرسم، إذ يبدأ الأمر ببعض الشخابيط التي تستهوي الطفل كونه ليس معتاداً على مسك القلم واستعماله لأغراض محددة، وثم تعليمه رسم رسماتٍ بسيطة جداً تنتج أشكالاً بسيطة ولكنها مألوفة بالنسبة له، ثم ترغيبه في التعلم أكثر وأكثر وانتظار بعض إبداعاته. كل ذلك يحتاج إلى خطوات، حاولنا تجميع أهمها خطوات تعليم الرسم للأطفال في هذا المقال.

أساسيات لتعليم الرسم للأطفال

أهم الأساسيات لتعليم الأطفال الرسم:

  • خلال الخمس سنوات الأولى من تعليم الرسم للأطفال، حاول الاقتصار على الضروريات التي ستحبّبه بالرسم؛ مثل توفير المكان والوقت المناسب (لا تجبره أن يرسم بدلًا من نشاط آخر يقوم به يومياً)، واعتمد على ما يمكن تسميته "لغة بصرية أولية"، التي يمكنك اكتشافها معه من الكتب المصوّرة. في تلك الكتب أشكال، ولكل شكل اسم، وشيئًا فشيئًا، يتكون للطفل فكرة عن الوجود حوله.
  • خلال السنوات اللاحقة، حاول تدريبه على الرسم من خلال الملاحظة؛ ملاحظته للماديات حوله، وأن يرسم بنسب صحيحة، ويعطي وجهة نظره ويضيف التفاصيل التي يراها هو.
  • تجنب النقد الكثير والتململ، وبدلًا من ذلك، اطرح عليه أسئلة تفتح معه أبواباً من الملاحظات والتساؤلات والتفاصيل.
  • توفير الأدوات المناسبة للأطفال، فلا يمكنك أن تعامل الطفل كالشخص الكبير، لذا قد يحتاج الأمر بعض الترغيب باستخدام أدوات رسم خاصة للأطفال.
  • التشجيع ثم التشجيع ثم التشجيع، الدافع المعنوي أكبر بكثير من قضية التعلم المادي.  1   

مراحل وخطوات تعليم الرسم للأطفال

إليك مراحل وخطوات تعليم الرسم للأطفال على مدى طفولتهم (لكل فترة عمريّة إرشادات خاصة):

خطوات تعليم الرسم للأطفال من عمر سنتين وحتى 5 سنوات

ابدأ مشوار التعلم مع طفلك

سيتعلم أطفالك الرسم بالطريقة ذاتها التي يتعلمون بها التحدث، والكتابة لاحقاً، أي عن طريق التقليد. علّمهم كيف يمكن أن يمسكوا القلم أو الريشة، وحاول لفت نظرهم إلى الرموز، الأشكال، العلامات المكتوبة وحتى الأصوات. يمكنك الاستفادة من اليوتيوب - خاصة أن الأطفال اليوم ينجذبون إلى الهواتف المحمولة - والانتقال إلى القنوات الكرتونية لتنمية مهارات رسم الأشكال داخل عقل الطفل.

يجب أن ندمج تعلم الرسم مع المرح واللعب

لا يمكنك أن تُملي على طفلك قواعداً للرسم بعمره الصغير هذا، لذا إذا أراد أن يلوّن شعر الرأس بلون وردي، لا تعارض أبداً، بل امتدح جهوده واتركه يتخذ قراراته في كل مرة، وحاول دمج عاطفة الطفل مع تعبيراته، وإذا تململ بعد فترة، انتقل إلى فقرة اللعب بعيداً قليلاً عن الرسم. العب معه بطريقة تجعله يكوّن فكرة عن رسمته القادمة.

نوّع أدوات الرسم

يتحمس الطفل في هذه السن لكل ما هو جديد، لذا لا تجعل الرسم مقتصراً على قلم الرصاص والتلوين، دعه يستخدم الطباشير وأقلام التلوين العريضة وألواح خاصة، وحتى الرمل إن أمكن. لا تنسَ أن تخصص جواً مناسباً للرسم: خصص ملابس لطفلك يمكنه أن يوسّخها دون أن يرى في عينيك أنه مذنب.

خطوات تعليم الرسم للأطفال من عمر 5 سنوات وحتى 9 سنوات

هنا سنعتمد على ملاحظة الطفل، وعلى تفسيراته الخاصة وملاحظته المسبقة للأشياء. اختر ماديات ذات شكل هندسي معيّن بسيط؛ دائري مثل البرتقال، أو مربع أو غيرها، ودعه يرسمها. لا ترسم على ورقته أثناء الشرح، ارسم على ورقة جانبية كي لا تشتته أو يشعر أن رسمه غير مقبول.

بعد عدة سنوات، حاول تدريبهم على أشياء جديدة، مثل المنازل أو الحيوانات الأليفة أو الأشجار. قسّم لهم الشكل الواحد إلى عدة أشكال، ودرّبهم على رسم كل شكل على حدى. يجب أن يمارسوا رسم الخطوط الأولية للأشكال، ثم التعمق في التفاصيل. حاول التركيز أيضًا على أداتين للرسم في هذه الفترة، مثلًا قلم رصاص وعدّة تلوين.

خطوات تعليم الرسم للأطفال من عمر 9 سنوات وحتى عمر 11

يمكن أن يستوعب الطفل في هذا العمر مفاهيم أكثر تعقيداً. يمكنك أن تطلب منه رسم الأشكال بنسب مختلفة وزوايا مختلفة أو حتى أن يحاول رسمك، وحاول الاستفسار منه كيف يفكر قبل أن يرسم. يمكنك هنا أن تعرض أشكال معقدة قليلًا، وتشجعه على رسمها، أو حتى حفظها والتكلم عنها قبل ذلك، ثم التفكير في رسمها. وأخيرًا، امنحهم الثقة الكاملة والدعم بالتأكيد.

في النهاية، حاول أن تبيّن اهتمامك بما يرسمه طفلك من خلال مناقشته أو توجيه الأسئلة له، مثل:

  • أخبرني عن هذه الأشكال التي رسمتها.
  • لماذا استخدمت هذا اللون هنا؟
  • أحببت هذا النمط من التلوين، إنه عميق.
  • رسمتك تذكرني برسمةٍ رأيتها في (...).
  • هل تفضل استخدام الفراشي الصغيرة أم الكبيرة؟ لماذا؟  2   

اقرأ أيضًا: الرسم ثلاثي الأبعاد في سناب شات.

دور الخيال في الرسم والابداع عند الطفل

يمكن لخيال الطفل أن يقودك إلى توجّهاته فيما يتعلق بالرسم، ويساعدك في فهم ما يفكر به. عندما يكون خيالهم واسعاً، يكونون أكثر قدرة على إظهار التفكير النقدي واتخاذ القرار والتخيل والتعاطف والفهم. الأطفال المبدعون أكثر فضولاً بشأن العالم من حولهم، وكون الإبداع هو حجر الزاوية في الذكاء، فسيكوّن ذلك مهارات شخصية أفضل للطفل مستقبلًا.  3   

طرق ترغيب الطفل بالرسم

  • حاول الاهتمام بأدوات الرسم: الأقلام المائية وألوان الباستيل والطباشير، وحاول جمع كافة الألوان.
  • اجعله يرسم على مواد متنوعة: الورق والكرتون أو بالفرشاة على خرسانة، أو على بالون، أو على بشرته حتى!
  • ابدأ مع أشياء يحبونها، شخصية كرتونية مثلًا.
  • حاول إقناعهم بالرسم لأصدقائهم مثلًا، بطاقات لعيد ميلادهم.
  • لا تجبرهم بالرسم على طاولة الرسم، دعهم يرسمون أينما يحلو لهم.  4   

أثر الرسم على شخصية الطفل

  • يساعد الرسم في تطوير المهارات الحركية الدقيقة للطفل، كونه يتعامل مع عدة أدوات للرسم.
  • ترسيخ التركيز: بمجرد الانغماس في الرسم والاهتمام به، سترى أن طفلك أصبح أكثر تركيزاً، لأن الرسم يحتاج التركيز.
  • ستعلم طفلك حل المشكلات، مثلما تعلّم أن يرسم بدقة في خطوات على مدار عدة سنوات.
  • تعزيز ثقة الطفل بنفسه، وبك أيضاً، فأنت من دعمه وشجعه ولم تجبره على التعلم!  5   

إذاً فيس من السهل التعامل مع الأطفال عموماً، وليس من السهل ترغيب الطفل بهواية تحتاج التركيز قليلًا، خاصةً في عصر وسائل التواصل والترفيه التي أصبحت في متناول الأطفال، وهذا يعني أنه علينا أن نبذل جهدنا في حال أردنا أن يتعلم أطفالنا فن الرسم أو غيره.