إنّ لعنة انخفاض المقدار المتاح من ذاكرة التخزين لا تستثني أي جهاز! إذ إنّ مشاكل مساحة التخزين في الايباد باتت شائعةً جدًّا اليوم، خصوصًا مع الإصدارات الأقدم من الجهاز والتطبيقات الشرهة الاستخدام!

لكن، ظهرت في الآونة الأخيرة بضع حيلٍ وخدماتٍ ساعدت على الالتفاف حول هذه المشكلة، أو في محاولة إصلاحها بشكلٍ مباشرٍ، وهي طرقٌ قد استفاد منها المستخدمون بالفعل في زيادة مساحة التخزين في الايباد بعض الشيء، فلنتعرّفها!

زيادة مساحة التخزين

يقترح بعض المستخدمين لأجهزة الايباد، أن يقوم المستخدم بالدخول إلى الإعدادات العامة، ثم قسم الاستخدام أو Usage وثم الوصول إلى قسم إدارة التخزين، وهنالك يمكنك الإطلاع على كافة التطبيقات التي تشغل مساحة في الجهاز، وملاحظة من يأخذ حصةً كبيرةً من السعة، أيضًا من الجيد أن تلقي نظرة على متصفح Safari بوجه الخصوص وتحذف سجل التصفح فيه لو كنت مستعدًا للتخلي عن السجل، ولاحظت أنه حجز مساحةً كبيرةً.1

باختصارٍ، وقبل أن تُدخل نفسك في متاعب زيادة المساحة، لما لا تُلقي نظرةً على هاتفك أولًا وترى ما يمكن فعله بشأن تلك التطبيقات الضخمة أو التي نسيت أمر وجودها؟ خصوصًا أن مثل هذا الأمر شائعٌ حدوثه بين مستخدمي الهواتف الذكية الذين يقومون بتنصيب الكثير من التطبيقات.

سبق ومررت بمدير التخزين ولم نستطع أن نقدم فائدةً لك حتى الآن؟ إذا لابد أن تطلع على النصائح والإرشادات أدناه.2

كيفية زيادة مساحة التخزين في الايباد

  1. التخزين السحابي

    لدينا اليوم أربع نصائحٍ لنقدمها بشأن ما يخص زيادة المساحة، سنتحدث عن كل واحدةٍ منها بالتفصيل، من الصعب فعلًا أن تجد مساحةً إضافيةً لتطبيقات تريد تنصيبها، ولكن يمكنك بسهولةٍ استخدام وسيلة تخزينٍ مختلفةٍ لأي نوعٍ من المحتوى الآخر.
    فخدمة التخزين السحابي ممتازةٌ لحفظ المستندات والصور والفيديوهات وغيره، وذلك من خلال خدمتي iCloud Drive و iCloud Photo Library اللتان تأتيان مع الايباد.
    إن لم ينالا إعجابك تستطيع الانتقال إلى خدماتٍ أكثر كفاءةً وشعبيةً مثل Dropbox أو Google Drive.
    مبدأ التخزين السحابي: هو الاعتماد على الإنترنت ليكون مثل قرص تخزين افتراضي، وبالتالي أفضل ما في هذه الميزة أنها تجمع بيانات بأمانٍ وتبقى محميةً مهما حدث لجهاز الايباد من أضرار.
    ومن الأفضل استخدام هذه الميزة لحفظ الصور والفيديوهات التي لسببٍ ما تحجز حيزًا غير هينٍ من مساحة التخزين في الايباد !.

  2. بث الموسيقى والأفلام

    الموسيقى والأفلام هي محتوياتٌ أخرى يمكن أن تحتل قسمًا كبيرًا من مساحة التخزين في الايباد ولهذا نقترح أن تقوم بمشاهدة المحتوى عن طريق البث بدلًا من التحميل والتخزين، وهنالك تطبيقاتٌ عديدةٌ تتيح بث الموسيقى والفيديوهات مثل iTunes و Amazon Instant Video وهنالك أيضًا Apple Music و Spotify وغيرها.

  3. وسيلة تخزين خارجية

    أحيانًا تكون الطريقة الأفضل للتخلص من مشاكل مساحة التخزين في الايباد هي الطريقة الأسهل، عبر شراء وسيلة تخزين خارجية، ولكن العائق الوحيد هنا هو أن الايباد لا يعمل مع وسائل تخزين USB تقليدية وإنما يحتاج إلى محول Wifi Adapter، بحيث يتم التواصل بين الجهازين عبر شبكة لاسلكية مغلقة.

    وبهذه الطريقة تستطيع نقل ما تريده من المحتوى الترفيهي إلى وسيلة التخزين الخارجية، وبالتالي توفير مساحةً في سعة تخزين الجهاز.

  4. وسائل تخزين فلاش

    ما قد تعتقده الآن هو صحيحٌ بالفعل، لا يوجد وسائل تخزين فلاش تعمل بشكلٍ مباشرٍ مع أجهزة الايباد، ولكن قامت شركات مثل AirStash بابتكار طرقٍ تتيح توصيل وسائل تخزين فلاش لزيادة مساحة التخزين في الايباد بطريقةٍ تعتمد على الشبكة اللاسلكية مثل وسائل التخزين الخارجية، إلا أن المحول هنا لا يستطيع أن يعمل كجهاز تخزينٍ، وإنما عليك شراء بطاقة تخزين SD.

    ومع ذلك ميزة المحول هذه تتيح لك شراء أنواعٍ مختلفةٍ من وسائط التخزين فلاش، وتعتبر حلولًا جيدةً لمن يريد نقل مستنداتٍ بسرعةٍ بين عدة أجهزة وفي أماكن مختلفة.

    لا تنسَ دائمًا أن الحلول من الأفضل أن تبدأ بالاطلاع على حالة الهاتف قبل كل شيء.

المراجع