ما هو سبوتيفاي Spotify

الرئيسية » لبيبة » تطبيقات » تطبيقات أغاني » ما هو سبوتيفاي Spotify
سبوتيفاي

مع ظهور العديد من التطبيقات المدهشة، كان لابد من تطبيق يتيح الاستماع للأغاني بشكلٍ غير محدود، وعلى الرغم من ظهور العديد من التطبيقات، إلا أن تطبيق سبوتيفاي تصدر أعلى المستويات، من خلال أفضل الميزات التي جعلته مختلفًا عن خدمات البث الأخرى .

إذاً ماهو سبوتيفاي، وكيف نستخدمه؟

ما هو سبوتيفاي

إنه ببساطة تطبيق موسيقي رقمي يمنحك إمكانية الوصول إلى ملايين الأغاني ومقاطع البودكاست ومقاطع الفيديو من الفنانين في جميع أنحاء العالم، كما أنه يشغل محطات الراديو.

أيّ أنه مكتبة موسيقى، مثل أيّ مكتبة على هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ولكن بدلًا من تخزينها فعليًا على جهازك، تكون موجودة عبر الإنترنت، لذلك تحتاج إلى اتصال بالإنترنت للوصول إليه.

سبوتيفاي مريح وسهل لأنه يمكّنك الوصول إلى المحتوى مجانًا ببساطة عن طريق التسجيل باستخدام عنوان بريد إلكتروني أو عن طريق الفيسبوك، وإذا كنت ترغب فقط في التراجع، فمن السهل ذلك وليس هناك التزام.

تحتوي مكتبة الموسيقى في سبوتيفاي على كل شيء بدءًا من الكلاسيكات القديمة الذهبية إلى أحدث أنواع الموسيقى السائدة، لذا إذا سمعت أغنية قبل عشر سنوات من المحتمل أن تكون قادرًا على العثور عليها عبر سبوتيفاي.

التطبيق لم يكن متاحًا في الشرق الأوسط، إلا أنه منذ فترةٍ قصيرة بدأ نشاطه الرسمي في المنطقة. 1

بداية سبوتيفاي

أسس دانيال إيك ومارتن لورنتزون سبوتيفاي في ستوكهولم عام 2006، وبالرغم من أن المكتب الرئيسي للشركة الآن في لندن، إلّا أن الكثير من الأعمال والتطوير لا تزال قائمة في ستوكهولم.

بدأت الخدمة في 7 تشرين الاول/ أكتوبر 2008، ولم يكن خيار الاشتراك  المجاني متاحًا بشكلٍ عام للجمهور في المملكة المتحدة حتى عام 2009. حيث تم طرح سبوتيفاي أولًا على متجر آبل “Apple App Store”.

في عام 2011، تلقت الشركة استثمارًا بقيمة 100 مليون دولار استخدمته للانطلاق في الولايات المتحدة، وبحلول عام 2012، أطلقت الشركة خدمتها على الهواتف الذكية العاملة بنظام الأندرويد.

في عام 2015، قامت الشركة بالتحديث وغيرت علامتها التجارية، وأضافت مقاطع فيديو ومقاطع موسيقية إلى الخدمة، وإلى هذا الوقت الخدمة توفر أكثر من 25 مليار ساعة من الأغاني.

هل هو مجاني

تقريبًا  مجاني، حيث أن البحث في التطبيق والاستماع مجاني تمامًا، ولكن هناك بعض الميزات التي تحتاج الدفع.

الاشتراك هو 9.99 دولار في الشهر، والأشهر الثلاثة الأولى مقابل 0.99 دولارًا أمريكيًا فقط. يتيح ذلك الوصول إلى مكتبتها الكاملة للموسيقى ومقاطع الفيديو والبودكاست عالية الجودة بنسبة 100٪ بدون إعلانات و أيضًا الاستماع دون الحاجة للاتصال بالإنترنت.

ميزات سبوتيفاي

الاستماع دون إنترنت: يسمح لك الاستماع في وضع عدم الاتصال بتنزيل ألبومات على هاتفك، حتى تتمكن من الاستماع أثناء التنقل دون الحاجة إلى شبكة، ولكن الميزة ليست مجانية.

Discover Weekly مستكشف أسبوعي: هذه الميزة كل أسبوع، يحلل التطبيق الأغاني المفضلة لديك ويضع قائمة تشغيل مخصصة لك قريبة من ذوقك الموسيقي.

Your Daily Mix مزيجك اليومي من الأغاني: إذا كانت ميزة Discovery Weekly تريد مساعدتك في الاستماع إلى موسيقى جديدة قريبة، فإن Your Daily Mix تبقيك قريبًا من أغانيك، حيث توفر ست قوائم تشغيل مبنية على أساس عادات الاستماع العادية، تتيح لك Your Daily Mixes العثور بسرعة على قائمة التشغيل المثالية لأي مزاج.

إضافة الموسيقى من شازام Shazam: تتيح الميزة القدرة على إضافة المسارات من شازام إلى حساب سبوتيفاي الخاص بك.

الاستماع الخاص: يمكن لأصدقائك عبر التطبيق متابعة ما تستمع له، ولكن إذا كنت تفضل عدم رؤية أصدقائك لذلك، فإن سبوتيفاي تقدم ميزة تسمح لك بالحفاظ على سرية ذوقك الموسيقي.

إيجابيات سبوتيفاي

  • الاستماع إلى الموسيقى مجانًا.
  • يمكن تشغيل التطبيق على أي جهاز كمبيوتر تقريبًا.
  • يمكن إنشاء قوائم التشغيل ومشاركتها لحفظ الموسيقى المفضلة لديك.
  • شارك ما تستمع إليه مع أصدقائك على الفيسبوك.
  • تطبيقات من شركات مثل جريدة The Guardian ومجلة Rolling Stone تساعدك على اكتشاف موسيقى جديدة.2

سلبيات سبوتيفاي

  • الإعلانات تقاطع استماعك للموسيقى.
  • يُسمح لك بالاستماع إلى أغنية محددة خمس مرات فقط.
  • أنت محدود بـ 10 ساعات من الموسيقى شهريًا.
  • العديد من الميزات تحتاج للدفع.
ما هو سبوتيفاي
ميزات تحتاج إلى دفع

كيفية استخدام سبوتيفاي

خدطوات استخدامه بسيطة:

  1. تفعيل التطبيق

    أولًا يجب تحميل التطبيق المجاني من متجر التطبيقات، أو الحصول عليه من الموقع الرسمي https://www.spotify.com في المتصفح المفضل لديك، ثم اضغط على الزر أخضر على الجانب الأيسر من الصفحة.
    بعدها أدخل معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك. ويشمل ذلك: بريد إلكتروني صالح ثم، تأكيد البريد الإلكتروني، ثم  كلمة مرورك خاصة للتطبيق، و اسم المستخدم للتطبيق وتاريخ الميلاد والجنس، يمكنك أيضًا النقر فوق “SIGN UP WITH FACEBOOK” في أعلى الصفحة لاستخدام بيانات الفيسبوك الخاصة بك، وأخيراً انقر فوق زر الاشتراك. هذا الزر الأخضر بالقرب من أسفل الصفحة، والآن اصبح لديك حساب على سبوتيفاي.

  2. استخدام التطبيق

    سيظهر في الصفحة الرئيسية الفنانون المقترحون وقوائم التشغيل الشعبية والموسيقى الجديدة والمحتويات الشخصية الأخرى.
    للوصول إلى مكتبة الموسيقى الخاصة بك، انقر على مكتبتك في الجزء السفلي من الشاشة على الجوّال، أو انظر إلى العمود الأيسر لخيارات الصفحة الرئيسية على سطح المكتب. سترى عدة خيارات هنا: قوائم التشغيل، والمحطات والأغاني والألبومات والفنانون والتنزيلات.

  3. إنشاء قائمة التشغيل

    افتح صفحة قائمة التشغيل، ثم ابدأ بقائمة تشغيل جديدة، انقر على CREATE PLAYLIST في منتصف الصفحة (الجوّال) أو في الزاوية السفلية اليمنى (حاسوب).
    أدخل اسمًا لقائمة التشغيل الخاصة بك، يمكنك أيضًا إضافة وصف قائمة التشغيل في حقل “الوصف”. ثم اختر “CREATE” لإنشاء القائمة.
    ابحث عن الموسيقى لقائمة التشغيل، يمكنك البحث عن فنان، أو ألبوم، أو أغنية معينة لإضافتها؛ ببساطة كتابة الموسيقى المفضلة لديك في شريط “البحث” سيحدد موقع الموسيقى الخاصة بك ، أو يمكنك التصفح وإضافة ما تريد للقائمة.

  4. استخدام الراديو

    يمكنك فتح ميزة الراديو، فقط انقر فوق علامة تبويب الراديو الموجودة على الجوّال، أو انقر فوق راديو في الزاوية العلوية اليسرى من نافذة المشغل على الحاسوب. ويمكنك تحديد أو البحث عن محطات الراديو التي تقوم بتشغيل الموسيقى وما شابه.
    وللبحث عن اسم فنان انقر على SHUFFLE PLAY (جوال) أو انقر PLAY (حاسوب) لتشغيل أغاني الفنان، مرر بين الأغاني ثم انقر فوق “حفظ” لحفظ أغنية في قائمة الأغاني الخاصة بك.

المراجع