سوس الخشب

الموسوعة » علوم » سوس الخشب

سوس الخشب هو عبارة عن حشراتٍ صغيرةٍ، سميت بذلك لأن وظيفتها تكمن في حفر الخشب والأثاث. إن كنت ترغب في التعرف أكثر عليها وعلى كيفية القضاء عليها تابع قراءة المقال.

ما هو سوس الخشب

يُطلق مصطلح سوس الخشب على المرحلة اليرقية من حشرات الخنافس ثاقبة الخشب، والتي تضع بيوضها داخل شقوق صغيرة في أسطح الخشب، وما إن تفقس البيوض حتى تقوم اليرقات بحفر الخشب بحثًا عن مركب السليلوز، كما أنها تحفر أنفاقًا وتجويفاتٍ بداخله لتخرج منها حشرةٌ بالغةٌ في نهاية الأمر.§

يتميز سوس الخشب عادةً بلونٍ أبيض وجسمٍ منحني ومن النادر رؤيته، إذ يختبئ داخل فجوات الخشب لينمو بالكامل، أمّا خنفساء الخشب البالغة فتبدو مختلفةً قليلًا وذلك حسب أنواعها، فإذا كانت من نوع خنفساء الأثاث الشائعة فتتميز هذه عادةً بأجنحةٍ بنية اللون ويبلغ طولها عادةً 3-4 مم.

أمّا بالنسبة لأماكن تواجده، فيمكن العثور عليه في جميع أنواع الأسطح الخشبية بما في ذلك من أثاث منزل والعوارض والأسقف الخشبية، وكذلك الأدوات الخشبية وجميع أشغال الخشب والآلات الموسيقية. §

علامات وجود سوس الخشب

من الصعب معرفة ما إذا كان أثاث المنزل مصابًا بسوس الخشب وقد لا تظهر الأضرار واضحةً إلا بعد سنواتٍ، لكن يبقى هناك بعض العلامات التي تدلّك على وجود سوس الخشب في منزلك، أهمها:

  • يعتبر ظهور ثقوب جديدة في الأثاث علامةً على وجود سوس الخشب، وتكون عادةً عبارةً عن ثقوبٍ دائريةٍ أو بيضاويةٍ حوالي 2 مم.
  • ظهور أنفاق في الأخشاب وفي تلك الحالة يصعب رؤية سوس الخشب لاختبائه بداخلها.
  • وجود ما يُسمى بغبار أو بقايا الحفر أسفل الأثاث، قد يكون ناجمًا عن إصابة الأخشاب بحشرة السوس البالغة.
  • يعتبر وجود خشب متفتت حول زوايا أو حواف ترابيع السقف الخشبية أو الألواح الأرضية علامةً على غزو سوس الخشب لها.
  • قد تظهر بعض خنافس السوس الميتة بالقرب من الأخشاب المصابة لديك.§

طرق الوقاية

بعد التعرّف على أهم العلامات لوجود سوس الخشب في منزلك، إليك بعض طرق وقاية أثاثك الثمين من التلف والضرر الناتج عن هذه الآفة:

  • تهوية المنزل جيدًا وفتح النوافذ يوميًّا للحفاظ على مستويات رطوبة منخفضة، إذ يبحث سوس الخشب عن منطقةٍ شديدة الرطوبة للتكاثر. إضافةً إلى ذلك، يُمكنك قياس مستوى رطوبة الأخشاب الخاصة بك من خلال جهاز مقياس الرطوبة، حيث تفضّل سوسة الخشب الأخشاب التي تزيد نسبة رطوبتها عن 18%.
  • التخلص من قطع الأثاث المصابة بسوس الخشب، وذلك سيساهم في منع أو تقليل انتشارها، وانتقالها إلى الأخشاب الأخرى في منزلك، فبمجرد أن تتحول اليرقات إلى خنافس يُمكنها الانتقال بين عدة مناطق للتكاثر.
  • تركيب مصائد ذباب كهربائية في المساحات العلوية في منزلك لقتل خنافس الخشب المنتشرة في فصل الصيف، يساعدك هذا الخيار على منعها من الانتشار بشكلٍ أكبر.§

كيفية التخلص من سوس الخشب

يُمكنك اتباع الإرشادات التالية للتخلص من سوس الخشب

  1. استخدام مسحوق البورون
    إن كنت ترغب في التخلص من سوس الخشب بنفسك فيُمكنك شراء مسحوق البورون الكيميائي، ويعد هذا الخيار من الحلول الآمنة في حال كنت غير محترفًا أو متخصصًا في تلك الأمور.
    كما ويجب عليك اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند استخدام ذلك العلاج، ويرجع ذلك إلى أنّ بعض المركبات الكيميائية تنتج أبخرة تسبب ردود فعل سلبية في حال تم استنشاقها، إذًا ينبغي ارتداء قناع الوجه والنظارات الواقية مما يقلل من تعرض الجلد والعينين إلى الأبخرة، ويمنع استنشاق الغازات المنبعثة أثناء العلاج.
    علاوةً على ذلك يُعدّ البورون مسحوقًا مركزًا، لذا ينبغي اتباع التعليمات المرفقة وخلطه بنسبةٍ محددةٍ من الماء يجب الالتزام بها تمامًا. ثم يوضع المحلول في بخاخ وترشّ طبقةٌ منه على الأسطح الخشبية المصابة وتترك لمدة ساعةٍ.
  2. الاستعانة باختصاصي
    يُمكنك الاستعانة بأخصائي لمعالجة سوس الخشب، خصوصًا عندما تكون الإصابة واسعةً للغاية ولا يُمكنك في تلك الحالة التخلص منها بنفسك، ويكون العلاج من خلال استخدام مبيدات حشرية قوية لا يُمكن استخدامها إلا من قبل متخصصين معتمدين.
§
11٬008 مشاهدة