سي بلس بلس اونلاين – C++ Online

الموسوعة » لغات برمجة » تعلم لغات برمجة » سي بلس بلس اونلاين – C++ Online

أصبحت الحواسيب والهواتف المحمولة جزءًا لا يتجزأ من حياتنا. لكن هل فكرت يومًا ما يقف خلف تطوير كل أنظمة تشغيل وتطبيقات وبرامج التي تعمل على تلك الأجهزة؟ تعتمد أغلب أنظمة التشغيل والتطبيقات والبرامج الحاسوبية على لغة C++ في تطويرها. سنتعرف في مقالنا التالي على تلك اللغة، وما هي المحوّلات البرمجيّة (Compiler) أو مترجمات C++ Online عبر الإنترنت المستخدمة في تنفيذها.

لغة سي بلس بلس C++

لغة سي بلس بلس (C++) هي واحدة من أشهر لغات البرمجة حول العالم، وهي لغة مشتركة بين الأنظمة الأساسية والمستخدمة في تطوير تطبيقات ذات أداء عالٍ، حيث تتيح للمطورين مستويات عالية من التحكم في موارد النظام والذاكرة. تم تطويرها من قبل بيارن ستروستروب (Bjarne Stroustrup) كامتداد للغة C في العام 1979، وحُدثت فيما بعد ثلاث مرات في الأعوام 2011 و2014 و2017.

إنّ C++ لغة برمجة كائنية التوجّه، أي أن البرنامج المكتوب بواسطتها يقسم إلى كائنات، وكل كائن منها عبارة عن مجموعة من البيانات، كما تسمح اللغة بإعادة استخدام الكود، الأمر الذي يقلل من تكاليف التطوير. استُخدمت لغة C++ في تطوير جميع أنظمة التشغيل الحالية وواجهات المستخدم الرسومية والأنظمة المضمنة وفي التطبيقات والبرامج الحاسوبية والخوادم وألعاب الفيديو وغيرها الكثير.§

طريقة تجميع برنامج C++

يتكون أي برنامج مكتوب بلغة C++ من ملف رأس <iostream.h> وملف مصدر <cpp.>، ويتم ربط أي مكتبة أو ملف خارجي بالبرنامج عن طريق التوجيه <include>، لتجميع وتنفيذ برنامج C++ Online عبر الإنترنت أو محليًّا يتم تنفيذ الخطوات الثلاثة التالية:

  • المعالجة المسبقة (Preprocessing): في هذه الخطوة يتم استخدام الملفات المضمنة التي أشير إليها بواسطة ملف المصدر CPP، حيث يتم استبدال الكود في ملفات المصدر، لا تضمن هذه الخطوة أي استخدام لملف الرأس.
  • التحويل البرمجي (Compile): يتم في هذه الخطوة تجميع الملف الذي تمت معالجته مسبقًا لإنشاء ملف كائن بامتداد “.o”.
  • الربط (Linking): يتم في هذه الخطوة ربط المكتبات والوظائف الخارجية التي يستخدمها البرنامج بملف الكائن الذي تم إنشاؤه. بعد إتمام تلك الخطوات، سيتم تنفيذ البرنامج بنجاح.§

محولات ومترجمات لغة C++ Online

يمكن تنفيذ عملية التجميع السابقة بنقرة زر واحدة من خلال استخدام مترجم أو محوّل لغة C++، هناك العديد من المحوّلات التي تعمل على شكل تطبيقات لسطح المكتب، مثل Visual Studio Code، وCode::Blocks، وEclipse، وCodeLite، وNetBeans 8، وQt Creator§

سننتعرف بشكل مفصل على مترجمات C++ Online التي يمكن استخدامها بشكل مباشر عن طريق الإنترنت دون الحاجة لتنصيب أي تطبيق للحاسوب، وكل ما نحتاجه هو واحد من المتصفّحات، واتصال بالإنترنت.

Jdoodle.com

سي بلس بلس اونلاين - C++ Online - Jdoodle.com

يقدم هذا المحوّل متعة وسهولة وسرعة كبيرة في تنفيذ التعليمات البرمجية، بالإضافة إلى أنّه يدعم الترجمة والتجميع الفورية للغات البرمجة المختلفة، كما يقدم العديد من الميزات الأخرى مثل تلوين التعليمات البرمجية والاقتراح التلقائي والتنفيذ السريع وإغلاق الأقواس التلقائي وتصحيح الأخطاء وغيرها الكثير من الميزات، كما يتيح إمكانية حفظ كود المصدر الخاص بالبرنامج وقصه كعنوان URL، بحيث يمكن مشاركته مع الأصدقاء للاطلاع عليه.

Repl.it

Repl.it

يعد من أفضل محوّلات لغة C++ Online وهو يدعم كلّ إصدارات C++ 11، بالإضافة إلى عدد من الوظائف الممتعة، حيث يتيح إنشاء مشاريع، بالإضافة إلى ملفات وحدة منفصلة، بالإضافة إلى ذلك يقدم العديد من الميزات مثل تلوين التعليمات البرمجية وتخصيص الشاشة وتصحيح الأخطاء والاقتراح التلقائي وما إلى ذلك، كما يمكنك مشاركة برنامجك مع أصدقائك. الميزة الأكثر إثارة في هذا المحوّل هي أنّه يقدم إطارًا شبيه بواجهة وحدة تحكم إلى جانبه مباشرةً، وذلك لكي يتم عرض خرج البرنامج في نفس علامة التبويب.

Ideone.com

Ideone.com

يزور موقع مترجم C++ Online هذا أكثر من 1.4 مليون زائر شهريًا، ويتميز بإمكانية تسجيل الدخول إليه وتلوين التعليمات البرمجية، كما يدعم تنفيذ أكثر من 60 لغة برمجية. عند تنفيذ البرنامج باستخدام Ideone يظهر الخرج في علامة تبويب جديدة. يعد هذا المحوّل سهل الاستخدام، لكنه يفتقد إلى بعض الميزات الأساسية؛ مثل الاقتراح التلقائي، وتخصيص إعدادات الشاشة.

TutorialsPoint

سي بلس بلس اونلاين - C++ Online - TutorialsPoint

من أكثر مواقع C++ Online شهرةً بالنسبة لمحترفي الكمبيوتر، يستطيع ترجمة وتجميع عدد كبير من لغات البرمجة، كما ويقدم العديد من الميزات الهامة مثل تلوين التعليمات، وإنشاء مشاريع جديدة، وتنزيل كود المصدر، وتخصيص الشاشة، لكنه لا يتيح ميزة الاقتراح التلقائي.

Codechef.com

سي بلس بلس اونلاين - C++ Online - Codechef.com

يستقبل هذا المحوّل ما يقرب من 1.4 مليون زائر شهريًا، ويعتبر من أفضل مترجمات لغة C++، فهو يدعم جميع الإصدارات حتى C++14، يقدم مجموعة من الميزات كتلوين التعليمات واكتشاف الأخطاء في الكود البرمجي وإمكانية التنزيل، وكذلك الاقتراح التلقائي. لكنه يتمتع ببعض السلبيات بالمقابل، مثل التنفيذ البطيء نسبيًا للكود البرمجي، وافتقاده لبعض الميزات مثل إمكانية تخصيص إعدادات الشاشة، وتسجيل الدخول إلى حساب خاص.

C++ Shell

C++ Shell

يحظى موقع محوّل C++ Online هذا بنحو نصف مليون زائر شهريًا، وهو شبيه بالمترجم السابق من حيث الميزات والسلبيات، فهو يدعم جميع إصدارات ++C حتّى C++14، ويقدم ميزات تلوين التعليمات واكتشاف الأخطاء، لكنه بطيء أيضًا في تنفيذ الكود البرمجي، ولا يدعم تنزيل التعليمات البرمجية، أو إنشاء ملف ومشروع، أو تخصيص الشاشة، أو تسجيل الدخول إلى حساب خاص، بالمستخدم أو الاقتراح التلقائي.§

1٬632 مشاهدة